1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

الجهاد الكبير / سلمان العودة

هذا النقاش في 'المنتدى الديني والشرعي' بدأه Haitham sadoon، ‏27 نوفمبر 2010.

  1. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    يفهم الكثيرون كلمة (جهاد)، على أنها رديف لكلمة (قتال)، ومن هنا أخذت رنينها الخاص، فالجهاد على هذا هو حمل السلاح في المعركة، وهو اختزال لمعنى كبير.
    ومن جاري العادة أن يطلق المعنى العام على بعض أفراده، ولكن حين يكون هذا الإطلاق سببا في انحراف التفكير والسلوك تدعو الضرورة للنأي عن هذا الاستعمال.
    جاءني مرة أحد المتحمسين الذين وقعوا فيما بعد في ورطة التفجير الداخلي، وكان يقول لي: منذ طفولتي وأنا أقول: لا حل إلا بالجهاد! قلت له: هذا غلط نشأت عليه، وتأبى أن تعيد النظر فيه، ولعله لأول مرة يسمع مثل هذه المجابهة، وتهيأ للنـزال، ولكنه بهت حينما سمعني أصحح له وأقول: لا حل إلا بالإسلام، والإسلام ليس هو الجهاد، وإن كان الجهاد شعيرة من شعائره!
    إن أول آية ذكر فيها الجهاد هي قوله سبحانه: «فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادا كبيرا» [الفرقان:52]. وهي آية نزلت بمكة قبل الإذن بالقتال، وقد تحدثت عن الجهاد بالقرآن، ووصفت الجهاد به بأنه (جهاد كبير).
    فالجهاد الكبير، أو الأكبر، هو جهاد القرآن بتلاوته، وتدبره، وفهمه، والعمل به، والدعوة إليه، والوقوف عند حدوده، والصبر على أحكامه وتحكيمه في قرارات العقول، ومشاعر النفوس، وحركات الجوارح.
    والجهاد بالقرآن قد يوجه للكافرين به كما في الآية (وجاهدهم به)، فيعني جهاد الحجة والبرهان والإقناع، وإعداد العدة لذلك بالعلم والبصيرة والحكمة والمجادلة بالتي هي أحسن.
    وقد يكون الجهاد الكبير غير موجه للكافرين على وجه الخصوص، فيعني الجهاد في ميادين الحياة كلها، من الإصلاح والمعروف والبر والإقساط والتقوى والتواصل، وهذه ألفاظ وردت في القرآن الكريم في مقام الحث عليها، والأمر بالتعاون فيها مع الآخرين، والتواصي بها والصبر على تبعاتها.
    إن لفظ (الجهاد الكبير) لفظ قرآني راسخ ومتقدم ومتميز، فيجب إبرازه وحشد الجهود حوله بمقتضى كونه (جهاد الحياة).
    وهو الموضع الوحيد الذي وصف فيه الجهاد بأنه كبير، وهو كبير فعلا بعمقه وامتداده ومشقة الصبر عليه أمام طوفان المتحمسين للاندفاعات العشوائية.
    وقد جاء في حديث مرفوع «رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر» وهذا الحديث رواه البيهقي والخطيب بلفظ مقارب، وهو ضعيف، من رواية عيسى بن إبراهيم عن يحيى بن يعلى عن ليث بن أبي سليم، والثلاثة ضعفاء ولكن تغني عنه الآية الكريمة بوضوحها، وحين سألت النساء رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن مشاركتهن في القتال، قال: «عليهن جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة. رواه ابن ماجة، (وهو في البخاري بلفظ «جهادكن الحج» بل في لفظ: لكن أفضل الجهاد، جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة».
