1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

مواضيع مهمة لانتكلم عنها

هذا النقاش في 'المنتدى الديني والشرعي' بدأه قاتل النعام، ‏10 نوفمبر 2010.

  1. ضع هذه الاحاديث والايات نصب عينيك كل يوم 1 قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه ، وفرق عليه شمله ، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ) صححه الألباني . 2 قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح :"من لم يغزو أو يحدث نفسه بغزو، مات ميتة الجاهليه". و فى رواية "مات على شعبة من الجاهلية". 3
    عن أبي ثابت ، وقيل : أبي سعيد ، وقيل : أبي الوليد سهل بن حنيف ، وهو بدري ، رضي الله عنه ، أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( من سأل الله تعالى الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه ))(178) ( رواه مسلم )
    4 - عن أبي عبد السلام ، عن ثوبان ، قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
    " يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها " ، فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟ قال : " بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن " ، فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟ قال : " حب الدنيا ، وكراهية الموت " .
    5 عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) .صححه الألباني في صحيح ابو داود 6 قوله تعالى: "لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء" 7 *وَيَقُولُ الّذِينَ آمَنُواْ لَوْلاَ نُزّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَآ أُنزِلَتْ سُورَةٌ مّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مّرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَىَ لَهُمْ * طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مّعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الأمْرُ فَلَوْ صَدَقُواْ اللّهَ لَكَانَ خَيْراً لّهُمْ }. سورة محمد 20
    8 "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين". 9 قال عليه الصلاة والسلام من لم يهمه امر المسلمين فليس منهم 10 و عن أنس رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا و ما فيها . متفق عليه البخاري 11 و عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :رباط يوم و ليلة في سبيل الله خير من الدنيا و ما عليها، و روحة يراوحها العبد في سبيل الله تعالى آو غدوة خير من الدنيا و ما عليها ، متفق عليه البخاري. 12

    و عن سلمان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول رباط يوم و ليلة خير من صيام شهر و قيامه ، و أن مات فيه جرى عليه عمله الذي كان يعمل و اجري عليه رزقه و أمن الفتن رواه مسلم 13

    عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : كل ميت يختم على عمله إلا المرابط في سبيل الله فإنه ينمّى عليه عمله إلى يوم القيامة و يؤمن فتنة القبر ، رواه داود و الترميذي و قال حديث حسن. 14
    و عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم تضمن الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا الجهاد في سبيلي و إيمان بي و تصديق برسلي فهو ضامن أن أدخله الجنة لا يخرجه إلا الجهاد في سبيلي و إيمان بي و تصديق برسلي، فهو ضامن أن ادخله الجنة و أرجعه إلى منزله الذي خرج منه بما نال من اجر أو غنيمة، و الذي نفس محمد بيده ما من كلم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة كهيئة يوم كلم ، لونه لون الدم و ريحه ريح المسك و الذي نفس محمد بيده لو لا أن يشق على المسلمين ما قعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله أبدان و لكن أجد سعة فأحملهم و لا يجدون سعة و يشق عليهم أن يختلفوا عني و الذي نفس محمد بيده ودت أن أغزو في سبيل الله فأقتل ثم أغزو فاقتل ثم أغزو فاقتل رواه مسلم و رواه البخاري 15
    و عنه رسول الله صلى الله عليه قال : أن الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء و الأرض. 16 قال تعالى ** كتب عليكم القتال و هو كره لكم و عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم و عسى أن تحبوا شيئا و هو شر لكم و الله يعلم و انتم لا تعلمون } البقرة 17 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم أي العمل أفضل ؟ قال إيمان بالله و رسوله قيل ثم ماذا ؟ قال الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا ؟ قال الحج مبرور متفق عليه البخاري و مسلم. 18 " إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم " 19 قال الله تعالى " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات منه ومغفرة ورحمة وكان الله غفورا رحيما " النساء 20
    وعن عثمان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول رباط يوم في سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه من المنازل رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح 21 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال مر رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بشعب فيه عيينة من ماء عذبة فأعجبته فقال لو اعتزلت الناس فأقمت في هذا الشعب ولن أفعل حتى أستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لا تفعل فإن مقام أحدكم في سبيل الله أفضل من صلاته في بيته سبعين عاما ألا تحبون أن يغفر الله لكم ويدخلكم الجنة اغزوا في سبيل الله من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة رواه الترمذي وقال حديث حسن والفواق ما بين الحلبتين 22 وعنه قال قيل يا رسول الله ما يعدل الجهاد في سبيل الله قال لا تستطيعونه فأعادوا عليه مرتين أو ثلاثا كل ذلك يقول لا تستطيعون ثم قال مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله لا يفتر من صلاة ولا صيام حتى يرجع المجاهد في سبيل الله متفق عليه وهذا لفظ مسلم وفي رواية البخاري أن رجلا قال يا رسول الله دلني على عمل يعدل الجهاد قال لا أجده ثم قال هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر وتصوم ولا تفطر فقال ومن يستطيع ذلك 23 *وعن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال سمعت أبي وهو بحضرة العدو يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف فقام رجل رث الهيئة فقال يا أبا موسى أنت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا قال نعم فرجع إلى أصحابه فقال أقرأ عليكم السلام ثم كسر جفن سيفه فألقاه ثم مشى بسيفه إلى العدو فضرب به حتى قتل".
    رواه مسلم والترمذي وغيرهما
    24 ( أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين ( 19 ) الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون

