1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

شاولين و وودان

هذا النقاش في 'فن الووشو - كونفو Wushu - Kung fu' بدأه الملاكم العظيم، ‏20 نوفمبر 2009.

  1. Kung fu
    لقد استوعب الانسان عبر تاريخ البشرية الطويل* قدراته من اجل الدفاع عن النفس وخلق التوازن الروحي الجسدي الذي فقده الانسان جراء تغلب العواطف و رغبات العالم المادي عليه. و المحافظة على الصحة العامة للجسم لكي يعيش و يطور وعيه* وهذا يوضح سبب ظهور و ازدهار "الوو شو" "الكونغ فو" في الصين منذ آلاف السينين* و اصبح فن عالمي الشهرة في بناء الصحة و الاشتباك الفعلي و رفع مستوى الشخص الروحي و الفكري و الجسدي و الاجتماعي.

    وفي هذه العجالة سأضعك على نقطة البداية لمعرفة "الوو شو" "كونغ فو":-
    أولاً: ما هي الكونغ فو؟
    إن مصطلح كونغ فو يعني تمرين يحتاج لوقت و صبر و طاقة عالية* وأيضا يعني الاتقان* المهارة* التميز هذا اذا جمعت مصطلح كونغ مع مصطلح فو و لكن معنا كل واحدة على حدة "كونغ"تعني "تمرين* همة* جد* نشاط" ومصطلح "فو" يعني "وقت* صبر" و لكن المعنى الاقدم و الاشمل هو مصطلح "وو شو" و الذي يعني "الفنون القتالية" و توجد مصطلحات اخرى مثل "كيو شو" "فنون شعبية " " صن شو" "فن عسكري"و "ووقونغ" "تمارين قتالية"..........الخ.
    وتقسم الووشو من وجهة النظر الجغرافية الى مدرستين شمالية و جنوبية و توجد اساليب داخلية أي انها تعتمد على التشي أي الطاقة الداخلية لجسم الانسان و النية و اساليب خارجية أي اساليب تعتمد على قوة البنية الجسدية و العضلات.
    و الاسليب الشمالية تركز على الجزء السفلي من جسم الانسان أي انها تستخدم الركلات و الاقدام اكثر من الايدي* و الاساليب الجنوبية تركز على الجزء العلوي من الجسم أي انها تستخدم الايدي اكثر من الارجل.
    وهناك العديد من مدارس الوو شو و لكن المدرستين الرئيسيتين هما معبد شاولين
    و"وودانغ"
    1_شاولين كونغ فو





    شاو لين كونغ فو انشات في معبد شاولين في جبل سونغ تشان في اقليم هينان* لقد بنا هذا المعبد الامبراطور الصيني "وين تاي " للراهب الهندي البوذي "با توه" في حقبة ليو سونغ. فيما بعد اصبح اكثر اهمية و ذو معنى مع قدوم الراهب الهندي "بودا هارما " و الذي يعرف باسم "دا مو" الذي مكث تسع سنين متواصلة وهو يتامل في كهف في خلف المعبد يسمى "وو رو بيك ". نتج عن هذا التامل ابداع "دا مو" لشاولين كونغ فو و بوذية التشان* التي اصبحت فيما بعد تسمى "زن" بعد دخولها الى اليابان.
    لقد ابتكر نظام يدعم و يقوي اجسام الرهبان الذين يطيلون التامل جالسين.
    مساهمته الاولى اشتملت على اسلوبين" للتشي قونغ" تمارين التنفس و الطاقة واسلوب قتالي واحد "يي جين جينغ " "تمرينات العضلات و المفاصل" و "شي سوي جينغ" "غسيل مخ العظم" و"لو هان شي باتشو" "18 طريقة بالقبضة للو هان". و بالنسبة لشاولين كونغ فو فهي تشمل كلا الاساليب الداخلية و الاساليب الخارجية. وايضا يشتمل على نظام اسلحة وفير. و شاولين هو مرجع كل الكونغ فو و العديد من الاساليب الغير صينية تبعة قوانينه و مبادءه ايضا.
    بينما الاساليب القتالية موجودة منذ زمن طويل* الا ان مساهمة دا مو اوردت على انها اول فنون قتالية حقيقية. هو من هذب و رفع مستوى مهارات القتال لتصبح اكثرعمق من كونها فقط قتال. اتباع دا مو اصبحوا واسطة للتحول الروحي. بعد هذا التاريخ الطويل . معبد شاولين ابدع و اثر على الكثير من الفنون القتالية. لقد اصبح اكاديمية بحوث و مرجع قتالي. في الحقيقة كل الاساليب ترتقي الى روح شاولين * لتجد السكينة و الحقيقة الداخلية من خلال ضبط النفس بالصراع و القتال.
    2-وو دانغ



