1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

كتاب الحكمة الصيني و فلسفة اليانغ ين:)

هذا النقاش في 'فن الووشو - كونفو Wushu - Kung fu' بدأه براء، ‏18 أغسطس 2011.

  1. براء

    براء عضو جديد

    يعزى كتاب التاو - تي - تشينغ إلى حكيم صيني غامض السيرة يدعى لاو - تسو، عاش حياته خلال الفترة الواقعة بين أواسط القرن السادس و أواسط القرن الخامس قبل الميلاد 0
    وقد مارس الكتاب تأثير كبيرا على الحياة الفكرية والروحية للصين،وبما لا يتناسب وحجمه الصغير جدا0

    يقوم التفكير الصيني منذ اقدم الازمنه على النظر إلى الحياة والإنسان والوجود با أكمله ، على انه نتاج قوتين ساريتين في كل مظاهر الوجود ، هماالـ يانغ و الـ ين : الموجب والسالب ، المذكر و المؤنث 0 وهاتان القوتان على تعارضهما متعاونتان ولاقيام لاحدهما في معزل عن الأخرى ،فهما اشبه بالقطب السالب والقطب الموجب في قضيب المغناطيس وفي التيار الكهربائي0
    وهذا مثال يوضح تلك النظرة :
    يحكى أن فلاحا صينيا فقد حصانه الوحيد الذي يساعده في أعمال الحقل، فجاء إليه جيرانه في العشية يواسونه في مصيبته قائلين : ايه مصيبة حلت بك !
    هز الفلاح رأسه قائلا : ربما من يدري !
    في اليوم التالي رجع الحصان إلى صاحبه ومعه سته جياد بريه ادخلها الفلاح إلى حظيرته 0 فجاء إليه جيرانه يهنئونه قائلين :أي خيرا أصابك !
    هز الفلاح رأسه قائلا : ربما من يدري !
    في اليوم الثالث عمد الابن الوحيد للفلاح إلى أحد الجياد البريه فأسرجه عنوة واعتلى صهوته ، ولكن الجواد الجموح رماه فوقع أرضا وكسرت ساقه 0
    جاء إليه الجيران يواسونه قائلين : أية مصيبة حلت بك !
    فهز الفلاح رأسه قائل :ا ربما من يدري !
    في اليوم الرابع جاء ضابط التجنيد في مهمة من الحاكم لسوق شباب القريه إلى الجيش ، فأخذ من وجدهم صالحين للخدمه العسكرية وعف عن ابن الفلاح بسبب عجزه 0 فجاء الجيران إلى الفلاح يهنئونه قائلين : أي خير أصابك !
    رد الفلاح قائلا : ربما من يدري !

    ومغزى حكاية الفلاح هذه من وجهه النظر الطاوية أن فن الحياة لا يقوم على طلب اليانغ و استبعاد الين ،بل الحفاظ على حاله من التوازن بين القطبين، لانه لا قيام لا حدهما الا بوجود الآخر .




    تم تمثيل قوتي اليانغ والين بصريا (الشكل الموجود أعلاه ) على شكل دائرة تحتوي على مساحتين واحده مظلمة والأخرى مضيئة 0 فالدائرة هي المبدأ الأول قبل ظهور الموجودات ، وهي القاع الكلي الثابت قبل ظهور التغيرات 0
    لانه لابد لكل متغير من مرجعيه ثابتة تعمل على إظهاره ، وتكون بمثابة الخلفية التي تنتظم فوقها المظاهر المتحولة وتتبادل فيما بينها العلائق 0 أما المساحتين المظلمة منهما والمضيئة ، فقد صورتا في وضع دوراني
    يدل على التناوب الأبدي فيما بينهما ، وهو التناوب الذي اظهر الموجودات من حاله الاتمايز والسكون عالم الشكل والحركه 0

    أن الخط الفاصل بين المساحتين داخل الدائرة يعبر عن ظهور الأقباط إلى حيز الوجود ، فهذا الخط هو الذي احدث شرخا في الفراغ المتماثل وقسمه إلى أعلى واسفل ، إلى يمين ويسار ، والى أمام وخلف ، وانحلت الوحدة السابقة إلى مظاهر ذات قوى متعارضة ومتجاذبة
    في الآن نفسه 0

    آن اليانغ لا يتجلي في حالته الصرفه ، ولا الين كذالك ،فقد صور القسم المظلم من الدائرة وفيه بقعه صغيرة بيضاء وصور القسم المضيء وفيه بقعة صغيره سوداء
    لان في كل إيجاب بعضا من السلب وفى كل سلب بعضا من الايجاب0
    تدعى هذه الدائرة بدائرة التاو ، وتتخذ مكان البؤرة في التفكير الصيني 0

    ________________________________________________

    المرجع : كتاب /التاو انجيل الحكمة التاويه في الصين / فراس السواح
    منقول



    كتــاب التـــاو



    كتاب التاو- تي - تشينغ


    هذه مقتطفات من كتاب التاو هنا للقراء والمهتمين
    بالحكمة الشرقية
    وخاصة انه اصبح الحصول على الكتاب في العالم العربي أشبه بالحصول على معجزه


    كتاب التاو- تي - تشينغ

    1
    التاو الذي يمكن التحدث عنه
    ليس التاو السرمدي
    الاسم الذي يمكن إطلاقه
    ليس الاسم السرمدي

    2
    اللا مسمى هو السابق على السماء والأرض
    المسمى هو أم لآ لا ف المؤلفة

    3
    جرد نفسك من رغائبها تعاين تجلياته
    الأسرار والتجليات أمران سيان في المنشأ
    ولكنهما لا يستويان بالاسم عند صدورهما
    استواؤهما ادعوه ظلمة وخفاء
    ظلمات وراءها ظلمات
    بوابة كل الأسرار

