1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

السيرة الذتية لمكتشف فن الأيكيدو

هذا النقاش في 'فن الآيكيدو Aikido' بدأه osensei، ‏20 أكتوبر 2009.

  1. osensei

    osensei عضو جديد

    [glint][glint] بسم الله الرحمن الرحيم [/glint]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/glint]


    [BIMG]http://www9.0zz0.com/2009/10/20/14/607163444.jpg[/BIMG]

    السيرة الذاتية للمؤسس الأيكيدو :


    Morihei Ueshiba
    1883 - 1969
    ولد Morihei Ueshiba أوشيبا مورياهى في ديسمبر/كانون الأول 14, 1883
    في منطقة زراعية في منطقةِ ولاية Wakayama الآن المعروفة ب Tanabe وكانت عائلته ذات نفوذ في المنطقة .
    وكان الابن الوحيد بين خمسة شقيقات ورث من أبيه Yoroku تصميم الساموراي واهتمامه بشؤون
    العامة, ومن أمه ورث اهتمامه بالدين والشعر والفن ، وكان ضعيفاً في طفولته المبكرة لأنه لم يكن قادرا على المشي وهو ابن السابعة من عمره مما جعله يفضل البقاء في البيت وقراءة الكتب على أن يلعب في الخارج: وكان يحب الاستماع إلى الأساطير البوذية مثل"En no Gyoja" and "Kobo Daishi," وتنبأ له الكل أن سوف يصبح كاهناً عندما يكبر .
    وبسبب كثرة استغراق أوشيبا في أحلام اليقظة فقد انزعج والده فبدأ بتعليمه السباحة ومصارعة السومو
    فأصبح أوشيبا أقوى وأدرك ضرورة القوة بعد أن هجم والده وضرب على يد عصابة من المجرمين
    تم استئجارهم من قبل منافس سياسي لوالده .
    بدا له أن المدرسة غير مناسبة لتفريغ طاقته العصبية فبدأ بالتدرب على الجيوجيتسو اليابانية في
    أن يصاب بمرض البري بري الذي أقعده في المنزل حيث تزوج Itogawa Hatsu لاحقاً.
    بعد أن استعاد صحته في فترة الحرب بين روسيا واليابان قرر التسجيل في الجيش ولكن كانت
    الشروط الجسمانية أن لا يقل طوله عن خمسة أقدام فأخفق في فحص الطول ، ثم أعاد المحاولة
    فتم قبوله في سلاح المشاة عام 1903 وأثار إعجاب رؤسائه في الجيش وتم التوصية عليه
    في الأكاديمية العسكرية الوطنية ولكن لأسباب مختلفة استقال من الخدمة .
    رجع أوشيبا إلى بيته ومزرعته بعد أن نمت قوته في الجيش ، وأثناء وجوده في الجيش بنى أبوه
    للتدريب فيها فاستفاد أوشيبا من خبرته ، وفيما بعد أصبح أوشيبا مولعاً بالسياسة .
    و في ربيع عام 1912 وفي عمر يبلغ 29 إنتقلت عائلته إلى منطقة Hokkaido بعد عدة سنوات
    من الكفاح في قريته الصغيرة التي أصبحت مشهورة وإشتهر هو أيضاً بقوة ذراعيه الأسطورية.
    كَانَ في غضون هذا الوقت دَاخل hokaidi الذي اِلْتَقَى فيه sokako أستاذ dai ryi kaijutsu. بَدَا ushiba يَنْسَى كلّ شيء خلاف ذلك و اِنْغَمَسَ في التَدْرِيب. بعْد عدة أشهر، رَجَعَ إلى إلى shirataki، البنية dojo تاكيدا أن يَعِيشَ هناك، الّذي فَعَلَ.