    جبل "وو دانغ" يقع في مقاطعة خبى و هو مشهور للطاوية* مثل جبل شاولين سونغ* انه موطن للكثير من اساليب الكونغ فو. بناءا على اسطورة* انه موطن التاي تشي تشوان والذي ينسب الى موجده تشانغ سان فينغ.
    وفقا لهذا* هناك اسلوب نادر تشانغ سان فينغ يعلم في وو دانغ.
    و الاساليب الداخلية الاخرى "باقوا* هي زنغ يي* يي تشوان " ايضا من "وو دانغ"* و "وو دانغ" معروف و مشهور بالسيف المستقيم "jian cho". حتى مع انه سلاح اصلا. الكثير من الطاويون غيروا طريقة استخدامه حتى انه اصبح تمرين علاجي اكثر منه اداة للقتال.
    انهم لا يشددون على تقنية القتال الخارجي. عوضا عن ذلك فانهم يستخدمونه واسطة لتركيز طاقتهم و تهذيب قواهم الداخلية.
    يركزالعقل على نقطة واحدة و الطاقة تسلط على مقدمة السيف.
    و العقل يتبع بسلاسة السيف مباشرة. ماوراء الاساليب الداخلية * هناك ايضا اساليب الكونغ فو الخارجية تدرب في" وو دانغ" .
    مع ذلك فان اساليبهم الداخلية اكسبتهم مرتبة عالية في الكونغ فو و الطب الصيني. لان اسلوب" وودانغ" يتطلب السكينة * الهدوء و الطمانينة * مع ذلك فهي فنون قتالية * انهم لا يركزون على القتال بالكلية . يؤكدون اكثر على طول العمر* تحسين الصحة و قوة الجسد من خلال تهذيب الطاقة و جعلها تنساب بسلاسة عبر ممرات الطاقة "الجنغ لو" في الجسم لان المرض ينشا من عدم التوازن الداخلي و لان الجسد بمنظور الطب الصيني عبارة عن جهاز للطاقة فالطاقة بمنظورهم هي المحرك و المكون لكل شيء* وهذه الممرات تشتمل على 12 ممر اساسي للطاقة و كل ممر على جانب الجسم يناظره ممر اخر على الجانب الاخر من الجسم و ان ما يميز هذه الممرات التي تنساب خلالها الطاقة"التشي" وجود نقط محددة على مسارها* وهي عبارة عن مناطق لتركيز الطاقة و بالتاثير على هذه النقط المحددة نتحكم بالطاقة المنسابة عبر الجسم.
    وان هذه الممرات الاثنى عشر تناظر اعضاء معينة من الجسم أي ان التاثير على النقطة او النقط الموجودة على ممر معين يحدث تاثيرات عضوية على العضوالتابع لهذا الممر.
    ما المقصود بالاساليب الداخلية و الاساليب الخارجية؟
    ستجد الاجابة بعد قراءتك لهذا النص المسمى "حوار الدانغ لينغ"
    ان مصطلح "الفنون الداخلية " تجده في كل مكان هذه الايام* حتى شراء سيارة اصبح فن داخلي* في معجم الفنون القتالية* "داخلي او باطني " غالبا يقصد بها "الليونة "soft"* مثل ان نحكم على الفنون القتالية الداخلية انها لطيفة* سلسة و بطيئة* بينما الحقيقة انها قاسية* مدمرة لاي نوع قتالي اخر* و سريعة مثل نهر جارف يشق طريقه نحو المصب* ان ممارسي الفنون القتالية المتقدمون يعلمون ان المستوى العالي المسمى اسلوب لين " soft style" يستعمل حركات صلبة و قاسية و المستوى العالي مما يسمى اسلوب قاسي "hard style" يمكنه ان يكون لين تماما. و اصحاب المعرفة يعلمون* ايضا* ان الصلابة و الباطنية مفهومين سيان
