1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

صناعة السيوف من خردة السيارات

هذا النقاش في 'أسلحة الفنون القتالية' بدأه nawafali85، ‏13 يناير 2014.

  1. nawafali85

    nawafali85 عضو

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الكثير من هواة الفنون القتالية يشكون من عدم توفر سيوف القتال وغيرها من الات الحادة نظرا لان قوانين كثير الدول تحظر استيراد هذة الاسلحة لكي لا تقع في ايدي اشرار وذوي النفوس الضعيفة لكن من جهة اخرى تبقى الحسرة في قلوب من يعشق هذه الاسلحة ويحب ان يتدرب عليها وان يمتلكها لهذا قررت ان اضع هذا الموضوع لعشاق الاسلحة القتالية والله من وراء القصد

    المادة التي سوف تستخدم في هذه الصناعة هي فولاذ 5160 ويتوفر في النوابض الصفائحية لسيارات الشحن البيك اب (لا يفضل استخدام نوابض الشاحنات لانها غليظة جدا) ويتراوح سمكها بين 6 و 8 ملم ويكون عرضها بين 6 و7 سم وتتوفر في الكراجات ومحلات بيع قطع السيارات والخردة

    [​IMG]

    ويكون في هذه النوابض 4 او 5 صفائح مقوسة (لا يفضل استخدام القطعة المستقيمة الصغيرة التي في اخر النابض لانها غليظة جدا)

    نطلب من صاحب ورشة حدادة طيب ونثق فيه جيدا ولنا معه علاقة جيدة بان يفك هذه الصفائح :)

    ناخذ الصفائح المقوسة ونطلب منه ان يطرقها ويجعلها مستقيمة تتضمن هذه العملية التسخين بواسطة لهب لحام الاكسجين والطرق ( يجب ملاحظة ان في منتصف القطعة يزجد ثقب قد يشوه منظر السيف فيستحسن سده بالحام الكهربائي)

    [​IMG]
     
  2. nawafali85

    nawafali85 عضو

    هكذا انتهت الخطوة الاولى واصبح لدينا المادة الخام اما الخطوة الثانية هي قص تصميم السيف

    قبل ذلك يجب ان نتحدث عن عملية وضع التصميم فكما قلنا سابقا ان عرض القطع الفولاذية هي من 6 الى 7 سم فلذلك يجب ان لا يخرج التصميم عن هذا القياس وان نكيفه عليه
    [​IMG]

    وهذا هو التصميم الذي سنعمل عليه [​IMG]

    بواسطة لحام الاكسجين نقوم بقص التصميم من قطعة الفولاذ[​IMG]
     
  3. nawafali85

    nawafali85 عضو

    والان سيبدا العمل الصعب
    بواسطة الة الخراطة (الكرندر) نقوم بخراطة النصل والتخفيف من سمكه وتسوية اطرافه وهذا قد يتطلب اياما ويجب اراحة الالة والا فسوف تتلف لان هذا المعدن قوي ويصعب التعامل معه

    في هذه العملية يجب ان نفعل ما يسمى ب tapring او موازنة السماكة فيجب ان يكون النصل غليظا عند مقبض السيف ثم يخفف السمك حتى الذؤابة فمثلا ان اردته سيفا للقتال بيد واحدة يفضل ان يكون سمكه عند المقبض 5 ملم ويتدرج حتى يصبح 3 او 2 عند الذؤابة اما اذا كان بيدين فيكون 6 عند المقبض و4 او 3 عند الذؤابة وكل هذه التعليمات يجب ان توضحها للفني الذي يقوم بهذه العملية ويجب ان يكون الاجر مجزيا له (الا اذا كنت تمتلك ورشتك الخاصة ولديك المهارة للتعامل مع هذه الادوات وكذلك الخبرة الفنية الكافية) وهذه العملية ضرورية ليسهل استخدام السيف والا فانه سيبدو ثقيلا جدا في يد المسخدم ويصعب استعماله
    بعد هذه العملية نقوم بشحذ النصل واعطائه الحد المطلوب والشفرة القاطعة
    بعد ان قمنا بكل ذلك يجب ان نعالج النصل حراريا لان عملية تسخين وطرق وقص وخراطة النصل تفقد المعدن الكثير من خواصة الاصلية وعملية المعالجة تعيد التركيب الجزيئي للمعدن وتقويه وتجعله مناسبا للقص والقطع وتحمل الصدمات ولكي لا ينثلم عن ابسط ضربة وعملية المعالجة الحرارية (او السقاية) ساتحدث عنها بالتفصيل في ما بعد ان شاء الله
    [​IMG]يتبع....................
     
    آخر تعديل: ‏13 يناير 2014
  4. nawafali85

    nawafali85 عضو

    بعد ان صنعنا النصل وعالجناه حراريا يجب ان نزيل طبقة الاوساخ التي تكونت عليه اما باوراق السنفرة او بالة سنفرة ويصبح لماعا

    ناتي الى المقبض سوف نستخدم فيه انبوب حديد قطر نصف انش وبطول 14 سم لسيف اليد الواحدة و 20 او 25 سم لسيف اليدين ويجب ان لا يكون الانبوب ثقيلا ندخل سيلان السيف فيه (يجب ان يكون عرض هذا الاخير 2 سم او اقل وسمكه لا يزيد عن 4 ملم وطوله عن 10 سم حتى لا يصبح السيف ثقيلا) ثم نلحم النصل بالانبوب وتكون الواقية اختيارية ومن ثم........
    [​IMG]مبروك لقد حصلت على سيف حقيقي قاطع وبتار ولم يبقى الا تكسية المقبض وهذا اختياري وهو يسهل استخدام السيف ويمنع انزلاقة

    تم بحمد الله
     
  5. nawafali85

    nawafali85 عضو

    يمكن صنع الكثير بهذه الطريقة [​IMG][​IMG][​IMG]
     
  6. nawafali85

    nawafali85 عضو

    وليس سيوف فقط بل حتى اسنة رماح سكاكين الخ الخ
     
    آخر تعديل: ‏13 يناير 2014
  7. nawafali85

    nawafali85 عضو

    يتميز فولاذ 5160 بعدة مزايا تؤهله ليكون ممتازا لصناعة نصال السيوف خصوصا منها انه يتمتع بمرونه عالية ولا ينكسر بسهولة بشرط معالجته بشكل جيد وكذلك يعطي حدا قاطعا جيدا ( طبعا يوجد افضل منه مثل aisi 1095 ولكن هذا الاخير غالي ولا يتواجد بوفرة 5160) ومنها وفرته فيمكن ان تجده بسهولة في الكراجات ومحال الخردة

    الجدير بالذكر ان فولاذ 1055 الذي تستخدمة شركة cold steel ي صناعة سيوفها يتطابق تقريبا مع فولاذ 5160 ولا يوجد فرق بينهما الا ان 5160 به نسبة كروم اعلى بقليل
     
  8. nawafali85

    nawafali85 عضو

  9. nawafali85

    nawafali85 عضو

شارك هذه الصفحة