1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

حول تحريم mma بشكل خاص والفنون التى تعتمد الضرب فى الوجه بشكل عام

هذا النقاش في 'الفنون القتالية الخليطة MMA' بدأه كرم صلاح، ‏30 نوفمبر 2010.

  1. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    اللهم انى أعوذ بك ان اضل او اضل او ازل او ازل او اظلم او اظلم او اجهل او يجهل على
    اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
    اللهم لاتجعلنا من اتباع الهوى ولا ممن يشترون باياتك ثمنا قليلا
    اللهم لاتجعلنا ممن يبيعون اخرتهم بدنياهم
    اللهم الهمنا السداد والرشد ووفقنا الى ماتحبه وترضاه

    اما بعد اخوانى فحول حرمة الفنون التى تشمل الضرب بالوجه مثل mma وغيرها فبعد بحث وتاكد قد ارشدنا الله وهدانا الى مايلى :-

    فى تحريم الضرب بالوجه توجد احاديث صحيحة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعلم الله اذا كان المقصود بها الضرب للاهانة ام الضرب للايذاء ولكن فى كلتا الحالتين يسود عند عامة المسلمين وبعض العلماء فكرة حرمة التعرض له باى شكل حتى لو فى الحروب

    وفى هذا الاطار احب ان اذكر مايلى عن رواية الامام احمد بن حنبل بشأن شهر السيف والسلاح في وجه أخيه وتداوله دون تأمينه: عَنْ جَابِرٍ أَنَّ بَنَّةَ الْجُهَنِىَّ أَخْبَرَهُ َنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- مَرَّ عَلَى قَوْمٍ فِى الْمَسْجِدِ أَوْ فِى الْمَجْلِسِ يَسُلُّونَ سَيْفاً بَيْنَهُمْ يَتَعَاطَوْنَهُ بَيْنَهُمْ غَيْرَ مَغْمُودٍ فَقَالَ « لَعَنَ اللَّهُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ أَوَلَمْ أَزْجُرْكُمْ عَنْ هَذَا َإِذَا سَلَلْتُمُ السَّيْفَ فَلْيَغْمِدْهُ الرَّجُلُ ثُمَّ لِيُعْطِهِ كَذَلِكَ ». رواه أحمد في مسنده و عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « الْمَلاَئِكَةُ تَلْعَنُ أَحَدَكُمْ إِذَا أَشَارَ لأَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لأَبِيهِ وَأُمِّهِ ». قَالَ أَبِى وَلَمْ يَرْفَعْهُ ابْنُ أَبِى عَدِىٍّ. رواه أحمد

    وهذا يجعلنا نتسائل فى كلا الامرين - كيف كان صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبارزون بالسيف اعدادا للجهاد ام هل كانوا يخوضون الغزوات بلا تدريب !!!!!!!!!!!!!! والسيف بلا شك اخطر على الوجه وعلى الحياة من الضربة باليد الخالية .

    وكيف يهمل المسلمون سببا من اسباب القوة والمنعة للدين والارض والعرض - ففى رايى والله اعلم ان الغباء والجهل يصنعون بصاحبهم مالايستطيع عدوه فعله به ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم .

    وعلى ذلك فقد اهتم المجاهدون فى الثغور وارض الجهاد بالاعداد دون التقيض بفتاوى الشيوخ المتسندين الى الحائط بالمسجد والمثقلين من كثرة الطعام ويقولون قال الله وقال الرسول ولايتشبهون بحياة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى عاش رياضيا عظيما يتسابق ويتصارع ويبارز ويرمى ويركب الخيل .

    واليكم هذا الفيديو الذى وجدته صدفة على اليوتيوب يوضح ان المجاهدين الذين هم اعلم منا بديننا مصداقا لقوله تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) صدق الله العظيم - يقومون بالتدرب وتدريب ابنائهم على فنون القتال شاملة الضرب بالوجه .