    توضيح افضل لمصطلح "داخلي " يمكن ان يحكم عليه بشكل طبيعي بحوار بين مقاتلين. كل قتال* تماما كاي محادثة لها ايقاع خاص بها* اخذ و عطاء* "انت تعطيني هذا* و انا اعطيك ذلك ". الاساليب الخارجية بانواعها مثل " الملاكمة* الكاراتيه* السافات. سيلات. التيكواندو* والصن شو"الساندا " " كلها مبنية بشكل اساسي على هذا الحوار. المقاتل الذي يستخدم الاسلوب الخارجي يتدرب على فعل شيء واحد اذا ثبت من رقبته* اخر اذا تصدى باليد* اخر ليحمي نفسه من ركلة امامية بالقدم "تون تويه* ماي جيري* فرونت كيك"* اخر ليرد على لكمة دائرية على الرأس* ماذا يفعل المقاتل الذي يستخدم الاسلوب الخارجي* في كل هذه الانظمة* انه يشكل تكتيكه و اجابته حسب تحركات الخصم. سواء اضرب اولا او ضرب بعد الخصم* ان عين المقاتل الذي يستخدم الاسلوب الخارجي و عقله و انتباهه على خصمه منذ البداية.
    اما بالنسبة لمستخدم الاسلوب الباطني او الداخلي و على سبيل المثال لاعب اسلوب تشين تاي تشي التقليدي* له نظرة مختلفة تماما* انه اساسا لا يكترث لحوار القتال. انه لا يهتم -مهما كان سريعا – كيف يشكل ردا للخصم.
    حقيقتا لاعب الاساليب الداخلية لا يكرر تمارين و تقنيات ليطبقها كردود لهجوم محدد لانه يعلم ان الخصوم تختلف بالمقاسات و القوة* و السرعة * و الهجوم يختلف في الزواية و الشكل * و الاتجاه و التوقيت * بدلا من ذلك * الاعب الباطني الحقيقي يركز فقط مع حالته الجسدية و الانفعالية الخاصة بانحياز * و مع تدفق الطاقة في جسده .
    انه يتصور تدفق التشي عبر قنوات الطاقة مثل الماء يتدفق عبر شبكة من خراطيم المياه داخل جسده* انه يعلم ان صحته وتحسن حالته الجسدية تعتمد على حرية و وفرة تدفق التشي على اعضاءه* واحشاءه* و على نظام هيكل العظم والعضلات. و المفاصل. انه يركز و يمعن النظر بمهمته وهي المحافظة على نقاء تلك الممرات عبر الاسترخاء* و لتبقيهم من غير التواءات عبر استقامة تامة* لا اهمية لما سيفعله الخصم. ان الخصم قد يتضرر من خلال عملية التصحيح التي يقوم بها لاعب الاسلوب الداخلي وهي الحركات التي يقوم بها مباشرة امام الخصم – التصحيح و الاسترخاء لممرات التشي خاصته- لكن ليس هذا هو هدف لاعب الاسلوب الداخلي. ليلتفت كلالفعلي: تماما مثل التنس* الغولف* او اية رياضات داخلية اخرى الصراع الحقيقي ياخذ مكانه في الداخل. ليلتفت كل واحد الى داخله * ليس للخارج * ولتجاهد نفسك بنجاح دون عنف وهذا هو ان تكون صاحب فن باطني حقيقي .
    وبرنامجنا التدريبي و التثقيفي يحتوي على اساليب شولين واساليب وو دانغ و برنامجنا شامل أي انه يركز على الداخل و الخارج بمعنى اننا دمجنا اقوى الاساليب الخارجية و التي تتبع شاولين مع اقوى و اقدم الاساليب الداخلية وهي اساليب وو دانغ* و بما ان برنامجنا شامل فهو يحتوي على:

