1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

أخطاء شائعة بين الناس

هذا النقاش في 'المنتدى الديني والشرعي' بدأه اليمان، ‏30 يونيو 2009.

  1. اليمان

    اليمان عضو جديد

    أخطاء شائعة بين الناس



    1- تقبيل المصحف.قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
    ( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به
    بدعة ينهى عنها…. )

    2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
    قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
    قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له
    من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه
    فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة .

    3- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
    بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح
    والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي :
    ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها )

    4- مسح الوجه بعد الدعاء:وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )


    5- تسمية ملك الموت بعزرائيل:
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    ( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .

    6- رفع الرجلين أثناء السجود :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو
    جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
    فائــدة : ( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد
    قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد
    على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ) .


    7- المصافحة بعد الصلاة دائماً :قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    (وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة)
     
  2. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    بارك الله فيكى وجزاكى خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك

    مثبت لتعم الفائده على الجميع
     
  3. اليمان

    اليمان عضو جديد

    الله يجزاك خير الدنيا والاخرة
     
  4. dedomizo

    dedomizo عضو جديد

    جزاكي الله خيرا أختي
     
  5. اليمان

    اليمان عضو جديد

  6. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    اشكرك اختي العزيزة ولكن هذا ليس ما اتفق عليه جمهور المسلمين في تقبيل القران



    فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله من فتاوى مجلة الدعوة العدد:1643
    هل يجوز تقبيل القران؟
    الجواب: لا حرج في ذلك لكن تركه أفضل لعدم الدليل، وان قبله فلا بأس. وقد روي عن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنة أنه كان يقبله ويقول. هذا كلام ربي "، لكن هذا لا يحفظ عن غيره من الصحابة ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي روايته نظر، لكن لو قبله من باب التعظيم والمحبة لا بأس، ولكن ترك ذلك أولى.


    --------------------------------------------------------------------------------

    مسألة تقبيل المصحف أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء عن سؤال وُجّه إليها حول الموضوع بالفتوى التالية : لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلا . وفي جواب آخر : لا نعلم دليلا على مشروعية تقبيل القرآن الكريم وهو أنزل لتلاوته وتدبره وتعظيمه والعمل به . فتاوى اللجنة الدائمة (رقم4172) .


    --------------------------------------------------------------------------------

    وجاء في الآداب الشرعية ( 2/273 ط. الرسالة ) لابن مفلح ما نصه :
    وعنه ( أي جاء عن الإمام أحمد ) التوقف فيه (أي في تقبيل المصحف) وفي جَعْلِه على عينيه . قال القاضي في الجامع الكبير : إنما توقف عن ذلك وإن كان فيه رفعة وإكرام لأن ما طريقه القُرَب إذا لم يكن للقياس فيه مدخل لا يُستحب فعله وإن كان فيه تعظيم إلا بتوقيف ألا ترى أن عمر لما رأى الحجر قال : لا تضر ولا تنفع ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبَّلك ما قبَّلتُك .ا.هـ. رواه البخاري (1597) ومسلم (1270).


    --------------------------------------------------------------------------------

    ما حكم تقبيل المصحف ؟ للعلامة الألباني رحمه الله

    سؤال8 : ما حكم تقبيل المصحف ؟
    الجواب : هذا مما يدخل – في اعتقادنا – في عموم الأحاديث التي منها ( إياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة )(1) , وفي حديث آخر ( كل ضلالة في النار )(2) , فكثير من الناس لهم موقف خاص من مثل هذه الجزئية , يقولون : وماذا في ذلك ؟! ما هو إلا إظهار تبجيل وتعظيم القران , ونحن نقول صدقتم ليس فيه إلا تبجيل وتعظيم القران الكريم ! ولكن تُرى هل هذا التبجيل والتعظيم كان خافياً على الجيل الأول -وهم صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم- وكذلك أتباعهم وكذلك أتباع التابعين من بعدهم ؟ لا شك أن الجواب سيكون كمال قال علماء السلف : لو كان خيراُ لسبقونا إليه .