    -
    -
    انتهى الكلام
     
  2. أبو نورالدين

    أبو نورالدين عضو نشط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخى الحبيب

    أولاً : جزاك الله كل الخير

    ثانياً : هل المقصود من موضوعك بيان عدم حرمة ال mma فى رأيك (كما ذكرت فى موضوعك) ؟؟؟ أم الرد على أحد الأشخاص الذى حرم ال mma وهو ممن يتكلمون فى الدين على حسب أهوائهم ؟؟؟ أم الرد على العلماء الذين حرموا ال mma (إن كان أحد حرمها أصلاً لأنى لم أسمع بذلك) ؟؟؟


    فإن كانت الأولى فأنت تعلم أخى الحبيب أنه لا أنا ولا أنت يستطيع أن يصدر فتوى من وجهة نظره لمجرد أنه قرأ أحاديث ففهمها كما فهمها ومن ثم أصدر فتواه وخاصة أن الأمر يتعلق بالحلال والحرام فقد قال الله عز وجل ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ) وقال تعالى ( قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون )

    وإن كانت الثانية فحسبك تركه لأن الذى مثله إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث فلا تضيع وقتك معه

    وإن كانت الثالثة فأنا أنأى بك أخى الحبيب أن تكون ممن يقف أمام العلماء ويجادل عن أمر لا يريد أن يطبقه لهوى فى نفسه أو لشبهة لم يسأل عنها


    ثالثاً : أخى الحبيب أنت تتكلم عن شىء وتستدل عليه بأمور لا يوجد بينها وبين ما تريد أن تثبته أدنى قربة فأنا لا أعلم كيف تأتى بحديث يُفهم منه نهى "النبى صلى الله عليه وسلم" عن الإشارة بحديدة فى وجه المسلم ومن ثم تتبعه بسؤالك ( كيف كان صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبارزون بالسيف اعدادا للجهاد ام هل كانوا يخوضون الغزوات بلا تدريب!!!!!! ) فلا أعلم مقصدك من هذا ؟؟؟
    ثم من أين استدللت من الحديث المذكور على تبارز المسلمين مع بعضهم البعض بالسيوف الغير مؤمَنه كما فى قولك ( والسيف بلا شك اخطر على الوجه وعلى الحياة من الضربة باليد الخالية )
    فالحديث يشير أخى الحبيب إلى عدم إعطاء أخيك السيف وهو مسلول ويجب عليك أن تغمده قبل أن تعطيه إياه حتى لا يسقط فيؤذى كما نقله ابن حجر فى الفتح عن ابن العربى هذا وأنت تعطى أخيك السيف فكيف يصح استدلالك على مبارزة المسلمين بعضهم البعض بالسيوف من أجل التدريب وأنت ترى الآن أن كل الفنون القتالية التى تستخدم السيف لا تتدرب على سيوف حقيقية وهذا هو الطبيعى ، أيضاً لعبتك التى تتكلم عنها تأخذ أحكام الضرب فى الوجه والإيذاء وليست أحكام الإشارة بالحديدة فى وجه المسلم فلا يصح إستدلالك بالحديث المذكور على ما تريد إثباته


    رابعاً : أنت تعلم أخى الحبيب أننا نحن المسلمون متقيدون بالشرع وهذا ليس عيباً أن يتقيد الإنسان بتعاليم دينه بل من أعظم القربات التى يتقرب العبد بها إلى ربه هى الوقوف عما نهى عنه رب العزة جل وعلا والرياضة أياً كانت قتالية أو غيرها لها ضوابط لست أنا ولا أنت من يحددها فأنت ترى مثلاً رياضة كرة القدم والسباحة وغيرها من الرياضات التى تصنف على أنها غير قتالية لم يتركها العلماء حتى حددوا لها قواعد وشروط


    خامساً : الغاية عندنا نحن المسلمون ليست دائماً تبرر الوسيلة
    فغايتنا أن نستعد للعدو وجهاده ولكن هل هذا يبرر لنا استخدام وسيلة محرمة ( وذلك إن افترضنا جدلاً أن اللعبة محرمة ) بالطبع لا وبالرغم من ذلك تجد من يمارس كرة القدم ومن الممكن أن يضيع صلوات وأن يترك من الواجبات ما لا يجب أن يُضيع وعندما تسأله لماذا تفعل ذلك ؟؟؟ فيجيبك قائلاً أنا أقوى جسدى وأطيل نفسى وووو لكى أتقوى على الجهاد !!!! فالله المستعان


    بالتأكيد أنا لا أقلل من شأن كرة القدم ولكن لها ضوابط كما لغيرها من الفنون كل الفنون صغيرها وكبيرها من منها مرتبط بالعنف ومن هو دونها