    فوصفه بالأفضلية، مع النص على أنه لا قتال فيه، فالحديث إذا يفك الارتباط الذهني بين الجهاد والقتال بصورة لا لبس فيها.
    وقد ورد في مواضع كثيرة في القرآن الكريم الأمر بالجهاد بالنفس والمال، وهذه شمولية بينة، لا تعني البذل في ميدان المعركة فحسب، بل تعني بذل النفس والنفيس في سبل الله، في سبيل الخير وطرقه وأسبابه كلها، سواء كانت لمصالح الدين أو لمصالح الدنيا.
    وفي حديث أنس مرفوعا «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم» رواه أبو داود ، والنسائي، فالجهاد باللسان يكون بالدعوة والإصلاح والبيان وإقامة الحجة.
    ومثله قوله (صلى الله عليه وسلم) لما ذكر الأئمة المضلين في آخر الزمان «فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن...» أخرجه مسلم. فأشار إلى جهاد القلب بالصبر والإنكار ورعاية المعاني الشرعية الباطنة وتحقيقها.
    وفي قوله سبحانه لنبيه (صلى الله عليه وسلم): «يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين» [التحريم:9] تأكيد لهذا.
    فإن من المجمع عليه أن جهاد المنافقين ليس هو قتالهم، وإنما هو أمر وراء ذلك، من المجادلة بالحجة والإقناع، أو اليقظة والتفطن والحذر، أو كشف خططهم وإحباطها .. وما شابه هذا.
    إذا هناك جهاد النفس والمال، وجهاد اليد واللسان، وجهاد القلب، وجهاد الدعوة، وهناك (جهاد الحياة):
    جهاد المسلمين لهم حياة
    ألا إن الحياة هي الجهاد
    فبناء الحياة وتنميتها، والتأسيس لنهضتها، وتحقيق مصالح الناس ورفاهيتهم، وإصلاح العقول والنفوس والأبدان، وتحسين التعليم والصحة والاقتصاد والإعلام، ورفع مستوى المعيشة، وتطوير أبحاث العلوم، وتشجيع الإبداع، وحل المشكلات القائمة .. كل ذلك هو من الجهاد، وهو من طاعة الله ورسوله.
    وكلمة جهاد مأخوذة في اللغة من الجهد، وهو بذل الوسع واستفراغ الطاقة، فكل من بذل وسعه واستفرغ طاقته في أمر مصلحة عامة أو خاصة دينية أو دنيوية لا إثم فيها، ولا قطيعة ولا إضرار بالآخرين فله حظ من هذا المفهوم.
    إن الاختراعات الحديثة كالسيارة أو الهاتف أو الطائرة أو التلفاز .. قد أحدثت في حياة الناس ومجتمعاتهم وطرائق عيشهم في البناء والتواصل والفهم والبرامج المختلفة أكثر بكثير مما أحدثته المعارك الكبرى في التاريخ، وأصحابها أصبحوا مشاهير كشهرة القادة العسكريين العظام أو أكثر.
    وهذا يؤكد على الأهمية الكبرى لتعميق هذا الفهم في نفوس الناشئة، ليدركوا أن نجاحهم في التعليم أو الابتكار أو التفكير الجاد هو مصلحة دنيوية، وإلى ذلك فهو جهاد أخروي يرجى لهم عليه جزيل الأجر ووافر الثواب، ومن سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها، فكم من الأجور تنالها حين تكون مخترعا تقدم لملايين البشر تسهيلا في سفرهم أو إقامتهم أو صحتهم أو علاقاتهم؟ أليس تغيب هذا المفهوم الرباني سببا رئيسا ومسؤولا أوليا عن التخلف الحضاري الذي يعيشه المسلمون؟ والذي لا يفكر الكثير من أبنائهم بالخلاص منه إلا من خلال البندقية التي صنعها غيرهم؟!
     