    التشي قونغ و التاي تشي تشوان
    فَهْم التشي قونغ كتمرين صحةِ وعِلْمِ
    "التشي قونغ": تعني تمارين التنفس و الطاقة الداخلية.
    ان التشي قونغ دمج لكلا الطب الصيني التقليدي و فنون "الو شو" الفنون القتالية الصينية و ان آلاف السنوات من الممارسة و الدراسة أدتا الى فهم أكثر شمولية للتشي قونغ و لم يقتصر استعمال التشي قونغ على الأنواع التقليدية من الطب بل توسع لطرق جديدة من أنواع الطب مثل العلاج الطبيعي وتحسين الحالة الصحية و للوقاية الصحية ومنع المرض.
    يركز الطب الصيني التقليدي على "طرق التنفس" و تركز التاوية على "شوانغ شو" و التي تعني الممارسة التي تؤكد النظرة المتكاملة الى الحفاظ على الصحة و تحسين الحالة الجسدية.
    ان الووشو فنون القتال الصينية عملة على رفع درجة الاهتمام بالصحة وطول العمر من خلال الحركات الجسدية* التركيز العقلي* و المعرفة و العلم.
    • تحسن التشي قونغ التفاعل الطبيعي بين الوظائف الطبيعية و التوازن و يعمل على إعادة تأسيس و تثبيت التوازن بشكل عام للجسم* ويعمل على تنظيم النشاط الكهربائي الداخلي* و يحفز و يوفر الطاقة الكافية لخلايا "atp" و لتخزين احتياطي للعمل بشكل صحيح.
    بعمل هذا؛ تحسن عملية الايض و تبقي على التوازن الطبيعي العام في كامل الجسم.
    • تشي قونغ التاوية:
    عند ممارسة التاويون للتشي قونغ يستعملون الحركات و الأشكال الهادئة و الساكنة* يستعملون الليونة "softness" بدل القسوة و الخشونة "hardness"* لتحريك الطاقة لتمر عبر خطوط "الجنغ لو " خطوط و ممرات الطاقة* لذا* متى ظهر المرض فان تشي قونغ ستؤدي الى وضعية حيث تتدفق الطاقة الى مكان المرض و تبدأ عملية التصدي للمرض.
    بينما يقوم الجسم بإنجاز حالة الصحة* فان ممارسة التشي قونغ بانتظام ستقويها و تقلل تأثيرات الشيخوخة أيضا.
    • ان التشي قونغ ممارسة عملية ببعض التقييدات:
    طبقا للتجارب العلمية الحديثة* فان الطاقة يمكن ان تعمل العديد من الأمور في جسم الانسان.
    يمكنها ان تحسن نشاط خلايا الدماغ* تغير موجات الدماغ الترددية* تغير المقاومة الكهربائي و درجة حرارة الجلد* و يمكنها ان تغير ضغط الدم أيضا.
    بعض النتائج أيضا تري بان الطاقة خليط العديد من الأشياء مثل الأشعة تحت الحمراء* الكهرباء الساكنة...الخ* يثبت البحث وجود الطاقة. ان الخاصية المعينة للطاقة قابلة للقياس.
    • ممارسة التشي قونغ التاوية:
    يخبرنا الطب الصيني التقليدي ان هناك 14 خط طاقة في جسم الانسان* وكل خطوط الطاقة مرتبطة في الشبكة التي تشكل ممرات الطاقة في الجسم لتدفق الطاقة "تشي" خلال الجسم.
    خلال ممارسة التشي قونغ بشكل منتظم* فان التفاعل ما بين النظام الهضمي ونظام المناعة يقوى و يحسن* و تحسن التشي قونغ توزيع الدم أيضا و يقلل إمكانية وجود عوائق في تدفق الطاقة في الجسم* يخلق التشي قونغ انسجاما عضويا و تؤدي الى التحسن العام و المتعاون للوظيفة العضوية.
    و تؤكد التشي قونغ الصينية بان الممارسة المنتظمة و الصحيحة ستحسن و تقوي تدفق الطاقة الأصلية "اليوان تشي" خلال ممرات الطاقة.
    ان التشي قونغ تحفز و تطهر نقاط الوخز بالإبر لكل من توزيع الدم و الطاقة في الجسم مما يؤدي الى تحسن الجسم بشكل عام* هذا و يؤدي الى استقرار و تحسين الصحة اذا مورسة بشكل منتظم.
    هناك قول تاوي قديم هو: "لتعيش لمدة طويلة يجب على الواحد ان يحمي طاقته و يحافظ على السلام و التوازن في روحه".
    هذا يعني بان طول العمر و الحفاظ على الصحة وظيفة تدمج ممارسة التشي قونغ و تربية و تهذيب الروح. عندما يتم الانسجام بين التشي و التشن"الروح" الصافية النقية؛ فان طول العمر سيكون نتيجة طبيعية.
    و أخيرا فالتشي قونغ عبارة عن سلسلة من التدريبات لأوضاع معينة و حركات متتالية* و طرق تنفس* والتأمل* و استخدام العقل للانسجام مع الجسد و الطبيعة و الكون* أفضل أوقات لممارستها: في الصباح الباكر و عند الغروب و في الليل ويمكن ممارستها وحيدا او مع جماعة في البيت او في الهواء الطلق.
