1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

العرب

هذا النقاش في 'المنتدى العام' بدأه Haitham sadoon، ‏11 مايو 2009.

  1. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    العرب فرع من الشعوب السامية التي قطنت منطقة الشرق الأوسط أستوطن العرب الجزيرة العربية والمناطق المحيطة بها مثل الشام وبلاد ما بين النهرين وفي الوقت المعاصر يحتمل هذا المسمى معان عدة، منها الإشارة للقاطنين في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (الوطن العربي) بصفة عامة، والمتكلمين بالعربية كلغة أم.

    اسم العرب اليوم يطلق على أحفاد شعوب السامية وعلى عدد من الشعوب التي امتزجت بالعرب وعلى ساكنة منطقة الوطن العربي بشكل عام، أو ساكنة دولة عربية

    الأصول

    العرب هم سكان شبه الجزيرة العربية وبعض بلدان قارة آسيا كبلاد الشام والعراق والأحواز وشمال أفريقيا وقد أتوا من شبه الجزيرة العربية، وينحدر العرب بشكل عام من الشعوب التي خرجت من شرق شبة الجزيرة العربية وتحديداً من منطقة حوض الترسيب العربي الكبير قبل أن يصبح خليجاً.

    قديماً كان العرب ينسبون أنفسهم إلى قوم عاد الذين كانوا يسكنون منطقة يقال لها الأحقاف ( الربع الخالي أو ظفار ..)، وقوم ثمود الذين كانوا ينحتون الجبال، والعماليق (الكنعانيين والأموريين).

    يذكر ابن خلدون قوم ثمود وعاد في كتابة (تاريخ ابن خلدون) ما يوحي له بذلك وهو يتكلم عن العرب القدماء فيقول:‏ إنهم انتقلوا إلى جزيرة العرب من بابل لما زاحمهم فيها بنو حام فسكنوا جزيرة العرب بادية مخيمين ثم كان لكل فرقة منهم ملوك وآطام وقصور، ويقول فعاد وثمود والعماليق وأُميم وجاسم وعبيل وجديس وطسم هم العرب.

    وما عن تسمية العرب بالعرب ففي لغة الساميين البدو كلمة (عرب) تعني قوم وفي القرآن الكريم يتم ذكر البدو باسم (الأعراب) أي اقوام البوادي والصحاري أو عرب البوادي والصحاري، واما المؤرخ أبو محمد الهمداني فيذكر أنهم سموا بالأصل (غربا) لسكناهم منطقة غرب العراق بعد الطوفان وان كلمة غربا تحولت إلى عرباً بعد تبلل الألسن، وهناك رواية للمسعودي يذكر فيها أن أول سمي بالعرب هم بني إسماعيل لسكناهم واحة يقال لها عربة، وبعد انتشار بني إسماعيل بين القبائل وسائر شعوب الجزيرة غلبت تسمية العرب على بنو سام

    التاريخ

    السبأيين
    في اواخر القرن 14 ق.م ظهرت مجموعة السبأيين في أرض السراة ونجد ومدين والجوف، وقد قامت لهم ثلاثة ممالك قبل الميلاد حسب الآثار التي أكتشفت مؤخراً، كان السبأيين بالأصل يسكنون شمال شبه الجزيرة العربية قرب منطقة الجوف الشمالي واستمروا فيها على البداوة زمنا طويلا, ثم قاموا مملكة سبأ الأولى في الجوف وأرض مديان (حالياً تبوك) ودامت 4 قرون، ثم دفعتهم دوافع معينة للاتجاه نحو جنوب شبه الجزيرة العربية قبيل بداية القرن العاشر ق.م بقليل حيث استقروا في(نجد وجرش وجيزان ونجران وأرض السراة) وقاموا مملكة سبأ الثانية وتخذوا من جرش عاصمة. ثم ارتحلت مجموعة من السبأيين إلى منطقة الجوف الجنوبي وهناك استقروا وتوطنوا وتركوا حياة البداوة والترحال واختلطوا بالمعينيين (الثموديين) سكنة اليمن القدماء وتعلموا منهم فنون الزراعة والحضارة والتمدن. وثم تمكنوا من الاستيلاء على السلطة وإنشاء مملكتهم اليمانية الجديدة المسماة ب«دولة سبأ» والتي دامت من سنة 950 ق.م إلى سنة 115 ق.م. واتخذت من مدينة «صرواح» (شرق صنعاء) عاصمة لها في بداية تكوينها. يذكر النقش السبئي (لوحة النصر) افعال أحد الملوك السبأيين الملك السبئي كارب ال وتر«مكرب سبأ» (ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات وإعرابهم) فتعدد ما شاده من سدود وترع، وتسجل المعارك التي خاضها ضد الممالك والمدن المجاورة والتي قادته من نصر إلى نصر، حتى نجح في تكوين دولة قوية.