    25 وعن عمران بن حصين رضي االله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال ) 26 {فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَاللّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنكِيلاً} 27 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه بشير بن الخصاصية رضي الله عنه قال : (( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبايعه على الإسلام فاشترط علي : تشهد ألا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ، وتصلي الخمس وتصوم رمضان وتؤدي الزكاة وتحج البيت ، وتجاهد في سبيل الله ، قلت يا رسول الله : أما اثنتان فلا أطيقهما ( فذكر الصدقة والجهاد ) فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا صدقة ولا جهاد فبم تدخل الجنة ؟ ) أخرجه أحمد [ 5/224 ] والحاكم وصححه الذهبي 28 عن عبد الله بن عمر-رضي الله عنهما- قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    {بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ بالسَّيْفِ، حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريك له، وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي، وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ } 29

    (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ )
    30 هل قرات هذا الموضوع فى المدارس والجامعات من قبل هل درسوك مثل هذه المواضيع من قبل هل امرك احد بذلك من قبل لماذا لايدرسوننا مثل هذه المواضيع ولماذا لايأمروننا بتطبيقها ولماذا لايسجنوننا اذا لم نعمل بها هل نحن نعيش فى دول مسلمة ام كافرة لماذا نطلق على الكافر اسم الاخر لماذا ندرس فى الجامعات والمدارس عن الاخلاق ولاندرس مثل هذه المواضيع لماذا نخاف من ذكر هذه المواضيع لماذا نخاف ولماذا نحن شجعان على اخواننا وابائنا وزوجاتنا وجبناء امام الكفار لماذا لانسامح المسلم ونتسامح مع الاوروبى والامريكى الكافر لماذا نثور لساعة ثم ننطفى اسئلة كثيرة واجوبة قليلة
     
    آخر تعديل: ‏14 نوفمبر 2010
  2. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    فعلا اخى الفاضل موضوع مهم جدا
    بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
     
  3. ترجى دولة

    ترجى دولة عضو جديد

    مشكور على المعلومة الرائعة
     
  4. أبو نورالدين

    أبو نورالدين عضو نشط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الله المستعان

    جزاك الله كل الخير



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  5. reem

    reem مشرفة

    موضوع اكثر من رائع بارك الله فيك
     
  6. شكرا لمروركم
     
  7. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي على المجهود واحب ان اضيف هذا الموضوع الذي فهمت منه ان افضل الجهاد هو جهاد النفس
    تعريف الجهاد :