  2. reem

    reem مشرفة

    سلمت يمنااك اخي هيثم سعدون على هذا الطرح الرائع
     
  3. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الرائع ريم
     
  4. kikan

    kikan عضو

    بارك الله فيك ياكابتن هيتم سعدون على الموظوع..............الرائع.
     
  5. الحل الان هو القتال قال تعالى( كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكرهو شيئا وهو شرا لكم وعسى ان تحبو شيئا وهو شرا لكم ) لاحظ كلمة كتب اى فرض مثل كتب عليكم الصيام اى فرض ملاحظة اخرى عدد المسلمين الان حوال مليار ونصف ولكنهم غثاء كغثاء السيل كما قال عليه الصلاة والسلام بمعنى الحديث ( تتداعى عليكم الامم قال الصحابة رضى الله عنهم امن قلة قال انتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ) لماذا نحن غثاء كغثاء السيل هل لاننا لانملك اسلحة دمار شامل ام لاننا لانصلى ام لاننا لانصوم ام لاننا لانزكى ام لاننا لانعفو لحانا ام لاننا لانحفظ القران الاجابة اخبر بها عليه الصلاة والسلام قال( كرهتم الموت واحببتم الحياة) يعنى كرهنا الجهاد والشهادة واحببنا الحياة والذى يؤكد كلامى قوله عليه الصلاة والسلام اذا تبايعتم بالعينة ورضيتم بالزرع وتبعتم اذناب البقر (لاحظ اخى هذه امور دنيوية وجائزة ليس محرمة)وتركتم الجهاااااااااااااااااد سلط الله عليكم ذلا لاينزعه حتى ترجعو الى دينكم , ولكن الحمد لله مثل مايقولون اذا خليت خربت قال عليه الصلاة والسلام لاتزال طائفة او عصابة من امتى يقاتلون على الحق لايضرهم من خالفهم ولامن خذلهم (لاحظ ياخى كلمة من خالفهم اى من الكفار والمنافقين وبعض المسلمين وخذلهم هم من المسلمين الذين يوحدون رب العالمين ومن الملتزمين والمستقيمين الله المستعان ولكنهم غابت عليهم مسالة الجهاد والقتال ) حتى يقاتل اخرهم الدجال (وانت تعرف المعركة الاخيرة بين المسلمين والكفار ) لماذا نحن ضد الجهاد الذى هو القتال وليس ضد الحج والصلاة والصيام وغيرها من شعائر الاسلام مع ان الصيام لله والصلاة لله والحج لله والقتال لله ايضا ولكن اقرا فضل الجهاد والشهادة
     
  6. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    الرائع هو مرورك الجميل اخي العزيز
     
  7. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    نحن لسنا ضد الجهاد ولكن ايهم افضل الجهاد الاكبر ام الاصغر ؟؟؟؟
    ومن الاولى بالحهاد الذين يميزون الحق حقا والباطل باطلا هل عرفنا انفسنا الامارة بالسوء هل نميز الجيد من السيء هل نعلم متى وماهي الحكمه الالهية حبيب قلبي المؤمن مبتلى ببلاء وهذا من الحكمه الالهيه فهل عرفنا الحكمه من هذا البلاء هل اذا اصابتنا مصيبه بشيء ميزناها ام امتعضنا منها هل شكرنا ثانيا الظالم سيفي الله يقتص به من الظالمين وقتص منه بظلمه فانا اعتقد الان الساحه للظالمين وهم يجولون بها كل يوم هذا يصنع طائره وهذا وذاك يصنع صاروخ بئسهم بينهم دعنا ننظر حقا الى انفسنا ونصلحها اخي العزيز لانتوه في كلمات ونميز ما يناسبها نعم الجهاد جهاد ولكن ايهم اولى الاكبر ام الاصغر ( لقد رجعنا من الجهاااااااااااد الاصغر الى الجهاد الاكبررررررررر) فانت اطلب الاصغر وانا اطلب الاكبر لا خلاف جزاك الله على نيتك ولكن قبل ان تحارب هل تعلم الحكمه من وجود الشيطان وهل تعلم الحكمه من وجود الاضداد اذا عرفنا الحكمه فهيا يدا بيد من اجل ان نغير انفسنا والاخرين بما يرتقي بكمالاتهم وبعدها نعود الى الجهاد الاصغر لان العدو وضع الكثير من القوة الاسلاميه على محك العماااااااااااله وبداؤا بتنشيط فكر وافكاااااااااااار مغلفه بطابع اسلامي فهل نميزها حقا ام نرى بنور الله ومتى استطعنى ان نرى بنور الله ؟؟؟؟؟!!!! ومتى تكون الفراسه للمؤمن متى ماعرفه نفسه لانه من عرف نفسه عرف ربه
    جعلك الله وجعلنا من الطائعين والسائرين في الكمالات الالهية
     
