1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

المبدع من هو

هذا النقاش في 'المنتدى العام' بدأه اسماعيل رضوان، ‏6 أغسطس 2009.

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من هو المبدع؟
    د. محمد أكرم العدلوني
    أولا: صفات المبدع:
    تشير البحوث والدراسات إلى أهم صفات المبدعين وسماتهم العامة، وقد تتوفر كلها أو بعضها في الإنسان الذي لديه القدرة على الإبداع، و غياب بعضها لا يعني عدم القدرة على الإبداع، و إنما هي صفات مساعدة و مؤثرة.
    وعلى القائمين على التربية والتعليم والتدريب اتخاذ الأساليب المناسبة لتنمية مثل هذه الصفات، ونستطيع تلخيص أهم هذه الصفات في النقاط التالية:
    1) الصفات الذهنية:
    · يمتلك قدرة عالية على التفكير الإبداعي و يحب التجديد
    · يمتلك ذاكرة قوية في بعض الأمور، وقادر على الإلمام بالتفاصيل ( فيما يهتم به )
    · مثقف و لديه معرفة واسعة
    · يحتاج إلى فترات تفكير طويلة
    · يفضل التعامل مع الأشياء المعقدة و المتنوعة والتي تحتمل أكثر من تفسير
    · يعتمد على الملاحظة الشديدة لكل المسارات و الأساليب للموضوع الذي يهمه
    · لديه قدرة عالية على تلخيص الآراء
    · يحب البحث و التفكير و التأمل الذهني
    · يرتكز على النقد البناء
    · لديه قناعات أساسية خاصة به
    · يهتم بالأشياء التي تحتمل الشك و لا يمكن التنبؤ بها
    · دائم التساؤل
    · متعدد الميول و الاهتمامات
    · يقترح أفكارا قد يعتبرها الآخرون غير معقولة
    · يتمتع بالاستقلالية في التفكير والرأي
    · يحب الأمور الفلسفية
    · يحب الأمور الغريبة و الجديدة
    · يحب الشعر الغريب و التشبيهات و الاستعارات
    · يسأل كثيرا
    · يفكر بشكل أفضل في فترات الهدوء و الفراغ
    · بطيء في تحليل المعلومات سريع في الوصول للحل
    2) صفات نفسية:
    · قادر على التكيف بسرعة مع المتغيرات
    · يحب التميز بعمله و لا يحب التقليد
    · متفائل بطبيعته
    · يعتمد كثيرا على أحاسيسه و مشاعره
    · لا ينهزم و لا يهرب من المشكلة بسرعة
    · يهتم و يتحمس لأفكاره و مشروعاته الشخصية و يتبناها و يثبت وراءها حتى ينتهي من تنفيذها
    · الثقة بالنفس، و الشعور بالقدرة على تنفيذ ما يريد
    · قوة الإرادة
    · لا يستسلم بسهولة، عنيد لا يتخلى عن رأيه بسهولة
    · يملك قدرة كبيرة على تحمل المسؤولية في الأمور التي يحبها
    · يبادر بالعمل و مستعد لبذل الجهد فيما يحب
    · يتميز بطموح عال جداً
    · لديه شعور بأن عنده مساهمات خاصة
    3) صفات عملية:
    · لا يحبذ القيام بالأعمال الروتينية
    · يفضل القيام بالأعمال التي تنطوي على تحدٍ
    · يميل إلى المغامرة و يحب التجريب
    · قادر على التعامل مع المواقف الغامضة و حل المشكلات الصعبة
    · يثابر على عمله، و يتابع أفكاره بجدية بالرغم من معارضة الآخرين
    · يسعى دائما لتحسين عمله
    · لا يهتم كثيرا بالرسميات التنظيمية و يكره العمل في مواقف تحكمها قواعد و تنظيمات صارمة
    · يتساءل عن تطبيقات النظريات و المبادىء القائمة
    · أوراقه فيها فوضى و عدم ترتيب
    · يحب السفر و التجوال
    · لا يحب هواية جمع الأشياء (طوابع، نقود ..)
    · يحل المشاكل دون التأكد من كيفية الحل
    · من المهم أن يتناسب عمله مع رغبته و ليس العكس
    · يحب اللعب و التسلية
    · يؤدي التكاليف في الوقت و الكيفية التي تناسبه
    4) صفات إنسانية:
    · حساس و لديه روح الدعابة و الفكاهة
    · مهذب و لكنه صريح و مستقل و لا يحبذ السلطة أو التسلط
    · قادر على مقاومة ضغوط الجماعة
    · يفضل العمل في بيئة تنطوي على عناصر دعم و تحفيز ( و لكنه يعمل حتى لو قاومه الآخرون )
    · بحاجة إلى اعتراف الآخرين بقدراته الإبداعية ( يحب الثناء و المدح )
    · شجاع و مقدام
    · الانفتاح على التجارب الإنسانية و على المحيط الخارجي
    · يشعر بقدر كبير من الغبطة و السرور عندما يمارس العمل الذي يبدع فيه
    · يستمتع بالجمال
    · صبور
    من هو المتظاهر بالإبداع؟
    أحيانا يخلط الإنسان بين المبتكرين و بين من يسعى فقط لجذب انتباه الآخرين نحوه، و فيما يلي بعض الصفات التي تساعدنا في التمييز بين المبدع و المتظاهر بالإبداع:
    · متشكك لدرجة السخرية
    · ينقد الآخرين بهدف التقليل من شأنهم
    · يسعى لجذب انتباه الآخرين
    · يأخذ عمل الآخرين و يسطو على أفكارهم
    · عنيد، و يصمم على أفكاره لأسباب انفعالية أو شخصية
    · يستاء و يشعر بالإحباط بسهولة، و يهاجم معارضيه بصورة شخصية
    · يهتم بالرسميات إذا كانت ترفع من شأنه
    · يقفز من فكرة لأخرى، فيبدأ بعدد كبير من الأفكار و لكنه ينهي القليل منها
    · متعصب لذاته، و له نفسية وقحة قد تسيء للآخرين أحيانا
    · ينظر إلى معارضة الآخرين على أنها تحد شخصي له
    · يستاء من السلطة عليه، و يسعى لمقاومتها أو مراوغتها و التحايل عليها
    · يتحمس بشدة للبقاء في دائرة الضوء و مركز الانتباه
    · يميل للأعمال التي تجذب الانتباه إليه
    ثانيا: شروط الإبداع:
    الإبداع علم نظري تجريبي ليس نهائياً، فبعض ما هو صحيح اليوم قد ينفى غدا و العكس صحيح، و يوجد الإبداع عند كل الناس بدرجات متفاوتة و مجالات مختلفة فقد أودع الله سبحانه و تعالى القدرة على الإبداع في البشر و ترك لهم أمر تنميتها و صقلها . و يعتمد الإبداع على التفكير "الإحاطي" الذي له أكثر من حل، أي القدرة على النظر إلى الأمور من زوايا مختلفة و يشترط على المبدع أن تكون فكرته قابلة في النهاية للتطبيق، و أن يكون قادرا على ملاحظة التناقضات والنواقض في البيئة، و لا يشترط الجدة بالنسبة للآخرين بل يكفي أن تكون جديدة للشخص نفسه، والمبدع لا يفكر في حل جديد فحسب بل يدرك مشكلات جديدة و ينظر إلى المألوف والشائع من خلال منظور جديد . ولقد أشارت البحوث والدراسات العلمية و التربوية على أن للإبداع ستة شروط يمكن اختصارها OFF SEA و هي:
    1 ـ الأصالة Originalty.
    2 ـ الطلاقة Fluency .
    3 ـ المرونة Flexibility .
    4 ـالحساسية Sensitivity .
    5 ـ الاستنباطية Elaboration .
    6 ـ القبول Acceptance .