    ذكر في ( مختار الصحاح:1/119) أن الجُّهْدَ بفتح الجيم وضمها الطاقة ، والجَهْدُ بالفتح المشقة ، يقال جَهَدَ الرجل في كذا أي جدَّ فيه وبالغ ، وجاهَدَ في سبيل الله مُجَاهَدَةً وجِهَادًا والاجْتِهادُ والتَّجَاهُدُ بذل الوسع و المَجْهود.
    ولذا فيما روى أحمد والنسائي وصححه ابن حبان عن سَبْرَةَ بْنِ أَبِي فَاكِهٍ قال : "ثُمَّ قَعَدَ لَهُ ـ أي الشيطان ـ بِطَرِيقِ الْجِهَادِ فَقَالَ لَهُ : هُوَ جَهْدُ النَّفْسِ وَالْمَالِ".

    وأما في الشَّرعِ فله معنيان :
    (المعنى الأول للجهاد ) : فالجهاد بمعناه العام يكون ببذل الوسع فيما يحبه الله ويرضاه ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (الفتاوى:10/192) : "الجهاد هو بذل الوسع وهو القدرة في حصول محبوب الحق ودفع ما يكرهه الحق"أ.هـ. ويشير لهذا قوله فيما رواه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم :"والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ". ولذا جاء عن النبي إطلاق لفظ الجهاد بمعناه الأشمل على عبادات مختلفة :
    (أ) فأطلق الجهاد على العبادة المحضة كالحج فقد روى البخاري عن عائشة عنه قال : "أفضل الجهاد حج مبرور".
    (ب) وعلى بر الوالدين ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو قال : جاء رجل إلى النبي فاستأذنه في الجهاد فقال : "أحي والداك" ؟ قال : نعم ، قال : "ففيهما فجاهد".
    (ج) وعلى الجهاد على الإحسان إلى الخلق ففي الصحيحين عن أبي هريرة قال : قال : " الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله".
    (د) وعلى قول الحق كما روى الأربعة وحسنه الترمذي عن النبي أفضل الجهاد كلمة عدل عند ذي سلطان جائر".