  8. شكرا اخى واريد ان اوضح لك شيئا الحديث الذى اسردته( لقد رجعنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر) هذا الحديث ضعيف ضعفه اهل الحديث ابحث عنه وستجد ذلك فى السلسلة الضعيفة هل سمعت بغزوة حنين هل تعلم ان غزوة حنين كانت 10 شوال وفتح مكة 20 رمضان وكان فى جيش رسول الله مسلمة الفتح بمعنى اخر كان الرسول فى جيشه اناس مضى على اسلامهم 20 يوما لدرجة عندما مروو على شجرة دات انواط فقالو لرسول الله اجعل لنا دات انواط يريدون الشرك لان الايمان لم يتمكن من قلوبهم بعد ومع هذا جاهد بهم رسول الله عليه الصلاة والسلام ولم يقل الايمان لم يتوغل فى قلوبهم . ولقد قالو قولا اخر لن نهزم اليوم من قلة انزعج رسول الله عليه الصلاة والسلام من هذه الكلمة فى بداية المعركة كان الانتصار للمشركين ولكن انتصر المسلمون فى هذه المعركة . مختصر كلامى بعد التوحيد هو القتال لا تكثير السواد ولا تثقيف المسلمون ولاتفهم كلامى ان هذا غير مهم لا ولكنه تحصيل محصل
     
  9. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    "وظيفة الحديث الضعيف فى الاسلام و أقوال كبار أئمة السلف والخلف فيه "
    ( لفضيلة الاستاذ الامام السيد محمد زكى ابراهيم ) بتصرف :


    ان الحمد لله تبارك وتعالى , وصلى الله وسلم على سيدنا رسول الله المصطفى , ورضى الله عن آله وصحابته وتابعيهم ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا , ونستفتح بالذى هو خير : وبعد ...

    تمهيد:
    فمن البدع المستهجنة التى تجرى بكل بساطة على ألسنة كثير من الناس مجازفتهم بالقول بضعف الحديث على معنى أنه باطل مكذوب , ويعتبر العمل به رجسا وفسقا , أو على الأقل جهلا وتجاوزا .
    وليس كذلك العلم ؛ فان للحديث الضعيف مجالا شرعيا يدور فيه , وله وظيفة أساسية فى دين الله , ومن ظلم العلم والدين أن يؤخذ الحديث الضعيف بحكم الحديث المكذوب , ذلك أن الحديث الضعيف حديث أصيل , لكن لم تستكمل فيه شروط الصحة , أى : أن فيه جانبا من الصحة , ومن بعض شروط ما يتوقف عليه قبول الحديث , لكنها غير كاملة , ولهذا عدّه العلماء من قسم المقبول , خصوصا فى فضائل الأعمال , أو فى غير الأحكام ؛ فهو ليس من قسم المرفوض على أى حال , ولهذا استحب بعض العلماء العمل به فى موعضعه , وقد رفعوه الى درجة ( الحسن) بشرطه المقررة . وأنا اعلم أن هذا الكلام لن يرضى بعض الناس , ولكن ارضاء الحق متعين , ولو غضب كل الناس .
    وقطعا للشبهة التى لا يزال يثيرها بعضهم حول الحديث ( الضعيف) , وتصويره أمام العامة وأشباههم فى صورة الحديث المكذوب , المدمر للكتاب والسنة , واستخدامهم ذلك لتقويض صرح الجانب الربانى والروحى فى الاسلام , نقدم هنا ملخصا علّميا : لأحكام الحديث ( الضعيف ) , حتى لا تنطلق حناجر وأقلام , لا تعيش الا فى مثارات الفتن , وظلمات الفرقة , واشاعة الاضطراب والبلبلة فى العقائد والأحكام , واليك هذا الملخص العلمى :

