1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

مـعـنـى اللاعـنـف

هذا النقاش في 'المنتدى العام' بدأه Haitham sadoon، ‏8 أكتوبر 2009.

  1. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف




    بمناسبة اليوم العالمي للاعنف في الثاني من تشرين الثاني
    تأليف ـ جان ماري مولر
    عرض ـ شمخي جبر
    جان ماري مولِّر فيلسوف فرنسي، اختصاصي في اللاعنف وفي حياة غاندي وفكره. وهو مدير الدراسات في "معهد أبحاث حل النزاعات باللاعنف" irnc. كما انه مؤسس "الحركة من أجل بديل لاعنفي".


    وهو عضو مشرف في "لجنة التنسيق الفرنسية لعقد ثقافة السلام واللاعنف". وهو يدعم "صندوق اللاعنف التشارُكي للقرن الحادي والعشرين" منذ تأسيسه في العام 2001.في هذا الكتاب يقدم جان موري مولر تعاريف لبعض المفاهيم والمصطلحات الاساسية حول اللاعنف،كالنزاع والعدوانية والنضال والقوة والعنف وعدم التعاون والعصيان.
    يقول مولر(الخطوة الاولى باتجاه اللاعنف تبدأ من وعي هذا الوضع الاجتماعي والثقافي الذي يثقل كواهلنا منذ قرون والذي جعلنا نعتقد بأن العنف ليس ضروريا فحسب انما يستحق التمجيد ايضا.اذ ان كل الايديولوجيات التي هيمنت على مجتمعاتنا مجدت العنف عندما ربطته بجملة من القيم والفضائل من مثل الشجاعة والجرأة والتضحية والرجولة والنبل والشرف والعدالة والحرية... بحيث بدأ العنف بحد ذاته في وعينا لابل في وعينا الباطني ايضا،فضيلة وقيمة، وبحيث بدا اللاعنف نفيا لهذه الفضيلة وانكارا لها. واذا كنا نعتقد حقا بأن العنف هو فضيلة الانسان القوي،فان اللاعنف لايمكن ان يكون الا ضعف الانسان الذي تعوزه الشجاعة ليكون عنيفا. واذا كان العنف فضيلة، فان اللاعنف يغدو جبنا.
    ومن اهم مايتنااوله مولر من مفاهيم هو العدوانية اذ يقول ان العنف ماثل بقوة في قلب التاريخ البشري الى درجة اننا بتنا نعتقد بأنه منقوش في قلب الانسان. لذلك يبدو من غير المفيد التحدث عن اللاعنف طالما ان ذلك يتعارض مع القانون الطبيعي نفسه. ولكن اذا نحن اصغينا الى علماء النفس فأنهم يقولون لنا بأن العنف لايلازم الطبيعة البشرية بالضرورة، انما هي العدوانية التي تلازمها كما انه ليس من المحتم على الاطلاق ان تعبر هذه العدوانية عن نفسها بالعنف.) ويعبر مولر عن فكرته معبرا عنها بوضع الفرق الشاسع بين العدوانية والعنف ،اذ يرى ان العدوانية قوة نضالية يؤكد من خلالها المرء ذاته وبدونها يغدو الانسان عاجزا وفي حالة هروب امام تهديدات الاخر فيصبح سجين الخوف الذي يردعه عن مقاتلة عدوه.
    ويشير المؤلف الى مايسميه (ضبط الخوف) لان ضبط الخوف يتيح ضبط العدوانية فتعبر عن نفسها بوسائل اخرى تختلف عن وسائل العنف المدمر. عندئذ تصبح عدوانيتي عنصرا اساسيا في علاقتي بالاخر التي يمكن ان تغدو ذات قائمة على العدالة والاحترام لا على السيطرة والاستغلال.
    ويؤكد مولر ان الوصول الى اللاعنف لايتم الا من خلال النضال،فيقول (اذا كا ن العمل اللاعنفي يستنفد كل امكانيات الحوار بطبيعة الحال فانه لايقف عند حدود ممارسة الحوار،اذ عندما تحدث مواجهات بين الطبقات الاجتماعية او بين الفرقاء المتخاصمين، فانه قلما تنقصنا ارادات خيرة تدعو الفريقين المتنازعين الى لقاء حول طاولة التحاور،غير ان هذه النداءات سرعان ماتذهب سدى ذلك ان الحوار يظل غير ممكن الا من خلال النضال.
    وعن مخرجات العنف ونتائجه يقول مولر(لايبرز العنف في نزاع ما الا في اللحظة التي يأخذ فيها هذا النزاع منحى تدميريا، ما يستوجب معه موت احد الخصمين المتجابهين،وفي هذا الشأن يقول بول ريكور(يجب الا نخدع بوجهة العنف والغاية التي يصبو اليها ضمنيا او صراحة، مباشرة ا و بطريقة غير مباشرة،فالعنف يعني موت الاخر او شيئا ما اسوأ من موته).