    هذا شيء , والشيء الآخر : هل الأصل في تقبيل شيء ما الجواز أم الأصل المنع ؟

    هنا لا بد من إيراد الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما ليتذكر من شاء أن يتذكر , ويعرف بُعد المسلمين اليوم عن سلفهم الصالح , وعن فقههم , وعن معالجتهم للأمور التي قد تحدث لهم .

    ذاك الحديث هو : عن عباس بن ربيعة قال : رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُقبل الحجر ( يعني : الأسود ) ويقول ( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , فلولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتُك )(3) , وما معنى هذا الكلام من هذا الفاروق : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتك ؟! .

    إذاً , لماذا قبل عمرُ الحجر الأسود , وهو كما جاء في الحديث الصحيح ( الحجر الأسود من الجنة )(4) ؟! فهل قبله بفلسفة صادرة منه , ليقول كما قال القائل بالنسبة لمسألة السائل : إن هذا كلام الله ونحن نقبله ؟! هل يقول عمر : هذا حجر أثر من آثار الجنة التي وُعد المتقون فأنا أُقبله , ولست بحاجة إلى نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبين لي مشروعية تقبيله ؟! أم يعاملُ هذه المسألة الجزئية كما يريد أن يقول بعض الناس اليوم بالمنطق الذي نحن ندعو إليه , ونسميه بالمنطق السلفي , وهو الإخلاص في اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام , ومن استن بسنته إلى يوم القيامة ؟ هكذا كان موقف عمر , فيقول : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك لما قبلتك .

    إذاُ الأصل في هذا التقبيل أن نجري فيه على سنة ماضية , لا أن نحكم على الأمور – كما أشرنا آنفا – فنقول : هذا حسن , وماذا في ذلك ؟! اذكروا معي موقف زيد بن ثابت كيف تجاه عرض أبي بكر وعمر عليه] في[(5) جمع القران لحفظ القران من الضياع , لقـد قال : كيف تفعـلون شيئاً ما فعله رسول الله صلى الله عـليه وسلم ؟! فليس عند المسلمين اليوم هذا الفقه في الدين إطلاقاً .

    إذا قيل للمقبل للمصحف : كيف تفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! واجهك بأجوبة غريبة عجيبة جداً , منها : يا أخي ! وماذا في ذلك ؟! هذا فيه تعظــيم للـقران ! فــقل له : يا أخي ! هذا الكلامُ يعاد عليك : وهل الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يُعظم القران ؟ لا شك أنه كان يعظم القران , ومع ذلك لم يُقبله , أو يقولون : أنت تنكر علينا تقبيل المصحف ! و ها أنت تركب السيارة , وتسافر بالطيارة وهذه أشياء من البدعة ؟! يأتي الرد على ما سمعتم أن البدعة التي هي ضلالة , إنما ما كان منها في الدين .

    أما في الدنيا , فكما ألمحنا آنفا أنه قد تكون جائزة , وقد تكون محرمة إلى آخره , وهذا الشيء معروف , ولا يحتاج إلى مثال .

    فالرجل يركب الطيارة ليسافر إلى بيت الله الحرام للحج , لا شك أنه جائز , والرجل الذي يركب الطيارة ليسافر إلى بلاد الغرب ويحُج إليه , لا شك أن هذه معصية , وهكذا .

    أما الأمور التعبدية التي سئُـل عنها السائل : لماذا تفعل ]هذا[(6) ؟ قال التقرب إلى الله !

    فأقول : لا سبيل إلى التقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بما شرع الله , ولكني أريد أن أُذكر بشيء وهو – في اعتقادي – مهم جدا لتأسيس ودعم هذه القاعدة ( كل بدعة ضلالة ) , لا مجال لاستحسان عقلي بتاتاً .

    يقول بعض السلف : ما أُحدثت بدعة إلا و أُميتت سنةٌ .

    وأنا ألمس هذه الحقيقة لمس اليد بسبب تتبعي للمحدثات من الأمور , وكيف أنها تخالف ما جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام في كثير من الأحيان .

    وأهل العلم والفضل حقاً إذا أخذ أحدهم المصحف ليقرأ فيه , لا تراهم يُقبلونه , وإنما يعملون بما فيه , وأما الناس – الذين ليس بلعواطفهم ضوابط – فيقولون : وماذا في ذلك ؟! ولا يعلمون بما فيه ! فنقول : ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة .

    ومثل هذه البدعة بدعة أخرى : نرى الناس – حتى الفُساق منهم الذين لا زال في قلوبهم بقية إيمان- إذا سمعوا المؤذن قاموا قياماً ! وإذا سألتهم : ما هذا القيام ؟! يقولون : تعظيما لله عزوجل ! ولا يذهبون إلى المسجد , يظلون يلعبون بالنرد والشطرنج ونحو ذلك , ولكنهم يعتقدون أنهم يعظمون ربنا بهذا القيام ! من أين جاء هذا القيام ؟! جاء طبعاً من حديث موضوع لا أصل له وهو ( إذا سمعتم الأذان فقوموا )(7) .

    هذا الحديث له أصل , لكنه حُرف من بعض الضعفاء أو الكذابين , فقال ( قوموا ) بدل ( قولوا ) واختصر الحديث الصحيح ( إذا سمعتم الأذان , فقولوا مثل ما يقول , ثم صلوا علي .. )(8) الخ الحديث , فانظروا كيف أن الشيطان يُزين للإنسان بدعة ]بدعته[(9) , ويقنعه في نفسه بأنه مؤمن يُعظم شعائر الله , والدليل أنه إذا أخذ المصحف يُقبله , وإذا سمع الأذان يقوم له ؟!

    لكن هل هو يعمل بالقران ؟ لا يعمل بالقران ! مثلاً قد يُصلي , لكن هل لا يأكل الحرام ؟ هل لا يأكل الربا ؟ هل لا يُطعم الربا ؟ هل لا يُشيع بين الناس الوسائل التي يزدادون بها معصية لله ؟ هل ؟ هل ؟ أسئلة لا نهاية لها , لذلك نحن نقف فيما شرع الله لنا من طاعات وعبادات , ولا نزيد عليها حرفاً واحداً , لأنه كما قال عليه الصلاة والسلام ( ما تركت شيئاً مما أمركم الله به إلا وقد أمرتكم به )(10) , وهذا الشيء الذي أنت تعمله , هل تتقرب به إلى الله ؟ وإذا كان الجواب : نعم . فهات النص عن الرسول عليه الصلاة والسلام . الجواب : ليس هناك نص . إذا هذه بدعة , ولكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

    ولا يُشْكلن على أحد فيقول : إن هذه المسألة بهذه الدرجة من البساطة , مع ذلك فهي ضلالة وصاحبها في النار ؟!

    أجاب عن هذه القضية الإمام الشاطبي بقوله ( كل بدعة مهما كانت صغيرة فهي ضلالة ) .

    ولا يُنظر في هذا الحكم – على أنها ضلالة – إلى ذات البدعة , وإنما يُنظر في هذا الحكم إلى المكان الذي وضعت فيه هذه البدعة , ما هو هذا المكان ؟ إن هذا المكان هو شريعةُ الإسلام التي تمتْ وكملتْ , فلا مجال لأحد للاستدراك ببدعة صغيرة أو كبيرة , من هنا تأتي ضلالةُ البدعة , لا لمجرد إحداثه إياها , وإنما لأنه يعطي معنى للاستدراك على ربنا تبارك وتعالى وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم .

    من كتاب كيف يجيب علينا أن نفسر القرآن

    ــــــــــــــ
    1- صحيح الترغيب والترهيب1/92/34
    2- صلاة التراويح ص75
    3- صحيح الترغيب والترهيب1/94/41
    4- صحيح الجامع3174
    5- ( في ) هي إضافة من عندي
    6- نفس الشيء أضفت ( هذا )
    7- الضعيفة711
    8- مسلم384
    9- وقد تكون الكلمة الصحيحة بدعته لكي تطابق الجملة
    10- الصحيحة1803
     
  7. اليمان

    اليمان عضو جديد

    جزاك الله خيرا اخي هيثم
    نعم انا لم أقل انة اتفق جمهور المسلمين على ان تقبيل المصحف بدعة
    لكن أغلب علماء الامة رجحو على انة بدعة
    فالندع مايريبنا الى مالا يريبنا
     
  8. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
    مع العلم اني سألت احد المشايخ عن تفيل المصحف
    وقال انه ليس بدعة
    لاكن وضع تفبيله ثم يضع القراّن على جبهته هذه بدعة
    هذه والله أعلم
     