    الكتب الصحاح كثيرة :
    ان الأحاديث الصحاح ليست هى وحدها ما جمعها كتاب الامام البخارى , أو الامام مسلم فقط , ولا أعرف فى دين الله نصا ولا اشارة تدل على حصر الصحيح فيهما بالتحديد ؛ فالتحدى بهما نوع من العصبية والايهام بالعلم بلا علم.
    جاء فى ( هدى الأبرار على طلعة الأنوار ) للشنقيطى , و فى ( اضاءة الحالك) لللامام ابن الحاج العلوى , و فى ( الجامع) لصفى الدين الهندى , وما حرره صاحب ( المنهل اللطيف ) , و غيره ما جملته : ان الكتب التى كل ما يعزى اليها صحيح باتفاق جمهور المحدثين – الاّ أحرفا يسيرة انتقدها بعض العلماء- هى :
    1) صحيح البخارى ( الجامع الصحيح) .
    2) صحيح مسلم .
    3) المنتقى لابن الجارود ( الا ما أرسله ).
    4) صحيح ابن خزيمة .
    5) صحيح ابى عوانة .
    6) صحيح ابن السكن .
    7) صحيح ابن حبان.
    8) مستدراك الحاكم (بعد استظهار الذهبى والعراقى) , وان كان فى استظهار الذهبى اغراق وتشدد واضح , وأضاف بعضهم ( مسند احمد ), و هو ما نراه أيضا , وموطأ
    مالك على الأحق , ثم ( المستخرجات ), وهى معروفة للعلماء .
    فهذه الكتب المعروفة للعلماء, ليس فيها الا (( الصحيح )) , بوجه ما , علميا وفنيا , أمّا ما عدا هذه الكتب , ففيها الصحيح , والحسن , والضعيف , وربما الموضوع ايضا.
    والقاعدة : (( ألا يقدّم أحد على البخارى في العزو , وان كان الحديث فيه وفي مسلم ساقوا لفظ مسلم لمبالغته فى تحرى اللفظ النبوى))
    فالتحدى بلزوم ما جاء فى البخارى ومسلم وحدهما , على أن الصحيح ما فيهما فقط , ليس من العلم , ولا من الدين .

    أقسام الحديث :
    واتفق أهل هذا العلم على أن أهم أقسام الحديث ثلاثة :
    ا) الحديث الصحيح , وهو أعلاها .
    ب) الحديث الحسن , وهو أوسطها.
    ت) الحديث الضعيف, وهو أدناها ؛ لأنه قد اختل فيه شرط من شروط (( الحسن )) , ففيه صحة لا محالة .
    أمّا الحديث الموضوع (( المكذوب )) , فهو خارج عن الدائرة التى نتحدث فيها الآن ؛ لأنه رجس ساقط بالحكم , وبالذات : قولا واحدا من حيث المتن , أو السند , أو كليهما.

    أقسام الضعيف :
    والضعيف قسمان:
    القسم الأول : ما ينجبر ضعفه اتفاقا , لاعتضاده بالشهرة أو بوروده من طرق أخرى أو اذا ساندته شواهد مقبولة , خصوصا اذا كان الراوى ضعيف الحفظ , أو كان الضعف للارسال , أو الستر, فيرتفع الى درجة (( الحسن لغيره )) , ويكون من جملة المقبول ويحتج به , حتى فى الأحكام , كما هو مقرر عند علماء هذا الفن . ولا نظر الى أدعياء هذا العلم , والمتطفلين عليه , والفضوليين فيه , ولا المتعالمين الذين علموا شيئا وغابت عنهم أشياء , فهم يتخذون أسلوب الحماقة والتشدد لتشويه الحقائق , والدعاية لأنفسهم والتربح بشذوذهم.