    (*) والجهاد بمعناه العام قسمان :
    1- باعتبار المُجَاهَدِ : وهو خمسة أنواع كما فصّله ابن القيم :
    أولاً : جهاد النفس : وهو أربع مراتب ، جهادها على تعلم الهدى ودين الحق. ثم جهادها على العمل به بعد علمه. ثم جهادها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه. ثم جهادها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله. وفي الحديث قال: : "والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله". صححه الترمذي وابن حبان والحاكم عن فضالة بن عبيد . وهذا الجهاد أعظم أنواع الجهاد ، قال ابن القيم (روضة المحبين:1/478) : "سمعت شيخنا يقول : جهاد النفس والهوى أصل جهاد الكفار والمنافقين ؛ فإنه لا يقدر على جهادهم حتى يجاهد نفسه وهواه أولاً"أ.هـ.
    ثانياً : جهاد الشيطان : قال :"إِنَّ الشَّيْطَانَ قَعَدَ لابْنِ آدَمَ بِأَطْرُقِهِ ، فَقَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الإِسْلاَمِ ، فَقَالَ لَهُ : أَتُسْلِمُ وَتَذَرُ دِينَكَ وَدِينَ آبَائِكَ وَآبَاءِ أَبِيكَ ؟ قَالَ : فَعَصَاهُ فَأَسْلَمَ ، ثُمَّ قَعَدَ لهُ بِطَرِيقِ الْهِجْرَةِ فَقَالَ: أَتُهَاجِرُ وَتَذَرُ أَرْضَكَ وَسَمَاءَكَ ، قَالَ : فَعَصَاهُ فَهَاجَرَ ، قَالَ : ثُمَّ قَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْجِهَادِ فَقَالَ لَهُ : هُوَ جَهْدُ النَّفْسِ وَالْمَالِ ، فَتُقَاتِلُ فَتُقْتَلُ فَتُنْكَحُ الْمَرْأَةُ وَيُقَسَّمُ الْمَالُ ، قَالَ : فَعَصَاهُ فَجَاهَدَ" صححه ابن حبان عن سَبْرَةَ بْنِ أَبِي فَاكِهٍ . وهو مرتبتان : إحداهما : جهاده على دفع ما يُلقي من الشبهات. وجهاده على دفع ما يُلقي إليه الشهوات. وهذا أخطر أنواع الجهاد بعد جهاد النفس لما رواه الشيخان عَنْ أَنَسٍ مرفوعاً : "إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ الإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ" ، ولأنه لا يتمكن من الجهاد اللاحق حتى يتمكن من جهاد المرتبتين الأوليين.
    ثالثاً : جهاد المنافقين : وهو أربع مراتب : بالقلب واللسان والمال والنفس. وهو أخص باللسان ؛ لأنهم يظهرون الإسلام ، فيحتاجون إلى الجهاد بالبيان لدحض شبههم ، قال ابن القيم (زاد المعاد:3/5): "جهاد المنافقين أصعب من جهاد الكفار ، وهو جهاد خواص الأمة"أ.هـ.
    رابعاً : جهاد أرباب البدع والمنكرات : لقوله :"وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ" ، وله ثلاث مراتب : الأولى : باليد إذا قدر ، فإن عجز انتقل إلى اللسان ، فإن عجز جاهد بقلبه ، لما روى مسلم عن أبي سعيد : "مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَـانِ".
    خامساً : جهاد الكفار : وهذا الجهاد بمعناه الخاص الذي يكون بالقتال في سبيل الله لإعلاء كلمة الله ، قال تعالى : وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً ، وقال النبي فيما خرجه الشيخان " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله" . وذهب كثير من العلماء إلى نسخ آيات الموادعة والصفح والعفـو بهذا ، والصحيح أن ذلك غير منسوخ ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية(الصارم المسلول:1/228) وذكر آيات الصفح والعفو : "فمن كان من المؤمنين بأرض هو فيها مستضعف أو في وقت هو فيه مستضعف فليعمل بآية الصبر والصفح والعفو عمن يؤذي الله ورسوله من الذين أوتوا الكتاب والمشركين ، و أما أهل القوة فإنما يعملون بآية قتال أئمة الكفر الذين يطعنون في الدين"أ.هـ.

    2- باعتبار المُجَاهِدِ نفسه : فإن الجهاد فيما يجري فيه الإيمان : في القلب ، واللسان ، والجوارح ، كما قال فيما روى مسلم عن الخُلُوف : "فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن ؛ وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل" ، فسمى النبي بغض الخُلُوف بالقلب جهاداً ، كما سمَّى رد باطلهم باللسان جهاداً ، وتغيير ما يترتب عليه من فساد باليد جهاداً .

    (المعنى الثاني للجهاد) : فيطلق بالمعنى الخاص على بذل الجهد في القتال في سبيل الله تعالى بالنفس والمال والسلاح أو غير ذلك ، ولذا فيأتي بمعناه الخاص مقروناً بسائر العبادات كما روى الشيخان عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ لمّا سَاَلَ النبي عن أَحَبِّ الأَعمَالِ ؟ فَقَالَ الصَّلاةُ عَلَى وَقْتِهَا .. ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ .. ثُمَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ". فخصَّ الجهاد بمعناه الخاص وهو قتال الكفار ، مع أنه عدَّ بر الوالدين سابقاً من الجهاد.

    (*) ويكون جهاد الكفار كذلك بالقلب واللسان والجوارح ، فأما القلب : فكما روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : "مَنْ مَاتَ وَلَمْ يَغْزُ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ نَفْسَهُ مَاتَ عَلَى شُعْبَةٍ مِنْ نِفَاقٍ". قال شيخ الإسلام ابن تيمية(مجموع الفتاوى:7/16) : "والجهاد وإن كان فرضاً على الكفاية فجميع المؤمنين يخاطبون به ابتداء ، فعليهم كلهم اعتقاد وجوبه ، والعزم على فعله إذا تعين"أ.هـ. أما جهاد الكفار بالنفس واللسان فجمعهما النبي فيما رواه أحمد والنسائي وصححه الحاكم َعَنْ أَنَسٍ أَنَّ اَلنَّبِيَّ قَالَ: "جَاهِدُوا اَلْمُشْرِكِينَ بِأَمْوَالِكُمْ, وَأَنْفُسِكُمْ, وَأَلْسِنَتِكُمْ".



