1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

فن الأيكيدو

هذا النقاش في 'فن الآيكيدو Aikido' بدأه أيكيدو البهجة، ‏1 مارس 2011.

  1. أيكيدو البهجة

    أيكيدو البهجة عضو جديد

    الأيكيدو فن التناسق و الانسجام الروحي مع الكون وطريقة التالف و التناغم مع الطاقة جوهر الأيكيدو هو أن لا نفعل شيئا من المتوقع أن تفعله وأفعل كل شيء لا يتوقع أحدا نفتعله
    ماهو الأيكيدو
    الأيكيدو هو فن قتالي ياباني طوره وحسنه وأضاف عليه الأستاذ العظيم موريهاي أوشيبا الذي ولد في اليابان في 14-12-1883 كرس نفسه خلال شبابه لتدريبات جسمانية قاسية ولطقوس دينية صارمة كما مارس كافة أنواع الفنون القتالية حيث كان أستاذ في فن الجيوجيتسو وفي فن المبارزة بالسيف و فن القتال بالرمح وأيضا كما كان يتعمق في دراسة الأديان على أمل إيجاد معنى أعمق للحياة كما تعمق في دراسة الفنون القتالية – البودو – بمختلف أنواعها ونتيجة لهذا التعمق في دراسة الأديان و الفنون القتالية توصل إلى إبداع هذا الفن القتالي الحديث و الذي أطلق عليه اسم أيكيدو في عام 1942 حيث كان يسمى من قبل ذالك بفن الأيكي بودو – وأيكي نوميشي يعتبر فن الأيكيدو وواحد من فنون الدفاع عن النفس حيث يمكن استخدام هذا الفن ضد خصم مسلح أو خصم غير مسلح وتنقسم كلمة الأيكيدو في الأصل الياباني إلى ثلاثة أقسام وهي أي---كي---دو وتعني كلمة أي التناسق و التناغم ويقصد بها التناسق بين العقل و الجسم وكذالك تناسق حركات المدافع مع حركات الخصم واستغلالها للسيطرة عليه وكلمة كي تعني القوة و الطاقة الداخلية للعقل و الجسم أيضا وهي تتولد في الحالات الاضطرارية أما كلمة دو فمعناها الطريقة أو المنهج وبشكل عام فأن كلمة الأيكيدو تعني من الناحية الفنية – طريقة تناسق الطاقة – وهي أن تجعل قوتك تغير من اتجاه قوة خصمك إلي حركات قوية مستقيمة وهو ما يعرف بفن ايريمي كذالك عن طريق حركات اللف بان تقود قوة خصمك إلى حركات دائرية حولك لكي تزول فاعليتها فيخل توازنه ويفقد مقاومته ثم تتغلب عليه بإحدى الحركات المناسبة وهو ما يعرف بفن تينكان وتعتمد تقنيات الأيكيدو بشكل عام علة بعض حركات الرمي و الإلقاء وحركات قفل المفاصل المشتقة من لعبة الجيوجيتسو وبعض حركات الرمي و التقنيات الأخرى من لعبة الكينجيتسو وعى فنون القتال بالسيف و الرمح إن الأيكيدو لا تركز عموما على عملية لكم ورفس الخصم وإنما ترتكز على طاقة الخصم للسيطرة عليه وإلقاءه بعيدا إنها ليست فنا ثابتا أنما هي فن متحرك وتؤكد على أهمية الحركة ودينامكية التحرك لذالك فإنها عبارة عن أسلوب خاص وتقنية متميزة تؤدي إلى تناسق وانسجام الروح و الذات مع حرات الكون وجعلها متوقفة تماما مع الكون نفسه و لتبسيط هذا الأمر فنيا فانه يمكننا القول أن الأيكيدو قد أخذت تقنية إقفال المفاصل وتقنية الرمي من لعبة الجيوجيتسو وتم دمجها بطريقة فنية مع تقنيات تحرك الجسم في فنون لقتال بالسيف و الرمح إضافة إلى ذالك فإن العديد من تقنيات وحركات الأيكيدو في الوقت الحالي هي من إبداعات الأستاذ موريهاي أوشيبا الخاصة به ومن خبراته الواسعة في الفنون القتالية المختلفة
    إن الممارسين لهذه الرياضة الشيقة يمكنهم تحصيل الفائدة المرجوة منها فيما إذا كانوا يبحثون عن طرية أو أسلوب للدفاع عن النفس أو طريقة لتنوير الروح و العقل أو أسلوب صحي ورياضي أو حتى وسيلة للتأمل وهدوء العقل و الفكر معا أن الأيكيدو تهدف إلى تحقيق مبدأين أساسين في الحياة وهما
    الالتزام بإيجاد حل سلمي لأي منازعة أو صراع أن أمكن ذالك
    الالتزام بنظام ثابت لتحسين من أداء الجسم وتطوير الذات عن طريق التمرين المستمر و المنظم لرياضة الأيكيدو
    كلمة دو
    ويعني الطريق أو المنهج الذي يسلكه ممارس الأيكيدو في حياته العادية بل يعد سلوك يهدف إلى تربية النفس وتحسين القدرات البدنية و الفكرية وكذلك الأخلاقية
    و الوصول إلى حقيقة الذات هنا ليس بالأمر الهين لأنه يقتضي من الممارس تجاوز عدة صعوبات منها التخلي عن كل الأنانيات و الجهل الديني و الروحي و التخلص من كل الشهوات و الرغبات التي تدنس النفس وتدمرها وكل هذا لن بأتي إلا بالصبر و الأخلاق العالية
    مفهوم أورا
    وهو يعني الشكل الباطني الخلفي للأشياء...الخ
    وهو نقيض مفهوم أوموتي من حيث الظاهر وتمارس تقنية أورا في الأيكيدو من خلال التحرك وراء المهاجم وانطلاقا من جهته الخارجية
    مفهوم هارا
    ويعني هذا المفهوم من خلال ثقافة الشرق الأسيوية محيط تجمع الطاقة الباطنية عند الإنسان ويسمى مركز الهارا
    سيكا تاندين
    وهو المركز الحيوي و النشيط التي تتشكل فيه الطاقة الباطنية وهو في نفس الوقت محور ومركز التوازن للجسم كله
    مفهوم كوكيو
    وتعني طريقة التنفس لأن كو تعني باليابانية الزفير أما كيو فتعني الشهيق أما في الأيكيدو وعندما نتحدث عن كوكيو فإننا نعني بذالك قوة التنفس وطريقة التحكم فيها وتعني بشكل عام تقنية التدريب على كوكيو
    كماي
    وتعني الوضعية للاستعداد ومواجهة الخصم بالحفاظ على الوضعية و التوازن البدني
    ماي
    وتعني المسافة بين الخصمين وهي تتغير حسب قامة الخصم

