1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

فى ظلال آية

هذا النقاش في 'المنتدى العام' بدأه المهدى زيو، ‏1 يوليو 2012.

  1. المهدى زيو

    المهدى زيو عضو جديد

    بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا وإمامنا وقدوتنا الضحوك القتال محمد ابن عبد الله عليه افضل الصلاة والتسليم اما بعد :
    قال تعالى (وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ) (الأنعام: 108)
    يستفاذ من الاية التالى :
    1- نهى الله تعالى عن سب آلهة الكفار عندما يكون المسلمين بين ظهرانى المشركين او فى حالة ضعف الامة الاسلامية عامة فلايجوز لنا ان نسب آلهة المشركين علنا لأن ذلك يتسبب فى سب آلهتنا .
    2- مجرد التسبب فى سب آلهتنا لايجوز فما بالكم بالذى يسب الله عز وجل مباشرة .
    3- فى حالة قوة المسلمين يجوز لنا سب آلهتهم علناً , بل هذا مطلوب لكى يعلم الناس بطلانها وعدم صحتها و ضعفها وأنها لا تضر ولاتنفع قال تعالى (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى ).
    4- فى حالة سب آلهتنا يجوز الرد عليهم بسب آلهتهم وبيان بطلانها وضعفها حتى لو كنا فى حالة ضعف ولو قتلنا على ذلك, ومن قتل على ذلك فقد قتل بأذن الله شهيدا فى سبيل الله لأنه مات يدافع عن دينه ومقدساته .
    5- إن الله لايرضى لنا ان نبقى فى حالة ضعف وخنوع حتى لاتنتهك حرماتنا ومقدساتنا ويطالبنا بإعداد أنفسنا قدر المستطاع حتى لايستغل الكفار ضعفنا فينالون من آلهتنا بالشتم ومن حرماتنا , فبقوة المسلمين لايسب ديننا ولاآلهتنا ويكون الدين كله لله .
    6- استنتج الفقهاء من هذه الأية العظيمة قاعدة مهمة وهى قاعدة سد الذرائع وان من افضى الى حرام فهو حرام .
    7- واستنبط العلماء من هذه الآية ايضا : أن الطاعة إذا أدت إلى معصية راجحة وجب تركها ، فإن ما يؤدي إلى الشر فهو شر وهذا عام ليس فقط فى سب آلهتهم بل حتى فى الامور الفرعية مثل ان يسب الرجل أبا الرجل ,فقد جاء في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو مرفوعا : " من الكبائر شتم الرجل والديه " قالوا : يا رسول الله ، وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال : " يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه " .
    فالواجب علينا ألا نكون فى حالة ضعف وخنوع وأن نبين بطلان آلهة الكفار وندعوا للتوحيد علناً وفوق المنابر وأن ندعوا لتحكيم شريعة الله على الأرض حتى يكون الدين كله لله فلهذا السبب خلقنا الله تعالى فلابد ان نعلم لماذا خلقنا فالنحيا ونموت لهذا الغرض العظيم وهذا لايأتى بالكلام فقط بل بالأفعال والقتال فالذى قال( كتب عليكم الصيام) هو الذى قال( كتب عليكم القتال ) مالفرق فى هذا وذاك .هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين .
     
  2. Karate Dragon

    Karate Dragon عضو جديد

    سلمت يداك على الموضوع الرائع
     
  3. ابراهيم ابوعلى

    ابراهيم ابوعلى عضو جديد

    مشكور على الموضوع
    بس ممكن اسئل على حاجه
    هوا فى حد اهانى دينا ولا حاجه
    ولو فى حاجه ياريت ترفعها علشان نتتاكد
     
  4. المهدى زيو

    المهدى زيو عضو جديد

    مشكورين ياخوة على التعليق ويااخى ابراهيم ابو على لم افهم سؤالك ياريث توضح اكثر
     

شارك هذه الصفحة