    فنحن عندما ننصح الغير بممارسة الرياضة نقول له اتق الله فى صحتك فهذه نعمة وهبها الله إياك فيجب عليك أن تحفظها ، مارس الجرى ، مارس السباحة ، مارس كذا وكذا ولكن بضوابط هذه اللعبة كما ذكرت لك آنفا


    فالحاصل أخى الحبيب أنه يجب عليك أن تستفتى أحد العلماء الثقات الذى تعتقد أنت فيهم مراعاة الحق فى لعبتك فتذكر له كل كبيرة وصغيرة فى اللعبة وبعد سماعك رأيه أكتب ما تشاء وتكلم بما تشاء لأنك أصبحت على بينة من أمرك فإن العلماء الربانيون الصادقون والذين نحسبهم كذلك ولا نزكيهم على الله إذا أفتوا فى شىء وجب علينا اتباعهم ولا نتركهم لهوى فى نفوسنا وأنا أحسبك والله حسيبك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه واعذرنى إن كنت أطلت عليك ولتعلم علم اليقين أنى لا أدافع عن كون اللعبة التى ذكرتها حراماً أو حلالاً ولكنى تكلمت بهذا الكلام عندما رأيت عنوان الموضوع ومن ثم قرأته فجال فى خاطرى ما جال ووقع فى نفسى ما وقع

    فالله أسأل أن يستجيب لدعواتك التى دعوت بها فى أول موضوعك إنه ولى ذلك والقادر عليه
    وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  3. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    أخى الحبييييييييييب جدا كابتن أبو نورالدين
    جزاكم الله كل خير على النصيحة القيمة التى لا غنى عنها لصلاح أمور ديننا ودنيانا - وكلامك سليم مئة بالمئة

    كنت قد كتبت هذا الموضوع ردا على من يحرمون الفنون التى تشمل الضرب بالوجه بشكل عام وعلى بعض اخواننا الذين يقولون بحرمة mma بشكل خاص بسبب الضرب العنيف على الآرض حيث لامفر من تلقى الضربة بكامل قوتها فلا مجال كبير متاح للتفادى أو الهروب أو الصد وهم اخوة محترمين جدا وملتزمين ومرجعيتهم الشخصية فى ذلك أحاديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخصوص حرمة الضرب بالوجه واتقاء الوجوه ولو فى الحرب .

    ثانيا وبخصوص الفتوى فأنا لا أفتى وليس لى حفق الافتاء وانما هو مجرد رأى شخصى كما أوضحت باشارة ( رأى ) أعلى الموضوع الى جانب العنوان - وفيما يخص التعرض للعلماء فأعلم أن لحومهم مسمومة ولايصح منازلتهم والتعرض لهم ولكنى أحب ( العالم العامل ) الذى يطبق شريعتنا ( شكلا ومضمونا بالقول والفعل ) .

    ثالثا واذا ألغينا تحكيم العقل بهذا الآمر واكتفينا بما يطبقه أهل الاعداد والجهاد وهم أولى الناس بالاتباع فيما يتعلق بسبل الاعداد فأعتقد أن الفيديو السابق خير اجابة عن أى تساؤل حول هذا الآمر من الاخوة الذين يعتقدون بحرمة الضرب بالوجه.

    ووفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه
    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه
    وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمدا وعلى أله وأصحابه وأحبابه
     
  4. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    احسنت اخي العزيز
     
  5. أبو نورالدين

    أبو نورالدين عضو نشط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله كل الخير أخى الحبيب كرم