    أشكال الهجوم في الأيكيدو
    أيهانمي كاتا تي دوري
    قبض المهاجم بيده اليمنى أو اليسري من معصم المدافع الأيمن أو الأيسر عن طريق التقابل يمنى - يمنى --- يسرى – يسرى
    جياكو هانمي كاتا تي دوري
    القبض من المعصم عن طريق التضاد يمنى يسرى – يسرى يمنى
    كاتا دوري
    القبض باليد من الكتف
    مونى دوري
    قبض القماش على مستوى الصدر بيد واحدة
    شومان أوشي
    ضربة أمامية من الأعلى إلى الأسفل على مستوى الرأس باليد المفتوحة
    يوكومان أوشي
    ضربة جانبية أو دائرية على الجانب الأيمن أو الأيسر لوجه المدافع باليد المفتوحة
    تسوكي
    ضربة بقبضة اليد على مستوى البطن أو الصدر أو الوجه
    أوشيرو ايري دوري
    هجوم بيد واحدة من الخلف و القبض من الثوب من مؤخرة العنق
    كاتاتي ريوتي دوري
    قبض المهاجم بيدين من معصم واحد للمدافع
    ريوتي دوري
    قبض المهاجم من معصمي المدافع بحيث كل يد للمهاجم تقبض بيد المدافع
    ريو حيجي دوري
    قبض المهاجم بيدين من مرفقي المدافع
    ريو كاتا دوري
    قبض المهاجم بيدين من كتفي المدافع
    الهجومات من الخلف
    أوشيرو ريوتي دوري
    قبض المهاجم من معصمي المدافع من الخلف
    أوشيرو ريو حيجي دوري
    قبض المهاجم بيدين من مرفقي المدافع من الخلف
    أوشيرو ريو كاتا دوري
    قبض المهاجم بيدين من كتفي المدافع من الخلف
    أوشيرو كاتاتي دوري كيبي شيمي
    القبض بيد واحدة من المعصم و الخنق من الخلف باليد الأخرى

    التقنيات في الأيكيدو
    إذا أردنا أن نحصي العدد الإجمالي لتقنيات الأيكيدو سنجد أن العدد يصعب تحديده وذالك لوفرة عددها واختلاف أشكال ممارستها وتطبيقها ويمكن تقسيم تقنيات الأيكيدو إلى
    تقنيات تهدف إلى التحكم في المفاصل تقنيات الإسقاط و الرمي
    تقنيات الضربة الموجهة إلى النقط الحساسة و الحيوية في جسم الإنسان
    وتمارس التقنيات حسب عدة أشكال إما بطريقة الدخول أو من جهة الدوران أو من جهة السوطو أو من جهة الأوشي وكل الحركات تمارس إما بطريقة أوموتي أو بطريقة أورا
    تحديد وضعيات الممارس إلى ثلاثة أشكال
    طاتشي وازا
    وهي حالة الوقوف كلا الممارسين
    هانمي هانتا شي وازا
    وهي وضعية يكون فيها المهاجم واقف و المدافع جالسا على ركبتيه
    سوراي وازا
    وهي وضعية يتواجد فيها كلا الممارسين في حالة الجلوس على الركبتين
     
  2. ذبذبات

    ذبذبات عضو جديد

    مشكوووووووووووووووووووور
     
  3. osama-shahin

    osama-shahin عضو جديد

    شكرا على الموضوع
     

شارك هذه الصفحة