    ما هي التشي"الطاقة"؟
    ان كلمة تشي "طاقة" مفهوم مشترك بين أتباع الوو شو ولكن الطب الغربي عرف القليل عنها و أساء فهم مصطلح تشي "طاقة" لأنه تعامل معها كفكرة لا كحقيقة.
    ولكن المعرفة العلمية و العملية للتشي مهمة جدا لان بدونها لا يستطع ممارس الوو شو و التشي قونغ ان يفهم القوة الداخلية /التأمل/التدليك/نقاط الوخز بالإبر/نقاط الضرب.
    ان أفضل طريقة للبدء بفهم التشي ان ترى فيما يتعلق بالنظام الدائري و العصبي* يبقي جهاز الدوران"الشرايين و القلب" الجسم حي بنقل المكونات الاساسية و الضرورية مثل الغذاء و الأكسجين الى كل جزء من الجسم.
    وهناك فقط جهاز واحد شاملا كجهاز الدوران وهو النظام العصبي.
    في الحقيقة* هو عبارة عن غلاف الاوردة و الشرايين* و الأعصاب الرئيسية تتبعه على نفس المسار في الجسم.
    يعتقد بان الدم هو المبدأ الحيوي في جهاز الدوران لأنه الجزء النشيط المسئول عن صيانة الحياة.
    لان جهاز الدوران يمر عبر كامل الجسم* فان المبدأ الحيوي "الدم" يمر عبر كامل الجسم أيضا.
    إذا النظام العصبي مهم على حد سواء للجسم وشامل كالعروق و الشرايين* إذا هل للنظام العصبي أيضا مبدأ حيوي يوزع عبر كامل الجسم؟
    لمدة ثلاثة آلاف سنة أجاب الطب الصيني "بنعم".
    ان المبدأ الحيوي الذي يوزع خلال ممرات النظام العصبي هو "التشي" الطاقة ان التشي لها دور مشابه للدم* لكنها تختلف بنها نوع من الطاقة الكهربائية.
    ان وظيفة التشي هي مسئوليتها عن استمرار حياة الشخص و بهذا هي أكثر من الدم.
    ان التشي قوة الحياة التي يمتلكها كل شيء حي* بالطبع* ان طب المشرط أي العلم الغربي لا يقبل مفهوم الطاقة على هذا النحو. ولكن مع هذا فان وجودها حقيقي.
    التشي مثل الدم* يوزع في الجسم على قاعدة منتظمة* على أية حال*
    فان التشي توزع أيضا على قاعدة منتظمة و لكن تختلف عن الدم بان لها توزيع في دورات الأيام و الشهور و السنوات و الفصول* بينما الدم له توزيع ثابت و مستقل عن الوقت و الفصل.
    عادة يوجد لهذه الدورات ممرات مختلفة عبر الجسم* في بعض نقاط الوخز يمكن ان يؤثر توزيع الطاقة بسهولة و بلطف.
    اذا تباطأ او توقف توزيع الطاقة او دورانها في أي وقت فان الشخص سيمرض او قد يموت فهذا يعتمد على أي دورة طاقة تأثرت و الى أي مدى.
    ان بعض دورات الطاقة حساسة جدا و حيوية أكثر من دورات أخرى.
    ان الطاقة مهمة جدا لممارس الوو شو "الفنون القتالية" لعدة أسباب:
    • السبب الأول هو المسالة الصحية.
    اذا تمكن الشخص من صقل و جعل سيلان و تدفق التشي متدفق عبر الجسم* فلن يحدث أي مرض* ان توزيع التشي بلطف و ليونة يحصل عادة بالهدوء و التركيز العقلي عن طريق التأمل او من خلال ممارسة "التاي تشي تشوان "* هذه الطريقة يستخدمها الكثيرين في الصين و العالم من غير ممارسي "الوو شو" الفنون القتالية.
    و تؤدى "التاي تشي تشوان" للحصول على صقل و توزيع الطاقة بليونة و هدوء و وتناغم مع الطبيعة و الانسان و الكون.
    • أما السمة الثانية المهمة للتشي لممارس "الووشو" هي:
    قدرتها التي تستعمل كمصدر هائل للقوة* لقد وجد ممارسو الكونغ فو انه عندما تحول الطاقة بشكل صحيح و بتركيز فان القوة التي ستنتج ستكون أعلى وفوق القدرة العضلية او القوة الخارجية.
    ان القوة التي ولدت تدعى عموما بالقوة الداخلية"ني تشي".
    و هناك 8 استخدامات للطاقة سأسردها دون شرح:
    1. "ليان تشي" تهذيب الطاقة.
    2. "شي تشي" جذب الطاقة.
    3. "يانغ تشي" تخزين الطاقة.
    4. "بيه تشي" طرد الطاقة.
    5. "هوان تشي" تبادل الطاقة.
    6. "شينغ تشي" دوران الطاقة.
    7. "هوا تشي" تحويل الطاقة.
    8. "فا تشي" و تعني قيام المعالج بالطاقة بإصدار طاقة علاجية من طاقته النقية نحو الآخرين.