    ويظهر أن السبأيين الأعراب كانوا من ذرية رجل أسمة سبأ من بني إسماعيل بدلالة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوم من الأنصار (ارموا بني إسماعيل فأن أباكم كان راميا).
    هجرة القبائل اليمنية
    ق.م هاجرت قبائل اليمن إثر انهيار سد مأرب ما بين عامي 570 و542 قبل الميلاد. إذ أدى انهيار السد لخراب الأراضي الزراعية، وتدمير شبكات الري. وعندما هاجرت هذه القبائل إلى مختلف أرجاء الجزيرة العربية، بلاد الشام، العراق، أنشئوا مماليك دامت حتى الفتح الإسلامي ومنها مملكة الحضر ومملكة الغساسنة ومملكة كندة ومملكة المناذرة في الحيرة
    الدراسات الجينية وعلم الأنثروبولوجيا
    تشير الدراسات على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان الوطن العربي أن الجينات الذكورية لها صفات مختلفة أبرزها الجين فئة (بالإنجليزية: J).

    اللغة

    تكلم العرب في الماضي القديم لغات عديدة وكثيرة والمكتوب منها عرف ومن أشهر اللغات العربية الجنوبية : الحميرية والمَعِينية والسبأية والقتبانية وأما اللغات العربية الشمالية فهي الآرامية والثمودية واللحيانية والصفائية والديدانية. وكان لكل قبيلة لغة خاصة بها ومن تلك اللغات القديمة اللغة المهرية المستخدمة حتى الآن في اليمن

    اللغة العربية الحديثة

    تطورت اللغة العربية الحديثة عبر مئات السنين، وبعد مرور أكثر من ألفي سنة من ولادتها أصبحت - قبيل الإسلام - تسمى لغة ( مضر )، وتستخدم في شمال الجزيرة، وقد قضت على اللغات العربية الشمالية القديمة وحلت محلها، بينما كانت تسمى اللغة العربية الجنوبية القديمة لغة (حمير) نسبة إلى أعظم ممالك اليمن حينذاك، وما كاد النصف الأول للألفية الأولى للميلاد ينقضي حتى كانت هناك لغة لقريش، ولغة لربيعة، ولغة لقضاعة، وهذه تسمى لغات وإن كانت مازالت في ذلك الطور لهجات فحسب، ويفهم كل قوم غيرهم بسهولة، كما كانوا يفهمون لغة حمير أيضاً وإن كان بشكل أقل، وكان نزول القرآن في تلك الفترة هو الحدث العظيم الذي خلد إحدى لغات العرب حينذاك، وهي اللغة التي نزل بها - والتي كانت أرقى لغات العرب - وهي لغة قريش، وسميت لغة قريش منذ ذلك الحين باللغة العربية الفصحى، يقول الله تعالى في القرآن الكريم (( وكذلك أنزلناه حكماً عربياً )) الرعد:37، (( وهذا كتابٌ مصدقٌ لساناً عربياً )) الأحقاف:12، (( وهذا لسانٌ عربيٌّ مبين)) النحل:103.
    يتكلم العرب اليوم اللغة العربية، وهي من اللغات السامية. ويطلق عليها لغة الضاد لتفردها بهذا الحرف، وهي مكونة من 28 حرفا. وتعد من أقدم اللغات الحية حالياً. ،وتنقسم اللغة الفصحى إلى سبع أو عشر لهجات فصحى يقرأ بها القرآن الكريم. ويتكلم العرب المعاصرون العربية الفصحى ولهجات عامية متنوعة إلا أنها متقاربة.

    الدين

    كان العرب على دين إبراهيم يعبدون الله ولكن مع الزمن انتشرت الوثنية بينهم وعبدوا الأصنام مثل هبل والعزى وذو الشرى. بينما اعتنقت بعض القبائل المسيحية (في شمال الجزيرة وأجزاء من اليمن) واليهودية (أجزاء من اليمن). إلى أن جاء الإسلام في القرن السابع الميلادي فترك العرب الوثنية بشكل كلي.

    في الوقت الحاضر معظم العرب مسلمون؛ وهناك عرب مسيحيون، ويوجدون في الدول العربية وبالنسب التالية: لبنان (30%[1]) وسوريا (10%[2])ومصر (9%) بالإضافة إلى فلسطين والعراق؛ كما توجد نسبة ضئيلة من اليهود في المغرب

    الحالة الاجتماعية

    كان سكان الجزيرة العربية ينقسمون إلى بدو وحضر، وكان النظام السائد بينهم هو النظام القبلي، حتى في الممالك المتحضرة التي نشأت بالجزيرة، كمملكة اليمن في الجنوب ومملكة الحيرة في الشمال الشرقي، ومملكة الغساسنة في الشمال الغربي ومملكة كندة في نجد وسط جزيرة العرب ،فلم تنصهر الجماعة فيها في شعب واحد، وإنما ظلت القبائل وحدات متماسكة. والقبيلة العربية مجموعة من الناس، تربط بينها وحدة الدم (النسب) ووحدة الجماعة.