    " رواد التدريب الإداري المتميز نعمل بإتقان وطرق مبتكرة "

    الجودة الشاملة
    من أهم متطلبات المنافسة في القرن الحادي والعشرين هي تحقيق مستويات عالية من الجودة . وتتحقق هذه المستويات العالية للجودة من خلال اهتمام خاص من علم الإدارة بهذا الموضوع يطلق عليه "إدارة الجودة الشاملة "
    تعريف الجودة :
    تعددت تعريفات مصطلح الجودة و من أبرزها :
    · ( الرضا التام للعميل ) أرماند فيخبوم 1956 .
    · ( المطابقة مع المتطلبات ) كروسبي 1979 .
    · ( دقة الاستخدام حسب ما يراه المستفيد ) جوزيف جوران 1989 .
    · ( درجة متوقعة من التناسق والاعتماد تناسب السوق بتكلفة منخفضة ) ديمنج 1986 .
    ونستنتج من هذه التعاريف بأن ( الجودة ) تتعلق بمنظور العميل وتوقعاته ، ولذا فمن الممكن أن نسمي المنتج العالي الجودة بأنه المنتج الذي يلبي توقعات واحتياجات العميل ،وحيث أننا قد وصلنا لهذا الاستنتاج فإنه يمكن الجمع بين هذه التعاريف ووضع تعريف شامل للجودة على أنها ( تلبية حاجيات وتوقعات العميل المعقولة ) .
    ما هي إدارة الجودة الشاملة ؟
    بعد أن تعرفنا سويا على مفهوم الجودة ، آن الأوان لنتعرف على مفهوم إدارة الجودة الشاملة وقد تعددت تعريفات علماء الإدارة لمفهوم إدارة الجودة الشاملة :
    فمن ذلك ما قام به ستيفن كوهن ورونالد براند ( 1993) من تعريفها على النحو التالي :
    الإدارة : تعني التطوير والمحافظة على إمكانية المنظمة من أجل تحسين الجودة بشكل مستمر .
    الجودة : تعني الوفاء بمطلبات المستفيد .
    الشاملة : تتضمن تطبيق مبدأ البحث عن الجودة في أي مظهر من مظاهر العمل بداية من التعرف على إحتياجات المستفيد وانتهاء بتقييم ما إذا كان المستفيد راضياً عن الخدمات أو المنتجات المقدمة له
    ومنهم من قال أنها : شكل تعاوني لأداء الأعمال ، يعتمد على القدرات المشتركة لكل من الإدارة والعاملين ، بهدف التحسين المستمر في الجودة والانتاجية وذلك من خلال فرق العمل .
    ومنهم من قال أنها : التركيز القوي والثابت على إحتياجات العميل ورضائه وذلك بالتطوير المستمر لنتائج العمليات النهائية لتقابل متطلبات العميل .