    التاي تشي تشوان


    مقدمة قصيرة عن التاي تشي تشوان
    التاي تشي تشوان: تعني القبضة النهائية العُليا، وهو فَنّ قتالي صيني يَدْمجُ الدفاع عن النّفسَ باللياقةِ الطبيعيةِ والعقليةِ. يُزاولُ اليوم أولياً لفوائده الصحيّةِ، للراحة و الإجهادِ، والاسترخاء، بالرغم من أن الاهتمام في التطبيقِ القتالي للفَنِّ يَنْمو. إنّ الحركاتَ المستمرةَ البطيئةَ هدفها مَنْح المهاراتِ الطبيعيةِ القويَّةِ ولتَحفيز تدفقِ الطاقةِ عبر الجسمِ، ان الهدفِ الرئيسي هو تحسين اتصال الجسمِ بالعقلِ، والحفاظ على الصحة.
    التاي تشي تشوان ممتازُ للصحةِ والتوازنِ بينما تبقى سماتَه القتالية التي تعلم من خلال ممارسةِ الأشكالِ اليدويةِ الفارغةِ، أسلحة التاي تشي مثل السيف الرفيع والعصا الرمح، أيدي الدفعِ، ان التاي تشي تشوان لا تقيد مستخدمها باي طريقة قتالية لذا فهي تعمل على الرد على أي خصم كان و باي اسلوب قد يستخدمه لان ممارس التاي تشي تشوان لا يهدف فقط للقتال بل هو عبارة عن شخص منسجم مع طاقة الطبيعة و يتحرك بموجبها و بهذا فهو يقاتل و يحافظ على صحته الروحية و العقلية و البدنية.
     
  2. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    اشكرك اخى على المواضيع الرائعه
     
  3. شكرا لك أخي محمد
     
  4. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي العزيز جزيت خيرا
     
  5. شكرا لك أخي Haitham sadoon
     
  6. memo7351

    memo7351 عضو جديد

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
     
  7. شكرا لك أخي memo7351
     
  8. TIGER ROUCHUAN

    TIGER ROUCHUAN عضو جديد

    شكرا لك اخي ايمن على المواضيع الرائعة:clap::clap:
    :clap::clap::clap::clap::clap::clap::clap:
     
  9. يوسف

    يوسف عضو جديد

    تسلم ايدك يا غالى :clap:
     
  10. شكرا لك أخي tiger rouchuan
     
  11. شكرا لك أخي يوسف
     
  12. ROUCHUAN BOY

    ROUCHUAN BOY عضو جديد

    مشكوووووووووور يا اخوي وجزاك الله خيرا وسلمت يداك
     
  13. شكرا لك أخي rouchuan boy
     
  14. TIGER ROUCHUAN

    TIGER ROUCHUAN عضو جديد

    شكرا على الموضوع الرائع
    :clap::clap::clap:
     
  15. شكرا لك أخي tiger rouchuan
     
  16. ROUCHUAN BOY

    ROUCHUAN BOY عضو جديد

    يعطيك الف عافية يا كابتن ايمن واتمنى لك التوفيق والنجاح
    :clap:
     
  17. شكرا لك أخي rouchuan boy
     

شارك هذه الصفحة