    وقد هيمنت التقاليد والأعراف على حياة العرب، وأصبحت لهم قوانين عرفية فيما يتعلق بالأحساب والأنساب، وعلاقة القبائل ببعضها والأفراد كذلك، ويمكن إجمال الحالة الاجتماعية فيما يلي:

    الاعتزاز الذي لا حد له بالأنساب، والأحساب، والتفاخر بهما:
    فقد حرصوا على المحافظة على أنسابهم، فلم يصاهروا غيرهم من الأجناس الأخرى، ولما جاء الإسلام قضى على ذلك وبين لهم أن التفاضل إنما هو بالتقوى والعمل الصالح. حيث لا فخر لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.

    الاعتزاز بالكلمة، وسلطانها، لا سيما الشعر:
    كانت تستهويهم الكلمة الفصيحة، والأسلوب البليغ، وكان شعرهم سجل مفاخرهم، وأحسابهم، وأنسابهم، وديوان معارفهم، وعواطفهم، فكان فيهم الخطباء المصاقع، والشعراء الفطاحل، وكان البيت من الشعر يرفع القبيلة، والبيت يخفضها، ولذلك ما كانوا يفرحون بشيء فرحهم بشاعر ينبغ في القبيلة

    الأحوال الاقتصادية

    يغلب على الجزيرة العربية الصحاري الواسعة الممتدة ، وهذا ما جعل من الزراعة محدودة في بعض المناطق من الزراعة إلا في أطرافها وخاصة في اليمن والشام، وبعض الواحات المنتشرة في الجزيرة كان يغلب على البادية رعي الإبل والغنم، وكانت القبائل تنتقل بحثًا عن مواقع الكلأ، وكانوا لا يعرفون الاستقرار إلا في مضارب خيامهم.

    إلا أن موقعها المميز بين شرق آسيا وافريقيا جعلها مؤهلة لأن تحتل مركزا متقدما في التجارة الدولية آنذاك. وكان الذين يمارسون التجارة من سكان الجزيرة العربية هم أهل المدن، ولا سيما أهل مكة فقد كان لهم مركزٌ ممتازٌ في التجارة، وكان لهم بحكم كونهم أهل الحرم منزلة في نفوس العرب فلا يعرضون لهم، ولا لتجارتهم بسوء.

    وكانت لقريش رحلتان عظيمتان شهيرتان: رحلة الشتاء إلى اليمن، ورحلة الصيف إلى الشام، يذهبون فيها آمنين بينما الناس يتخطفون من حولهم، هذا عدا الرحلات الأخرى التي يقومون بها طوال العام، وذكرت تلك الرحلتان في القرآن الكريم: (لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ * اِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ *) [قريش: 1-4].

    وكانت القوافل تحمل الطيب والبخور، والصمغ، واللبان، والتوابل والتمور، والروائح العطرية، والأخشاب الزكية، والعاج، والأبنوس، والخرز، والجلود، والبرود اليمنية والأنسجة الحريرية، والأسلحة وغيرها مما يوجد في شبه الجزيرة، أو يكون مستوردًا من خارجها، ثم تذهب به إلى الشام ثم تعود محملة بخيرات الشام مثل القمح، والحبوب، والزبيب، والفواكة والزيتون، والمنسوجات الشامية و غيرها. واشتهر اليمنيون بالتجارة، وكان نشاطهم في البر وفي البحار، فسافروا إلى سواحل إفريقيا وإلى الهند وإندونيسيا، وسومطرة وغيرها من بلاد آسيا، وجزر المحيط الهندي أو البحر العربي كما يسمى، وقد كان لهم فضل كبير بعد اعتناقهم الإسلام، في نشره في هذه الأقطار.

    وكان للعرب أسواق مشهورة: عكاظ، ومجنة، وذو المجاز، وعدن، ومكة وبدر، وحجر اليمامة، وهجر البحرين، ويذكر بعض المؤلفين في أخبار مكة أن العرب كانوا يقيمون بعكاظ هلال ذي القعدة، ثم يذهبون منه إلى مجنة بعد مضي عشرين يوما من ذي القعدة، فإذا رأوا هلال ذي الحجة ذهبوا إلى ذي المجاز فلبثوا فيها ثماني ليال، ثم يذهبون إلى عرفة.