    وجميع هذه التعاريف وإن كانت تختلف في ألفاظها ومعانيها تحمل مفهوماً واحداً وهو كسب رضاء العملاء .
    وكذلك فإن هذه التعاريف تشترك بالتأكيد على ما يلي :
    1 – التحسين المستمر في التطوير لتحقيق النتائج طويلة المدى .
    2- العمل الجماعي مع عدة أفراد بخبرات مختلفة .
    3- المراجعة والاستجابة لمتطلبات العملاء .
    وهكذا يتبين لنا أنه في إدارة الجودة الشاملة يتم التركيز بوجه خاص على المستهلك ورغباته ومحاولة تحقيق الجودة من خلال وجهة نظره هو لا من وجهة النظر المثالية ؛ فما هو مثالي بالنسبة للمنظمة يجب أن يكون محكه الرئيسي هو العميل من خلال تحديد رغباته وتوقعاته وتحقيقها .
    أهداف إدارة الجودة الشاملة :
    يمكن حصر أهداف إدارة الجودة الشاملة في ثلاثة أهداف رئيسية وهي :
    1– خفض التكاليف :
    فالجودة تتطلب عمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة من أول مرة وهذا يعني تقليل الأشياء التالفة أو إعادة إنجازها وبالتالي تقليل التكاليف .
    2- تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للعميل :
    فكثير من الإجراءات التي توضع من قبل المؤسسة لإنجاز الخدمات للعميل تركز على الرقابة على الأهداف والتأكد من تحقيقها وبالتالي تكون هذه الإجراءات طويلة وجامدة في كثير من الأحيان مما يؤثر سلبياً على العميل ، ولذلك فمن أهداف إدارة الجودة الشاملة الرئيسية تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للعميل .
    3- تحقيق الجودة :
    وذلك بتطوير المنتجات والخدمات حسب رغبة العملاء ، إن عدم الإهتمام بالجودة يؤدي لزيادة الوقت لأداء وإنجاز المهام وزيادة أعمال المراقبة وبالتالي زيادة شكوى المستفيدين من هذه الخدمات .
    عناصر إدارة الجودة الشاملة :
    فيما يلي أهم العناصر التي يجب أن تكون موجودة في إدارة الجودة الشاملة :
    1- القيادة العملية:
    على الإدارة العليا أن تركز على القيادة العملية ؛ حيث لا خطب ولا شعارات وإنما هناك جدية في العمل وتفاني في الإدارة ، لتكون الإدارة قدوة و مثلا يحتذى به لكل المستويات الإدارية والعاملين .
    2- ثقافة إشباع الرغبات :
    لا بد من إيجاد ثقافة جديدة داخل المنظمة ، ثقافة تركز بقوة على إشباع رغبات العملاء و تهتم بذلك ؛ إنها ثقافة إشباع رغبات العملاء .
    3- التحسين المستمر :
    لابد من التحسين والتطوير المستمر في عمليات وأنشطة المنظمة ، حتى يمكن تحقيق وفر في التكاليف وسرعة أعلى في الأداء مع الالتزام بالمعايير المطلوبة للجودة .
    4- رفع مستوى العاملين :
    يعتبر الأفراد العاملون في المنظمة هم المحور الرئيسي الذي تقوم عليه عملية اتقان الجودة ، وبالتالي يجب الاهتمام بمستوى أدائهم و تدريبهم وتطويرهم وصقل مهاراتهم لتحقيق المستوى المطلوب من الجودة
    5- بناء فرق العمل :
    إن تضافر جهود الأفراد تظهر في أحسن صورها من خلال بناء فرق العمل و تشجيع التعاون بين الإدارات والذي يضمن العمل الجماعي والتعاون ويضيف قيمة كبيرة للجودة .
    6- الإبداع والابتكار:
    يحتاج تحقيق مستويات الجوده إلى الإبداع والابتكار وإلى إطلاق أكبر عدد ممكن من الأفكار الجديدة والمفيدة لتحسين الجودة .
    7- الرؤية الاستراتيجية :
    لا بد من وجود رؤية استراتيجية للمنظمة ككل حول كيفية تحقيق الجودة مع ربط هذه الاستراتيجية بكافة أنشطة المنظمة .
    8- فن حل المشاكل :
    لابد من تعليم الإدارة والعاملين كيفية تحديد وترتيب وتحليل المشاكل وتجزئتها إلى عناصر أصغر حتى يمكن السيطرة عليها وحلها .
    مراحل عملية إدارة الجودة الشاملة :
    المرحلة الأولى : وضع فكرة عامة عن الجودة حيث تقوم الإدارة العليا بتعريف مفهوم الشركة عن الجودة .
    المرحلة الثانية : تخطيط الجودة الإستراتيجي الذي يتطلب تحديد المجالات المختلفة للعمليات التي تحتاج للتحسين (مثل القيادة ، المعلومات والتحليل ، التخطيط الإستراتيجي ، تنمية الموظفين ، العمليات التجارية أو الصناعية ، نتائج المشروعات وإرضاء الزبائن).
    المرحلة الثالثة : التعليم والتدريب لكل شخص في الشركة بداية من الإدارة العليا وحتى جميع الموظفين
    المرحلة الرابعة : التحسين المستمر ، ويتم ذلك من خلال مراقبة الأداء و تحسينه بصفة مستمرة و تتلخص هذه المرحلة في أربعة كلمات :
    PLAN
    خطط