    تلك هي دلالة العنف الحقيقية والتي من خلالها نستطيع اعطاء اللاعنف معناه الحقيقي،ففي الوقت الذي أعي فيه العنف كمسار موت يفسد جذريا علاقتي بالاخر،يصبح من واجبي رفض كل تبرير للعنف. فالوعي الفلسفي يبدأ من وعي العنف باعتباره عائقا في سبيل مصالحة الانسان مع ذاته ومع الاخر.
    يقول مولر(نحن اذ نواجه العنف فاننا ندرك بان الحياة الحقيقية مغيبة)وحين نرفض كل تكيف مع العنف فانه يسعنا ان نأمل (بتغيير الحياة). من شأن العنف ان يدخل اللامعنى الى وجود الانسان، وبمقدار مايتواطأ الانسان مع العنف فأنه يغدو أسير قدر عبثي. وحده اللاعنف يدخلنا في دينامية من الامل تحررنا من حتمية العنف.
    وعن العلاقة بين الدين والعنف وسبل المواجهة الثقافية يقول مولر(ان الثورة الثقافية يجب ان تطال الايديولوجيات الدينية التي عظمت العنف لابل قدسته. فالاديان المسيحية التي لعبت دورا حاسما في تاريخ الغرب ساهمت الى حد كبير في جعل هذا التاريخ تاريخا للحروب قبل اي شيء اخر،والواقع انه ليس من ادنى شك الى ان تعاليم الكنائس الثابت ـ وثمة اجماع مسكوني مميز في هذه المسألةـ كان تعليم لاهوت العنف الشرعي. وقد اتاح هذا اللاهوت لكل فريق من الفريقين المتقاتلين ان يعلن وبقوة بأن الله انما هو الى جانبه وان الحرب التي يخوضها انما هي حرب عادلة حين يكون عاجزا عن الادعاء بقدسية هذه الحرب.
    ومن جانب اخر فان مولر يقول (وفي الوقت عينه فان كبار معلمي اللاعنف، وهنا نقصد تولستوي وغاندي ـ الذي لم يكن مسيحيا ومارتن لوثر كينغ وسيزار شافيز كانوا جميعا يستلهمون الانجيل ويرجعون اليه في مسيرتهم الذاتية نحو اللاعنف، وهنا يبدو من المهم الا يجري ربط اللاعنف اي ايمان ديني،اذ يكفي ان تكون ملحدا لتقر بان الانجيل يتمحور بكليته حول اللاعنف وان هذا اللاعنف الانجيلي انما يعبر عن نفسه بالسلوك الحياتي والعمل وليس بالفكر او القول.
    ويشير المؤلف الى عدد من مستويات العنف:ـ عنف الاوضاع الظالمة ـ عنف حركات التحرر ـ عنف اعمال القمع
    المهم ان الكتاب يتضمن الكثير من الافكار التي يمكن ان تصبح عدة سلوكية ومنهجية ويمكن ان تبنى على وفقها ستراتيجية لحل النزاعات. فجان ماري مولر مع انه يدعو الىا اللاعنف الا جعبته لا تخلو من حتمية الوقوف على الحافات الاولى للعنف،اذ انه لايمكن ان يتخلى عن مفردات من مثل النضال، والصراع الطبقي.اذ يقول في ملحق بيان من اجل خيار لاعنفي(ان التزامنا باللاعنف يدعونا للكشف عن الآليات التي تسبب البؤس والطغيان والفتن والعنف. ومن غير الجائز لنا ان نساوي بين كل اشكال العنف ايا كان نوعها،اذ ندينها كلها دون ان ننظر الى مصدرها، وبالتالي لايمكننا ان نضع عنف الاغنياء والاقوياء الذين يبذلون مابوسعهم للابقاء على هيمنتهم وللدفاع عن النظام القائم على المستوى نفسه مع عنف المقهورين الذين يجاهدون من اجل الحصول على حريتهم وكرامتهم. وعند مواجهة الظلم، اذ لم يكن هناك من خيار الا بين المقاومة المسلحة والتعاون الاستسلامي مع الظالمين،فانه يصير من الافضل اختيار العنف.واما اولئك الذين اختاروا العنف ليواجهوا الظلم،معرضين انفسهم لشتى انواع المخاطر، هؤلاء يستحقون احترامنا وتضامننا.
    مولر يستعرض الكثير من الآليات اللاعنفية كالتظاهر والاعتصام والعصيان المدني والمقاطعة الاقتصادية. كما انه يستعرض بعض التجارب اللاعنفية لاسيما تجربة غاندي في الهند.
     
  2. بارك الله فيك كوتش هيثم سعدون
     
  3. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل كوتش محمد عبد الله
     
  4. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  5. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور المرور والمتابعة الجميلة منك كوتش محمد عبد الوهاب
     
  6. اليمان

    اليمان عضو جديد

  7. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل اختنا اليمان
     

شارك هذه الصفحة