  9. اليمان

    اليمان عضو جديد

    جزاك الله خيرا
    والله احترت بس الذي درستة انة بدعة والله أعلم
     
  10. أبو نورالدين

    أبو نورالدين عضو نشط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​


    جزاك الله كل الخير أختنا اليمان


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
     
  11. haleel

    haleel عضو جديد

    بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله كل خير
    بس ياريت تفسير اكتر للمشاركة رقم 7 المصافحة بعد الصلاة لانها مافيها اي شي من المكروهات
     
  12. اليمان

    اليمان عضو جديد

    لاحظت بعد الصلاة في بعض الدول السلام مباشرة والمصافحة قبل حتى الأذكار التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقبل الاستغفار وانقل لكم هذه الفتوى للشيخ الدكتور ناصر العمر :


    السؤال
    ماحكم المصافحة بعد الصلاة ؟



    الاجابة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    فيه تفصيل:
    إن كان بعد الصلاة مباشرة وقبل الأذكار ، كما هو واقع في كثير من بلاد المسلمين ، فهو غير مشروع بل إلى البدعة أقرب كما نص على ذلك بعض العلماء ، حيث لم يكن الصحابة يفعلونه ولا سلف الأمة وأئمتها.
    أما إذا كان بعد انتهاء الأذكار، وقام سبب لذلك، ولم يتخذ عادة مستمرة وعبادة مقصودة فلا حرج في ذلك ؛ لأن الأمر يرجع إلى أصله ، والسلام مشروع بل ومندوب إليه إذا قام سببه ، وممن مال إلى ذلك الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.
    هل تصافح المصلين بعد الانتهاء من الصلاة فى المسجد وقول تقبل الله بدعة الرجاء الإفادة؟
    والسلام عليكم ورحمة الله.


    الفتوى


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فمصافحة المسلم لأخيه المسلم مشروعة ويؤجر عليها لما رواه الترمذي عن البراء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا. وغيره من الأحاديث الدالة على فضل واستحباب المصافحة.




    إلا أن تقييد المصافحة بعقب الصلوات أو بعضها كما يفعله بعض الناس غير مشروع، بل هو بدعة كما نص عليه شيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال: المصافحة عقيب الصلاة ليست مسنونة بل هي بدعة. وعليه فينبغي أن تبين لهؤلاء برفق أن المصافحة سنة إذا التقى المسلمان، أما إذا كانا جالسين في مكان فلا معنى للمصافحة هنا.



    ومثلها في الحكم الدعاء الذي يقوله بعض الناس بعد الانتهاء من الصلاة وهو تقبل الله أو حرماً ، ونحو ذلك مما لم يأتِ به الشرع.
     
  13. jeetkundo.egypt

    jeetkundo.egypt عضو جديد

    الله يجزاك خير الدنيا والاخرة
     
  14. اليمان

    اليمان عضو جديد

    شكرا اخي
     
  15. soskar

    soskar عضو جديد

    بارك الله فيكم
     
  16. اليمان

    اليمان عضو جديد

    شكرا على المرور
     
  17. زمزوم

    زمزوم عضو جديد

    مشكورة أختي اليمان على مواضيعك المختارة بدقة
    مزيداً من هذه المواضيع التي تفيد الإنسان في حياتة
     
  18. اليمان

    اليمان عضو جديد

    العفو اخي عبدالعزيز
     
  19. leeeeeel

    leeeeeel عضو جديد

    جزاكم الله جميعا كل خير على اجتهادكم اخوانى والذى اعلمه بمنتهى البساطه واليسر انه ما لم يفعله رسول الله لابد وان نتركه حتى وان كنت ترى انه امر به الكثير من الخير الاجابه بكلمات بسيطه ان كان فيه خيرا لفعله رسول الله واتمنى ان لا اجد من يقول ان القران لم يجمع ويكتب على عهد رسول الله انا اعلم جيدا ولكن ما من خير الا ودلنا عليه رسول الله وما من شر الا وامرنا ان ننتهى عنه صلى الله عليه وسلم ...!
     
  20. اليمان

    اليمان عضو جديد

    جزاك الله خيرا اخي محمد
     

شارك هذه الصفحة