    القسم الثانى من الضعيف : ما لا ينجبر ضعفه , وان كثرت طرقه , وهو ((الواهى)) , وذلك اذا كان الراوى فاسقا , أو متهما بالكذب.
    قال علماؤنا : ان مثل هذا الحديث اذا اعتضد بغيره , وكانت له شواهد ومتابعات أخرى فانه يرتقى من رتبة الحديث ( المنكر , والواهى,أو ما لا أصل له ) الى رتبة أعلى وعندئذ يجوز العمل به فى فضائل الأعمال ,أى فيما عدا :
    ا- العقائد
    ب-الأحكام
    وأضاف بعضهم :
    ت- التفسير أيضا. تقديما للحديث عن الرأى المطلق , وفيه نظر ,
    فيجوز اذن اعتبار الحديث الضعيف فى كافة أنواع الترغيب والترهيب , والرقائق , والآداب , والتواريخ والمناقب , والمغازى , ونحوها.
    وهو ما نقل الاجماع عليه الامام النووى , وابن عبد البر , وغيرهما ؛ بل نقل النووى استحباب العمل به , (( والاستحباب من جملة أصول الدين وأحكام الشرع الشريف )) فتأمل!!.

    قلنا : ولكن بشروط :
    ا- ألاّ يشتد ضعفه , فيخرج ما ينفرد به أحد الكذّابين , أو من فحش غلطة.
    ب- أو أن يكون أساسا مندرجا تحت عموم قاعدة شرعية كلية , فيخرج ماليس له أصل يندرج تحته , بل هو أمر ابتدائى.
    ت- ألا يعارضه حديث صحيح , فيخرج ما وجد فى بابه ما يدفعه مما صح وثبت , وهو رأى ابن حجر , والسخوى , وغيرهما . من أئمة هذا العام الشريف.

    مزيد من البيان :
    روى أبو الشيخ ابن حبان فى كتاب (( النوائب )) عن جابر – رضى اللّه عنه – مرفوعا :
    (( من بلغه عن اللّه عز وجل شيء فيه فضيلة , فأخذ به ايمانا به , ورجاء لثوابه , أعطاه اللّه ذلك , وان لم يكن كذلك )).
    وهذا الحديث أصل كبير فى أحكام الحديث الضعيف لأنه لا يمكن أن يكون صادرا عن رأى , بلا سماع , بل هو دليل على أن للحديث الضعيف أصلا ووظيفة ايجابية .
    وقد نقلوا عن الامام أحمد أنه كان يأخذ فى الأحكام بالحديث الضعيف – اذا جبر بالشهرة – كما كان يقدم الحديث الضعيف على الرأى , وكان يأخذ بالضعيف فى
    الرقائق والفضائل وكذلك غيره من علماء أجلاء كابن المبارك , والعنبرى , وسفيان الثورى , ومن والاهم , رضى اللّه عنهم .
    وكذلك الحنفية يقدمون الحديث الضعيف على الرأى , كما نقله الزركشي , وابن حزم, وغيرهما , أى أن للضعيف اعتبارا ذاتيا , وحركة علمية شرعية , لتوفر بعض شروط الصحة فيه , فوضع الضعيف فى موضع المكذوب خطيئة علمية موبقة.
    ومذهب أبى داود هو مذهب الحنفية والحنابلة فى تفضيل الحديث الضعيف على الرأى
    اذا لم يكن فى الباب غيره . ولم يخالف فى الاجماع على العمل بالضعيف الا أبو بكر ابن العربى , على ما نقله ابن الصلاح , ولمخالفته هذه وجوه يردّ عليه منها , أو يحمل قوله عليها , فلا تعارض بينه وبين الاجماع , بجواز واستحسان العمل بالضعيف فى موضعه .

