1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

طرق التدريس الفعالة تبدأ بضبط الصف

هذا النقاش في 'المنتدى العام' بدأه Haitham sadoon، ‏15 أكتوبر 2009.

  1. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف




    نعمة عبداللطيف
    غيرت التربية الحديثة، أدوار طرفي عمليتي التعليم والتعلم . فبعد أن كان المعلم يقوم بمهمة تلقين التلاميذ المعارف والمعلومات، جعلت دوره يقتصر على الأرشاد والتوجيه وأدارة النقاشات والفعاليات في الصف.


    وحولت الطالب من متلق سلبي للمعلومات الى باحث عن المعرفة ومستنتج لها. ونتج عن هذا التغيير تغيير آخر في ادارة الصف، وضبط نظامه وخلق المناخ لعمليتي التربية والتعليم. أذ ألقت مسؤوليتها الرئيسة على المعلم، وهي مسؤولية كبيرة. لأنه لايمكن أن يتم التعلم في صف تعمه الفوضى ويسوده الاضطراب، الذي يجعل الطلبة في واد ومعلمهم في واد آخر. والعملية التعليمية لاتنجح ولانجني ثمارها الا بادارة صفية فاعلة، تخلق المناخ الملائم لحدوث عملية التعلم وتنظم البيئة الصفية نفسيا واجتماعيا وماديا.
    أن عملية ضبط الصف من أصعب الأمور التي يواجهها المعلمون خاصة حديثي العهد بمهنة التعليم ، كما ان سعة معلومات المعلم قدلاتعطيه المهارة اللازمة للأدارة الصفية الفاعلة التي توصله الى المناخ التعليمي الأمن. وبما ان التربويين المحدثين، لايقرون استخدام العقاب بأي شكل كان، بدنيا أو نفسيا أو معنويا. ولهذا لم يبق أمام المعلم الذي يريد أن يكون ناجحا في أدائه التربوي والتعليمي الا أمر واحد، وهو أستخدام كامل طاقاته وأمكاناته وأساليبه التربوية، وخبراته النفسية والأجتماعية، من أجل الوصول بطلابه وبصفه الى الانضباط الذاتي. حيث البيئة المناسبة والمناخ المساعد على التربية والتعليم الناجحين . فالانضباط الذاتي في غرفة التعلم هو حجر الزاوية ومنطلق التعليم والتربية الفاعلين.

    البيئة الصفية
    ومن أجل المحافظة على الانضباط الذاتي للصف وجعل العملية التعليمية تجري بيسر وفعالية ومؤثرة ومنتجة يجب تنظيم البيئة الصفية ماديا بتوفير الوسائل التعليمية المناسبة، والأثاث المريح وتكييف الجو وخلق الأستعداد النفسي لدى الطلبة للموضوع المراد تعليمه أضافة الى وضوح هدف الموضوع وجعله مشوقا، وخلق الرغبة لتعلمه في نفوس التلاميذ، من أجل الوصول الى الغاية المرجوة بأفضل وأسهل صورة ممكنه وكلما كان العمل والأنشطة والفعاليات مشتركه بين المعلم وتلاميذه، سهل ذلك الوصول الى الأهداف المرسومة، وساعد بنفس الوقت على ضبط النظام، داخل الصف في جو ديمقراطي. وعندئذ تتعزز أنماط التواصل بين المعلم وطلبته من جهة وبين الطلبة من جهة أخرى، كما أن زيادة أعتماد الطلبة على أنفسهم في النقاشات والفعاليات يؤدي الى شيوع أجواء البهجة والمحبة والطمأنينة والثقة والأحترام المتبادلين في المجتمع الصفي، ولهذا الأمر نتائجه التربوية والتعليمية الباهرة .
    أن تهيئة الأجواء التعليمية المحفزة للطلبة على الأبداع والأبتكار تسهل على المعلم نقل المعارف والخبرات أليه ، وتدريبهم على المهارات وغرس القيم والاتجاهات الحميدة في نفوسهم، أما حسن التعامل مع المشكلات الصفية المتنوعة بروح ديمقراطية وتقديم النصح والأرشاد والتوجيه المناسب لكل حالة، فأنها تساعد المعلم على العطاء بشكل أفضل وتقدم له الفرصة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ والتعرف على حاجياتهم وقدراتهم وأستعداداتهم وميولهم واهتمامهم. ومن أجل أشباع الحاجات النفسية والأجتماعية للتلاميذ، من الضروري أن يبدأ المعلم عمله معهم بوجه بشوش وروح متفتحة وشوق وأندفاع للعمل بحماسة وجدية، تاركا وراءه جميع المنغصات التي ربما صادفته خارج غرفة الصف. ولا يحمل معه الا ذهنا صافيا وفكرا يقظا. يبدأ حديثه معهم بكلمات الحب والحنان محاولا تنمية الشعور لديهم بكونهم مجموعة مترابطة متعاونة لهم هدف واحد هو التعلم الفعال وأكتساب المهارات والقيم التي تؤهلهم لخدمة مجتمعهم وتوصلهم الى أعلى المراتب وتهيئ لهم الحياة المرفهة الكريمة . شاعرا أياهم بأنهم الثروة الحقيقية للوطن. يعمل بجد من أجل خلق أجواء الألفة والتعاون بينهم محترما مشاعرهم ورغباتهم، مستخدما عبارات الشكر والثناء وأساليب الثواب تجاه أية بادرة جيدة أو مشاركة نشطة، دافعا أياهم للفعاليات المشتركة ومنميا لديهم روح الأنضباظ الذاتي. يكثر من كلمات الأستحسان والمديح ويشجعهم على المشاركة الفعالة، لأن خير المواقف التعليمية وأقواها أثرا هي المواقف التي يشترك فيها المعلم مع التلاميذ في بحث نقاط موضوع ما ومناقشة كيفية الوصول الى الهدف المرسوم. المعلم يتعاطف مع تلاميذه والتلاميذ يسعون للنجاح ونيل رضا معلمهم والصف منضبط ذاتيا ومهيأ للعملية التعليمية التربوية الناجحة.
    أن برود الأعصاب والأبتعاد عن الأنفعالات والصبر هي أمور مطلوبة من المعلم للسيطرة على التلاميذ وقيادتهم وتوجيههم نحو التعلم المثمر الفعال وأكسابهم المهارات بدون قلق أو خوف من عقاب وبنفوس راضية مطمئنة وشعور طاغ بلذة التعلم والأستمتاع به.
     
  2. اليمان

    اليمان عضو جديد

    شكرررررررررررررررررا:clap::clap::clap:
     
  3. arabian samurai

    arabian samurai عضو جديد

    :icon30::icon30::icon30:

    شكرا أخي الكريم على الموضوع الرائع
     
  4. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل اختنا اليمان
     
  5. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل اخي arabian samurai
     
  6. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
     
  7. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل استاذ محمد عبد الوهاب
     

شارك هذه الصفحة