    فسَماع بمرض الخطيرأصاب أبيه، . . أَوْقَفَ ثلاث أيّاما إضافيّة ثم عَادَ غلى بيت، فوَجَدَ أنّه كَانَ قد تَغَيَّبَ طويلا أكْثَر من اللازم . كَانَ قد اِنْتَهَى أبيه. أَخَذَ ويشيبا وفاة أبيه بجدية كبيرة. أَصَرَّ على إجراء تصفية كلّ أرضه السلاليّة و يَتَحَرَّكُ إلى أيابي لدِراسة أوموتو-كيو. للسنوات الثمان القادمة، دَرَسَ ويشيبا مع ديجوتشي أونإيزابورو، بودو التدريس، و تَوَجَّهَ إلى فوق الفرقة الإطفائية المحلّيّة.
    كَانَ ديجوتشي مؤيدا غير ل- المُقَاومة العنيفة و نَزْع السِّلاح العالميّ. كَانَ شهيرا مَقُول، "السلاح و الحرب هو الوسائل من خلالها من خلاله المُلاّك و الرأسمالي يَجْعَلُ ربحهم، بينما الفقير تَأَلَّمْ." إنّه مثير للإهتمام أنّ رَجُل هذه الطبيعة قد يَقْدِرُ أن يُصْبِحَ لذلك بجانب فنّان عسكريّ مثل ويشيبا. و مع ذلك، ما لبث أن لديجوتشيأن يُدْرِكَ أنّ كَانَتْ غاية ويشيبا على الأرض " أن تُدَرِّسَ مَعْنى بودو الحقيقيّ: نهاية إلى الكلّ القتال و الجدال. "
    دراسة أوموتو-كيو و أونإيزابورو ذو علاقته بأَثَّرَ بعمق في حياة ويشيبا. صَرَّحَ ذات مرّة أنّ بينما تَنَبَّهَ سوكاكو تاكيدا إلى جوهر بودو، جَاءَ تنويره مِن تَجَارب أوموتو-كيوه. أثناء 40s المُبكِّر (حوالي 1925)، كان عند ويشيبا عدّة تَجَارب روحيّة الّتي جدًّا المُدْهَشته تلك حياته و تَدْرِيبه غُيِّرَ دائما. أَدْرَكَ أنّ كَانَتْ غاية بودو الحقيقيّة المحبّة أنّ التي تُعِزُّ وتُغَذِّي الكائنات.
    وفي السنة التالية أراد الكثير من الناس التعلم على يد أوشيبا ومن بينهم Tomiki Kenji الذي ( إنفصل فيما
    بعد وكون مدرسته الخاصة) والعميد المشهور Takeshita وفي عام 1927 تشجع أوشيبا على الإنفصال عن
    (وهو مقر إتحاد الأيكيدو العالمي حالياً) وزار ال dojo العديد من مدربين الفنون القتالية الأخرى الذين
    أعجبوا ب dojoوبدأو بإرسال طلابهم لأخذ دورات في هذا الفن .
    وكان للحرب العالمية الثانية دور في نشر الأيكيدو فطلب من أوشيبا إعطاء دورات تدريبية
    لرجال الجيش والشرطة لمدة عشر سنوات مما ساهم في نشر اللعبة أكثر .
    وفي عام 1942 شعر أوشيبا بالحنين إلى مزرعته وقد كان قد تعب من جو المدينة وقد أفرغت الحرب
    ال dojo فتركه بين يدي أبنه Kisshomaru وانتقل هو إلى قرية Iwama في ولاية Ibaraki
    وبناة هناك ال dojo في الهواء الطلق وما زال ضريح المؤسس موجوداً حتى الأن.
    قرية Iwama تعتبر عند الكثيرين مسقط الأيكيدو المعاصر وقبل إنتقال المؤسس إلى القرية
    كان نظام التدريب يسمى ( Aikijutsu أيكي جيتسو ) ثم صار (Aiki Budo أيكي بودو)
    وكان معروفاً عنه أنه فن عسكري حتى جاء المؤسس أوشيبا وجدده بدعم تقنياته وإدخال الفلسفة
    الدينية إليه كما قام بحذف التقنيات الهجومية حتى صار يسمى بفن السلام .
    بعد الحرب ذاع صيت ال Kobukan (ما يسمى الآن بHombu Dojo) بإشراف ابن المؤسس
    ك ' O Sensei 'أَو' المعلّم العظيم ' سيد الأيكيدو" وحصل من الحكومة اليابانية على كثير من
    الأوسمة والشهادات . وفي أوائل ربيع 1969 مرض المؤسس ودعا إبنه.
    وفي خامس عشر من أبريل/نيسان، نادى طلابه الذين من ال dojo وأعطاهم توجيهاته الأخيرة