    الصحيحان والضعيف والمضعّف :
    وهناك قسم من الحديث يقال له : المضعّف , وهو الذى ضعف رجاله قوم ووثقهم آخرون , وهذا القسم من الأحاديث يقع بين الصحيح والضعيف , أى أنه دون الصحيح , وفوق الضعيف , فهو أخو الحسن , أو هو نوع عال منه , ولهذا أجازوا دخوله
    الكتب الصحيحة التى ذكرناها من قبل. وانما تذكر الأحاديث المضعفة فى الصحاح على سبيل المتابعة والاستشهاد , أو علو الاسناد فى الأعم الأغلب .
    وقد انفرد البخارى بالاخراج – دون مسلم – لأربعمائة وبضعة وثمانين رجلا , تكلّم بالضعف فى ثمانين منهم , وأمّا زجال مسلم ؛ فستمائة وعشرون رجلا , تكلم بالضعف فى مائة وستين منهم , وكل هؤلاء وثقهم آخرون كثيرون ؛ فما هو رأى أصحاب الدعاوى والدعايات فى ذلك كله ؟!.
    قال ابن الصلاح : (( يقطع بصحة ما أسنداه ( البخارى ومسلم ) أو أحدهما , سوى أحرف يسيرة تكلم عليها بعض أهل النقد , لا كلهم )) .
    قلنا : فهذه الأحرف من قسم (( المضعّف)) الذى يجوز دخوله الكتب الصحاح , بلا معابة كما بينا .
    ثم : ان الحكم على الحديث بالصحة , أو الحسن , أو الضعيف , انما هو لظاهر الاسناد ,لا لما هو فى نفس الأمر , فنفس الأمر هو اليقين المطلق الذى لا يعلمه الا اللّه وحده , ولذلك قالوا : (( كم من حديث صحيح هو فى نفس الأمر ضعيف , وكم من حديث ضعيف هو فى نفس الأمر صحيح , وانما علينا التحرى والاجتهاد )) , قالوا : لأنه يجوز الخطأ والنسيان على العدل الصدوق , كما يجوز على غيره , فاليقين هنا اعتبارى محض.
    ورواية (( العدل )) عن (( الضعيف )) تعديل له عند الأصوليين . قال صاحب (( منهل )) : " وقياسه أنه تصحيح له أيضا عندهم " .

    انتهى التفصيل .
     
  10. أخي الكريم لعلك تقصد { رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر } فالحديث قُلب عليك وهذا مثال جديد للحديث المقلوب ابتسامه :) فان كان ما قلته صحيحاً فإليك التخريج :-

    أولا :- التخريج

    روى البيهقي في كتاب الزهد أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان حدثنا أحمد بن عبيد حدثنا تمتام حدثنا عيسى بن إبراهيم حدثنا يحيى بن يعلي عن ليث عن عطاء عن جابر قال قدم على رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قوم غزاة فقال عليه السلام قدمتم خير مقدم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ) قيل وما الجهاد الأكبر قال مجاهدة العبد هواه )
    قال البيهقي هذا إسناد فيه ضعف
    انتهى

    وروى النسائي في كتاب الكنى أخبرني حدثنا أبو مسعود محمد بن زياد المقدسي سمعت إبراهيم بن أبي عبلة يقول لأناس جاءوا من الغزو وقد جئتم من الجهاد الأصغر فما فعلتم في الجهاد الأكبر قالوا يا أبا إسماعيل وما الجهاد الأكبر قال جهاد القلب
    انتهى

    والحديث رواه الخطيب أيضا في " تاريخه " ( 13/523 - 524 ) من طريق الحسن بن
    هاشم عن يحيى بن أبي العلاء ، قال : حدثنا ليث به

    وكذلك رواه أبو بكر الشافعي في " الفوائد المنتقاة " ( 13/83/1 ) من طريق عيسى
    ابن إبراهيم البركي قال : نا يحيى بن يعلى قال : نا ليث عن عطاء عن جابر قال :
    قدم على النبي صلى الله عليه وسلم قوم عراة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
    فذكره .