    أخى الفاضل سبق وقلت لك أن موضوعك إذا كان رداً على بعض الأخوة وإن كانوا محترمين أو غير ذلك فالأمر ليس بأيديهم فدعهم واذهب إلى الشيخ الذى تراه ثقة فى نفسك عالماً عاملاً كما قلت أنت ومن ثم أطلعه على لعبتك وسيُبين لك الأمر فأنا قلت لك بعد ذهابك إليه سوف تتكلم على بينة من أمرك فأنت معك دليل والآخر معه دليل ولكن بأى وجه تم فهم الدليل وهل هناك جمع بين الأدلة وما هى الضوابط و و و و ؟؟؟ الأمر الذى لا يستطيع أن يجيبك عليه إلا عالِم وبذلك تستطيع أن تتكلم مع أى شخص بحجة ودليل فإننا ننصح الأخوة الذين يمارسون أى لعبة أن يكون لهم مدرب يتدربون على يديه حتى يكونوا من أهلها وكذلك نحن يجب علينا أن نتقيد بمنهج لا نحيد عنه حتى وإن خالف أهوائنا فأنا أخى الحبيب من عشاق الفنون القتالية بكل تفرعاتها ولم أسمع أى شىء عن أى لعبة سوى الملاكمة وأتمنى أن أمارس كل الفنون القتالية ولكن الله المستعان ووالله لقد استفتيت مشايخ أجلاء فى أمور كنت أعتقد حرمتها ولم يكن عندى شك فى ذلك وبعد سؤالى لهم تبين لى عكس ذلك و عرفت فعلاً مقدار العِلم وأن الدين لا يؤخذ بالعقل وحده


    أخى الحبيب أنا أعلم أن الأمر جد خطير ولذلك أقول لك طالما زاد الكلام وطال الخطب فى هذا الموضوع يجب عليك أن تستفتى من ترضاه فى نفسك ومن ثم الأمر موكل إليك تأخذ بكلامه او لا تأخذه بكلامه هذا شىء يرجع لك ولكن على الأقل عندما يكلمك أحد تستطيع أن ترد عليه ببينة واضحة وبفتوى شخصية


    أحب ان أضيف شىء بسيط حتى أُبين أن الأمر ليس سهل وهو أنه هناك فرق بين الحكم والفتوى
    فمثلاً ما هو حكم شرب الخمر ؟؟؟
    بالطبع التحريم
    إذاً رجل فى الصحراء ولا يوجد معه أى زاد وشارف على الموت وأبصر زجاجة خمر هل يشرب منها أم لا يشرب؟؟؟
    إذا أفتى العالِم بجواز شربها لم يغير ذلك الحكم فى حرمتها عموماً وكذلك لم يجيز شربها عندما تعطش مثلاً وأنت فى المدينة العامرة وكذلك وضع الشرع حداً للمقدار الذى يشربه وهكذا فالحكم عام والفتوى خاصة


    أردت أن أبين هذا الأمر لكى يُعلم منه أنه ليس كل فتوى ملزمة للجميع فى جميع الأوقات ... فضرب الوجه حرام ولكن هل فى كل الأوقات ؟؟؟ الأمر يحتاج إلى علم وفقنا الله وإياكم إليه


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  6. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    الله الله الله
    أصبت لب الموضوع ياأخونا الحبيب كابتن أبو نورالدين
    وكما قلت الحكم عام والفتوى خاصة وأضيف عليها كما قال أحد الآئمة الآربعة ( الفتوى حسب حال المستفتى )
    ففعلا ضرب الوجوه بشكل عام حرام ولا شك فى ذلك ولكن فى حالات معينة يلزمنا الرجوع الى العلماء الثقات

    المسلم مرأة أخيه والدين النصيحة - ربنا مايحرمنى منك ياكابتن


    ----------

    نورت الموضوع ياكابتن محمد ربنا يبارك فيك
     
  7. أبو نورالدين

    أبو نورالدين عضو نشط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا حرمنا الله وإياك من الأجر أخى الحبيب

    وبالتوفيق الدائم إن شاء الله تعالى



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8. mus_fighter

    mus_fighter عضو جديد

    بسم الله ما شاء الله عليك
    أخونا الفاضل الفاضل الفاضل : أبو نور الدين .
    الله يفتح عليك و يوفقك و يزيدك .
    و أسأله سبحانه أن يجعل هذا الكلام القيم في ميزان حسناتك..

    فعلاً يا أخوان لن أخسر شيئاً إذا ذهبت إلى شيخ عالم ورع من الثقات ليبين لي ...
     
  9. mus_fighter

    mus_fighter عضو جديد

    و نشكر الكبتن كرم صلاح على جهوده الطيبة التي لا ينكرها أحد و نسال الله لنا و له التوفيق و السداد
    آمين
     
  10. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    اللهم أااااااااااامييييييييييييييييييييين
    ربنا يكرمك ويسدد خطاك ياأخى الكريم
     

شارك هذه الصفحة