    (أنشروا الأيكيدو في العالم ، القوة ليست سبباً للأنانية ، الأيكيدو لكل الناس في كل مكان)
    وفي صباح السادس والعشرون أبريل/نيسان عام 1969 توفي Morihei Ueshiba" "O Sensei
    على عمريقارب 86 عاماً ثم لحقته زوجته Hatsu بعد شهرين وعمرها 67عاماً
    الفنون التي أشتقت منها الأيكيدو :الجيو جيتسو اليابانية ، مصارعة السومو ، المبارزة بالسيف الإيايدو ، القتال بالرمح الناغيناتا
    مع بعض من المنهج التدريبي بالجيش الياباني. والكثير من الفلسفة البوذية .
    مبادئ الأيكيدو
    فكل مقاتل يجب أن يتعلم كيف يسيطر على نفسه قبل أن يشتبك مع خصمه
    فعند الغضب لا يمكن أن تتفادى هجوماً ولا أن تطبق تقنية فعالة على الخصم.
    إن الحركة الدائرية هي أساس معظم تقنيات الأيكيدو وإتقان الحركة الدائرية
    يفيد في تفادي الضربات والالتفاف وراء الخصم ليفقده توازنه ويشل الحركة
    والمتأمل في الشكل الدائري يرى أنه أكثر مرونة من الشكل المائل أو المستقيم
    فهو أساس الكثير من تقنيات المبارزة بالسيف والقتال بالعصى (بو) (جو).
    كما أن صد اللكمات والركلات يكون أكثر سهولة بالطريقة الدئرية
    خصوصاً إذا كان الخصم أقوى عضلياً.
    يجب الإبتعاد قدر الإمكان عن مدى تأثير ضربة الخصم بالإلتفاف بالطريقة الدائرية
    كما ذكرت سابقاً أو بالإلتفاف بجانبه ويكون أضعف تأثير للضربة عند إنطلاقها
    وعند نهايتها وتكون في ذروة قوتها عند المنتصف لذا عند تطبيق التقنيات الدفاعية
    الأفضل القيام بها عند أول الضربة أو عند أخرها .
    وأنا طبعاً أؤمن بمبدأ الكي و أؤمن بالمفهوم العلمي للطاقة وإستعمال الطاقة في القتال
    ولكن بالمفهوم البوذي للكي طبعاً لا . Kito ryu dojo وSwordsmanship في مركز Shinkage Ryu للتدريب ، لكن شاءت الصدفة Dojo" أو مدرسة لتعليم فنون القتال" ودعا مدرب الجيوجيتسو Kiyoichi Takaki المشهور Kisshomaru Ueshiba وأصبحت شهرة Morihei Ueshiba أوشيبا مورياهي 3- مبدأ الحركة الدائرية 2- مدى التأثير 3- مبدأ طاقة الكي 1- النصر الحقيقي هو أن تنتصر على نفسك 2- احترام الجميع بكل الأحوال فقيراً أو غنياً صديقاً وعدواً . beings.نكمل الباقي Omoto kyo وأن يكون طريقه الخاص ، ثم إنتقل إلى طوكيو وعمل على بناء أول dojo رسمي لتعليم أسلوبه.
     
    آخر تعديل: ‏20 أكتوبر 2009
  2. osensei

    osensei عضو جديد

    المرجو من المشرفين تثبيت الموضوعين تعريف الأيكيدو ومكتشف الأيكيدو

    ولكم جزيل الشكر
     
  3. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    :clap::clap::clap::clap::clap:
    مشكور اخي العزيز جزاك الله خيرا
     
  4. جدا اقتراح في محله .. مثل هالمواضيع يجب ان يتم تثبيتها

    لما لها من فوائد .
     
  5. اليمان

    اليمان عضو جديد

    شكرررررررا
     
  6. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  7. حسن الحوسني

    حسن الحوسني عضو جديد

    جزاك الله خير اخي
     

شارك هذه الصفحة