1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

اكتشف صحة الحديث قبل كتابته أو ارساله

هذا النقاش في 'المنتدى الديني والشرعي' بدأه Ahmed، ‏17 أبريل 2008.

  1. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن من الأهمية بمكان عدم إرسال أي حديث موضوع أو ضعيف علي رسول الله صلي الله عليه وسلم
    وذلك لأنه قال صلي الله عليه وسلم في الحديث ((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)) (صحيح وأخرجه البخاري )

    لذا إليكم هذا الرابط للتأكد من صحة أي حديث..

    إضغط هنا



    مصطلحات الحديث النبوي الشريف


    كثر سماعنا في هذا العصر تصنيف الأحاديث الواردة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح أو الضعيف فقط ، فعندما تأتي بدليل من الحديث الشريف ترى من يتبرع طواعية إلى تضعيفه فوراً حتى يفقد حديثك مصداقيته . مع أن علماء الحديث قسموا الحديث إلى أقسام وأنواع مختلفة وصلت إلى أكثر من أربعين تصنيفاً ، ولكل منها استعماله فمثلاً يستعمل في باب أصول العقيدة الحديث المتواتر وفي فروعها يستعمل الحديث المشهور والعزيز ، وفي أصول الفقه يؤخذ بالحديث الصحيح والحسن وفي فروع الفقه يؤخذ خبر الآحاد المتحف بالقرئن والمختلف وأحياناً المعلق ، وفي فضائل الأعمال يؤخذ بالحديث حتى الضعيف من منطق أن الحكمة ضالة المؤمن فأينما وجدها فهو أحرى بها . وهذا ما كان عليه دأب جميع علماء الأمة عبر أربعة عشر قرناً مضت حتى جاء زماننا الأغر ووجدنا تصنيف الأحاديث قد تحول من أربعين قسماً إلى قسمين فقط هما الحديث الصحيح والحديث الضعيف فتأمل حجم المشكلة أخي في الله ! ! !​

    معاني الفاظ الحديث

    المتواتر : هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.
    المتواتر اللفظي : هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.
    المتواتر المعنوي : هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظة..
    الآحاد : هو ما لم يجمع شروط المتواتر.
    المشهور : هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.
    العزيز : هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.
    الغريب : هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.
    الصحيح لذاته : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.
    الصحيح لغيره : هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.
    الحسن لذاته : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.
    الحسن لغيره : هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.
    الضعيف : هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.
    خبر الآحاد المحتف بالقرائن : هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد التواتر).
    المحكم : هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.
    المختلف : هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.
    الحديث الناسخ : هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق.
    الحديث المنسوخ : هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.
    الخبر المردود : هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.
    المعلق : هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.
    المرسل : هو ما سقط من سنده الصحابي.
    المعضل : هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.
    المنقطع : هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعة.
    المعنن : هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.
    المؤنن : هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.
    التدليس : هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.
    تدليس الإسناد : هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.
    المرسل الخفي : هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.
    الموضوع : هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله (صلى) و هو الذي فى إسناده راو كاذب.
    المتروك : هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.
    المنكر : هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.
    المعروف : هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.
    المعلل : هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.
    الشاذ : هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.
    المدرج : هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.
    المقلوب : هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.
    المضطرب : هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.
    المبهم : هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه.

    منقول​
     
    هذه المشاركة أعجبت nawafali85.
  2. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

  3. ahmed zeaad

    ahmed zeaad عضو جديد

    شكرا سوبر الموضوع يستحق الاهتمام

    ما في أهم من أحاديث النبي

    (صلي الله عليه وسلم)))


    كلام رائع

    وها مقدمه ممتازه في علم الحديث

    ولله تذكرني بكتاب

    (أختصار علوم الحديث) لأبن كثير


    أرجو من الاداره تثبيت هذا الموضوع


    لما فيه من مقدمه لأسمي العلوم

    ((((علم الحديث)))




    تحياتي
     
  4. akira

    akira عضو جديد

  5. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    مشكور لمروركم يا أحباب ، وأتمنى أن يستفيد الجميع
     
  6. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    جزااك الله الف خير

    دمت بخير00
     
  7. د/ أحمد

    د/ أحمد عضو جديد

    جزاك الله خير اخي وجعل الموضع في ميزان حسناتك وزادك من فضله وعلمه
     
  8. ALMAS

    ALMAS عضو جديد

    شكرا وجزاك الله خير
     
  9. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    جزاكم الله خير على المرور والمتابعة

    كل الودّ
     
  10. عبد الرحمن

    عبد الرحمن عضو جديد

    الله يجعله في ميزان حسناتك
     
  11. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    اللهم آمين ، وأياك أخي العزيز
    الله يجزيك الخير على المرور والدعوة
     
  12. محب الرياضة

    محب الرياضة عضو جديد

    أخي في الله جزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم والرفيع
    وإنشاء الله تعالى كل ذلك سيكون في ميزان حسناتك
     
  13. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    أشكر لك مرورك الطيب أخي محب الرياضة
    وأسأل الله أن يجزينا خير ، وأن يجعل عملنا كله خالصا لوجه الكريم
     
  14. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
     
  15. ngaf

    ngaf عضو جديد

    جزاكم الله خيرا
    ولكن اذا ذكر أحد حديث فلا يبدأ بقوله (حدثني ) لأنه لم يحدثه مباشرة بل يقول (روي عن .....)
     
  16. KARATE`KA

    KARATE`KA عضو جديد

    صلى الله على معلم الناس الخير صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم


    ابو سهيل جزاك الله خيرا , موضوع ممتاز
     
  17. اليمان

    اليمان عضو جديد

    جزاك الله خيرا
     
  18. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي ابو سهيل
     
  19. coldzero

    coldzero عضو جديد

    جزاك الله كل خير
     
  20. مجنون السامري

    مجنون السامري عضو جديد

    جهود رائعه منك أخي الفاضل:icon30:
     

شارك هذه الصفحة