    ACT تفاعل

    DO
    نفذ

    CHECK قيم
    Plan: خطط للعمل
    Do: نفذ العمل
    Check: قيم العمل
    Act: تفاعل و طور من العمل
    المواصفات القياسية لأنظمة الجودة :
    أدى اهتمام كبار المنافسين والمنتجين بموضوع الجودة إلى وضع مواصفات قياسية للجودة ، تبنتها المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ISO .
    وأصبحت الكثير من الدول المتقدمة تشترط كأساس لدخول سلع أجنبية إليها أن يلتزم المصدر بالمواصفات القياسية لأنظمة الجودة . وأصبح تحسين الجودة متطلبا أساسيا لكثير من الدول النامية حتى يمكن لشركاتها أن تكون قادرة على دخول المنافسة في أسواق الدول المتقدمة .
    هذا ولقد تم إعداد سلسلة من المواصفات القياسية لأنظمة الجودة بواسطة المنظمة العالمية للمواصفات القياسية في عام 1987 . وتتكون هذه السلسلة من الأنواع التالية :
    1- أيزو 9001
    ويشرح هذا الجزء مواصفات الجودة للمنظمات التي تقوم بأعمال التصميم والتطوير والتركيب والخدمة للغير
    2- أيزو 9002 :
    ويشرح هذا الجزء مواصفات الجودة للمنظمات التي تقوم بأعمال الإنتاج
    3- أيزو 9003 :
    ويشرح هذا الجزء مواصفات الجودة للمنظمات التي تقوم بالتفتيش على المنتجات التامة
    وفي الختام نؤكد على أن الالتزام بالجودة ومعاييرها هو مفتاح النجاح لأي منظمة في القرن الحادي والعشرين وعلى أي مدير معاصر أن يحرص على تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في منظمته ليضمن استمرارية النجاح لمنظمته وبقاءها في المنافسة .
    ** منقول **
     
  2. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    موضوع اكثر من رائع مشكور حبيبي استاذ اسماعيل رضوان
     
  3. شكرا معالي الامين العام للنقابة العربية على المرور الجميل
     
  4. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    بارك الله فيك أخي العزيز
     
  5. اليمان

    اليمان عضو جديد

    راااائع
     
  6. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    موضوع اكثر من رائع مشكور
     
  7. شكرا لكم على المرور والاضافات اعزائي واخواني وكل عام وانتم بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم اللهم بلغنا واياكم الشهر العظيم
     
  8. سارية الجزائري

    سارية الجزائري عضو جديد

    موضوع رائع منك كوتش اسماعيل رضوان
     
  9. حبيب قلبي صديقي العزيز سارية تحياتي لك
     
  10. الفارس الشرس

    الفارس الشرس عضو جديد

    موضوع اكثر من رائع مشكور حبيبي استاذ اسماعيل رضوان
     
  11. حبيب قلبي شكرا لمرورك اخي الفارس الشرس الشرس
     

شارك هذه الصفحة