    4
    يرى الجميع في الجميل جمالا لان ثمة قبحا
    يرى الجميع في القبيح قباحة لان ثمة جمالا

    5
    الوجود و اللاوجود ينجم بعضهما عن بعض
    الصعب والسهل يكمل بعضهما بعضا
    الطويل والقصير يوازن بعضهما بعضا
    الصوت والصمت يجاوب بعضهما بعضا
    القبل والبعد يتبع بعضهما بعضا

    6
    لذا فأن الحكيم لا يتدخل في مسار الأشياء
    ويعلم بدون كلمات
    الآلاف المؤلفة تظهر وتختفي بلا توقف
    ما يعطيها الحياة لا يدعي امتلاكا
    يعينهم ولا يقتضي عرفانا
    يكمل عمله ولا يدعي فضلا

    7
    العمل يُنجز ثم يُنسى
    ولذا فأن أثره لا يفنى

    8
    كتاب التاو- تي - تشينغ

    الجزء الثاني


    8
    للعالم كانت بداية
    هذه البداية هي أم الأشياء
    عندما تعرف الام تتوصل إلى معرفة الابن
    بعد أن تعرف الابن ، عد إلى الام
    والى أخر أيامك لن يمسك ضر

    9
    سد النوافذ
    غلق الأبواب
    والى أخر أيامك لن تنضب
    افتح النوافذ
    شرع الأبواب
    تزد في متاعبك
    والى أخر أيامك لن تعرف الخلاص

    10
    أن ترى الخافي ، هذا ما يدعى بصيرة
    أن تجنح إلى اللين ، هذا ما يدعى قوة
    استخدم الضوء الداخلي
    تنج من الرزايا

    11
    هذا ما يدعى الحياة في الحقيقة

    12
    اجعل الصغير كبيرا
    اجعل القليل كثيرا
    قابل الحسنة بالسيئة

    13
    تأمل الصعب من خلال السهل
    باشر العمل الكبير من خلال العمل الصغير
    إن اصعب المهام تبدء بالخطوات السهلة
    واكبر الأشياء لا بد أن يبدء بأصغرها

    14
    لذا فان الحكيم ينجز ما هو عظيم
    لانه يباشر العمل بما هو صعب

    15
    كلما استسهلت بذل الوعود
    كلما صعب عليك الوفاء بها
    كلما وجدت الصعب يسيرا
    كلما شق عليك تحقيقة
    من هنا يرى الحكيم في الصعب صعوبة
    ولذا لا يصعب عليه أمر عسير

    16
    أتأمل الفراغ المطلق
    البث في السكون
    الآلاف المؤلفة تنشأ في تواقت معا
    وأنا ارقب عودتها
    الآلاف المؤلفة في حركة دائبة
    ولكنها تعود أخيرا إلى أصولها
    العودة إلى الأصول تعني السكون
    السكون يعني العودة إلى مصير الوجود
    العودة إلى مصير الوجود تعني الثبات
    معرفة الثبات تفتح البصيرة


    الجزء الثالث

    17
    الجسد الحي رقيق ولين
    وكذلك العشب والشجر النامي
    الجسد الميت صلب وقاس
    وكذلك العشب الذاوي والشجر اليابس
    ذلك أن القسوة والصلابة من علائم الموت

    18
    من هنا ، فسلاح القوة لا ينفع
    والشجر اليابس يقع تحت ضربات الفأس
    القوي والضخم يقع تحت اللين والرقيق
    اللين والرقيق يعلو على القوي والضخم



    الجزء الرابع

    19
    من السهل أن تحافظ على موقف لم ينفجر بعد
    من السهل أن تتعامل مع موقف لم تظهر فيه أعراض الخلل
    من السهل أن تخُرب ما هو في طور التشكل
    من السهل أن تبعثر ما هو صغير ودقيق

    20
    تعامل مع الاموار قبل وقوعها
    اضبط الاموار قبل أن يدب فيها الاضطراب

    21
    أن الشجرة العملاقة قد نشأت عن سويقة
    ومدرج الأرض بتسع مساكب قد صُنع من قبضة تراب
    ورحلة ألف ميل تبتدئ بخطوة واحدة

    الجزء الخامس

    22
    عقل الحكيم وفكره ليس شأناً خاصاً
    لأنه مهتم على الدوام بما عداه

    23
    الصالحون من الناس أعاملهم كصالحين أيضا
    والطالحون منهم أعاملهم كصالحين أيضا
    وبذلك اعمل على تعميم الصلاح
    أثق بمن هو أهل للثقة
    كما أضع ثقتي في من هو غير أهل لها
    وبذلك اعمل على تعميم الثقة

    24
    في حكم الناس لا ينير الحكيم العقول بل يخدرها
    الناس يتكـئون على حواسهم
    وهو يعاملهم جميعا مثل الأطفال



    جميع هذه الكتابات منقولة من احد المواقع أحببت افادتكم بها
     

    الملفات المرفقة:

    • yin-yang.jpg
      yin-yang.jpg
      حجم الملف:
      4.6 KB
      المشاهدات:
      1
  2. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي العزيز
     
  3. martil arts

    martil arts عضو

    شكرا أخي
     
  4. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    بارك الله فيك أخي..
    وأرجو منك أو من أي شخص لديه هذا الكتاب أن يضع لنا نسخة كاملة منه حتى تعم الفائدة..
     

شارك هذه الصفحة