    درجة الحديث

    ضعيف ( البيهقي )

    لا أصل له (ابن تيمية ) ( 11/197 )

    ضعفه العراقي في تخريج الإحياء

    قال الحافظ ابن حجر في تسديد القوس هو مشهور على الألسنة وهو من كلام إبراهيم بن أبي عبلة (كشف الخفاء للعجلوني )

    منكر ( الألباني ) السلسلة الضعيفة 2460

    ضعيف :- ذكره الفتني في تذكرة الموضوعات

    قال السيوطي لا أعرفه مرفوعا

    غريب جدا ، الزيلعي (تخريج الكشاف 2/395 )
    قيل لا أصل له أو بأصله موضوع ،على القاري الحنفي (الأسرار المرفوعة )

    قال الشيخ ابن عثيمين عند ذكره في الشرح الممتع ( ولكنه حديث ضعيف غير صحيح )
    وقال في احدى فتاواه _ ضعيف جدا أو موضوع (مجموع فتاوى ابن عثيمين 498/27 )

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوي " ( 11/197 ) :
    " لا أصل له ، ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم
    وأفعاله ، وجهاد الكفار من أعظم الأعمال ، بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان .. " منقول من ملتقى اهل الحديث
     
  11. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    اخي العزيز جزاك الله خير على سعة قلبك وبحثك وردك المستفيض انا حسب اطلاعاتي على هذه الامور اجد ان هناك كلام يدل على ان ابن القيم يقول هنا :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين الجبار القهار والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا ومولانا وسيّدنا محمد المختار صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه سرج الليل وشموس النهار وعلى كل من على نهجهم سار وسلّم تسليمًا كثيرًا عدد ما أظلم عليه ليل وأشرق عليه نهار ، وبعد :


    ابن القيم يقول أن الجهاد الأكبر جهاد النفس .. ومحمد جميل زينو يقول أنه قول الصوفيّة !
    يقول الشيخ ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه الفوائد :
    (( فصل :
    قال تعالى : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)

    علق سبحانه الهداية بالجهاد ، فأكملُ الناس هدايةً أعظمهم جهاداً ، وأفرض الجهاد جهاد النفس وجهاد الهوى وجهاد الشيطان وجهاد الدنيا ، فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى حنته ، ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ماعطل من الجهاد.

    قال الجنيد : والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لتهدينهم سبل الإخلاص ، ولايتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطناً ، فمن نصر عليها نصره على عدوه ، ومن نصرت عليه نصر عليه عدوه)) اهـ

    بينما محمد جميل زينو يقول في كتابه الصوفية في ميزان الكتاب والسنة ص23 ما نصّه :
    (( الجهاد عند الصوفية قليل جدًا فهم مشغولون بجهاد أنفسهم على زعمهم ... بل الواضح من القرآن والسنة أن جهاد الكفار مِنْ أعظم القربات إلى الله تعالى )) اهـ

    قلت : هل يقول الوهابية أن ابن القيّم صوفي ؟

    أم يعذرون الصوفيّة في قولهم أنّ الجهاد الأكبر جهاد النفس ؟
    هذا الكلام نقلته لك اخي العزيز
     
  12. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    مشكوووور و بارك الله فيك
     
  13. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل استاذ محمد عبد الوهاب
     
  14. اخى انا قلت ماعندى وبينك وبين الله انظر وابحث وستجد الحق ان شاء الله وشكرا لمرورك
     

شارك هذه الصفحة