    مختصر
    جهاد المسلمين
    بين فهم الغلاة وتخذيل المرجفين



    كتبه :
    د.عصام بن عبد الله السناني
    أستاذ الحديث بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم
    وعضـو مجلـس الإدارة بالجمعيـة العلمية السعوديـة للسنة النبوية


    راجعه :
    فضيلة الشيخ العلامة الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
    عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة
     
  8. قال احد العلماء قلنا على الجهاد فرض كفاية حتى ذقنا من الذل مافيه كفاية ياخى جهاد النفس يعنى ان تقاتل بنفسك متى يكون الجهاد فرض كفاية عندما يكونو المسلمين ممكنين فى الارض اى يحكمون الارض مثال على ذلك وقت الفتوحات الاسلامية ليس هناك احد من المسلمين الا وله العزة ومع ذلك كانو يجاهدون جهاد اسمه جهاد طلب هذا الجهاد ليس فرض عين ولكنه فرض كفاية ام النوع الاخر وهو جهاد الدفع اى تدفع عدوك والان ماهو حال المسلمين كيف نقول على الجهاد الان فرض كفاية والكفار يقتلوننا ليلا نهارا لانقول على الجهاد فرض كفاية الا اذا تمكن المسلمون من السيطرة والخلافة
     
  9. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    اشكرك على التوضوح
    خلق الله سبحانه البشر من اجل طلب الكمالات الخرويه والسيطره على الارض والقتال الفكري اولى من السيف الذي اصبحنا نرفعه باسم الدين ومن كل طوائف المسلمين حتى نرى حقيقة الامور بعد استتبابها انها من اجل الكراسي وطلب الدنيا اين نحن من الذين سيطروا على الارض بتقدمهم التكنلوجي واحتلالهم كل الامور هم الصهاينه لعنهم الله بماذا بعقولهم ومكرهم ودهاءهم ونحن الان ننظر الى القتال والسيف لماذا لانثبت وجودنا بعلم وعمل نافع نثبت لضعاف النفوس حقيقة ديننا وانه هو الدين صاحب العلوم والذي به ينال السعاده الاخرويه انا اعتقد واعتقادي لايخلوا من الصحه والواقع هناك من الجماعات التي تدعي بالدين هي من اصل امبريالي تدعمها الصهيونيه والفرس من اجل ان يكون الدين بيد اناس لايعرفون الا السيف اخي العزيز هل جاء الدين بالسيف وحده اين علمنا وعملنا نقول الجهاد ونحن نكره من هم في جلدتنا ونحاربهم حتى ولوا اختلف بفكره وان قال لا اله الا الله الا من الاولى بنا ان نطهر انفسنا ونجاهدها انا مع جهاد النفس فلو جاهدت نفسي لا يدخلها الشيطان ولو بانمله حبيبي واخي في الله من هو اشد قسوه وضراوه على المعصية الكفار ؟؟؟!!! لا اخي في الله بل نفسك التي بين جنبيك اقولها والله هي اشد شراسه في ابعادك عن الله فلنتقي الله في انفسنا ونحاربها لانها هي العدو الحقيقي وانظر لو انك خالفت هواك في شيء واعلم ان بعض الناس اعاذنا الله من حالها اصبحت الصلاة عاده والتقوى عاده وليست عباده بفكر وروح نسال الله لي ولكم ترويض انفسنا الاماره ومعرفتها لانه من عرف نفسه فقد عرف ربه
     
  10. الله امرنا بالقتال فعلينا ان نفعل مانأمر جاهد نفسك لكى تستجيب لهذا النداء وجاهد نفسك لكى تحب القتال والقتال معناه واحد وهو القتال بالسيف
     

شارك هذه الصفحة