    وقد استمرت هذه الأسواق في الإسلام إلى حين من الدهر ثم دَرَست، ولم تكن هذه الأسواق للتجارة فحسب، بل كانت أسواقا للأدب والشعر والخطابة يجتمع فيها فحول الشعراء ومصاقع الخطباء، ويتبارون فيها في ذكر أنسابهم، ومفاخرهم، ومآثرهم، وبذلك كانت ثروة كبرى للغة، والأدب، إلى جانب كـونها ثـروة تجارية

    التراث

    عُرِف العرب بأنهم أشهر أهل الأرض اعتزازًا بلغتهم التي نزل بها القرآن الكريم ،لذا فإن العرب يشتهرون كثيرًا بفنون الشعر والنثر وتحوي الدواوين الشعرية العربية ملايين القصائد، كما يتميز العرب بأن الشعر لديهم ذو أهمية حتى على المستويات الشعبية الأمية وغير المثقفة، في ما يسمى بالشعر الشعبي المنتشر منذ قرون في أوساط أبناء القبائل العربية، في العراق ودول الخليج وليبيا والأردن وفي مناطق في المغرب وسوريا وتونس والجزائر.

    ومن أجمل أنواع الخيول عالميا الخيول العربية التي ارتبطت بشخصية الفرد العربي وثقافته.

    علوم العرب

    كان فيهم أطباء كالحارث بن كلدة، وكان طبهم مبنيا على التجارب التي اكتسبوها من الحياة والبيئة والظروف المناخية. ونبغوا في الآداب والفنون كالشعر والفلك وعلم الأنساب والعلم بأنواعه كعلم الكواكب والتواريخ وتعبير الرؤيا وكان فيهم من مَهَر في علم قص الأثر، وهو القيافة وهو متابعة أثر الماشي في الرمل حتى يعلموا إلى أين ذهب وهو ضرب من القيافة إلى غير ذلك من العلوم التي درس أكثرها‏.‏ من الجدير بالذكر بأن دخول اللإسلام لبلاد العرب كان له نهضة كبيرة وأدى إلى انفتاح كبير إلى العلوم المختلفة فنبعت أفواج من العلماء في مجالات الطب والكيمياء والفلك وغيرها.

    العرب المعاصرون

    السكن
    أغلب العرب يقيمون في الدول العربية، وهناك أقليات في إيران وتركيا وأوروبا والأمريكتين وأستراليا، حيث قدرت الإحصاءات عددهم سنة 2006مابين 350 إلى 442 مليون نسمة في أنحاء العالم. هاجر الكثير من العرب إلى دول عديدة أبرزها البرازيل، بريطانيا، كندا، فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

    السياسية
    جامعة الدول العربية هي منظمة تضم دول في الشرق الأوسط وأفريقيا ويعتبر أعضاؤها دولا عربية، ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، من ضمها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية هو مدينة القاهرة، مصر. وأمينها العام هو عمرو موسى. المجموع الكلي لمساحة الدول الأعضاء في المنظمة 13,953,041 كم² وتشير إحصاءات 2006 إلى وجود 422 مليون نسمة فيها، حيث أن مجموع مساحة الوطن العربي هو الثاني عالميا بعد روسيا ومجموع سكانها هو الثالث عالميا بعد الصين والهند.

    الاقتصاد
    يهتم الاقتصاد العربي كثيراً بالتصدير وخاصة النفط والتمر والصناعات التحويلية وبعض الصناعات الثقيلة، والعقارات ، ومداخيل المعابر الملاحية ، والسياحة من أهم عناصر الاقتصاد في العالم العربي
     
  2. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    مشكووووووور كابتن هيثم على الموضوع الجميل
     
  3. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    شكرا لمرورك كابتن وسيم
     
  4. د/ أحمد

    د/ أحمد عضو جديد

    موضوع مفصل وجميل ومفيد وانا استمتعت بقرائته كثيرا
    الف شكر كابتن هيثم على هذا الموضوع الرائع
    تحياتي
     
  5. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    انت الذي امتعتنا وشرفتنا بمرورك د/ احمد
     
  6. rooney

    rooney عضو جديد

    موضوع جميل جدا جدا يا كابتن هيثم بارك الله فيك
     
  7. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    بارك الله فيك اخى هيثم على هذا الموضوع الرائع والجميل
     
  8. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    ومشكور مروركم الجميل كابتن اسلام وكابتن محمد
     
  9. ayadss

    ayadss عضو جديد

    مشكوووووووور اخي عالموضوع الجميل
     
  10. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكورمرورك الجميل اخي العزيز
     
  11. بارك الله فيك كابتن وسيم الحربي
     
  12. صقر فلسطين

    صقر فلسطين عضو جديد

    مشكووووووووووور وبارك الله فيك والله يعطيك العفية
     
  13. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل كابتن محمد ونيابه عن اخي كابتن وسيم اقول بارك الله فيك
     
  14. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    وبارك الله بيك حبيبي صقر فلسطين
     

شارك هذه الصفحة