1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

شوتوكان قانون التحكيم في مسابقات الكوميتيه wkf

هذا النقاش في 'فن الكاراتيه Karate' بدأه draguon2001، ‏6 نوفمبر 2009.

  1. draguon2001

    draguon2001 عضو جديد

    هذه دورة مدتها يوم واحد حضرتها في سلطنة عمان مسقط عن قوانين التحكيم في مسابقات الكوميتيه لعام 2008م والمحاضر من دولة الكويت الحكم الدولي / محمد صادق السلطان (عضو لجنة حكام الاتحاد الأسيوي للكاراتيه ورئيس لجنة حكام اللجنة التنظيميه للكراتيه بدول مجلس التعاون الخليجي)
    فعسى أن تستفيدوا منها.


    المادة (1) بساط اللعب:

    1ـ يجب أن يكون الملعب (البساط) آمن وخالي من المعوقات.
    2ـ يجب أن يكون الملعب (البساط) مربع الشكل بمساحة 8 (ثمانية) أمتار مربعة (تقاس من الخارج) ولسلامة اللاعبين يجب تحديد الملعب بمترين اضافيين من خارجه من كل جانب من جوانب الملعب. ممكن رفع الملعب بإرتفاع متر واحد كحد أقصى من سطح الأرض. ويجب حساب المساحة المرتفعة (12 متر) على الأقل من كل جانب كي يشمل مساحة الملعب وكذلك منطقة الامان.
    3ـ يرسم خط طوله متر واحد بمسافة 2 متر من منتصف الملعب وذلك كموضع للحكم.
    4ـ يرسم خطان متوازيان بطول ½ متر وبمسافة 1.5 متر من منتصف الملعب وبزاوية قائمة من خط الحكم وذلك كموضع للاعبين.
    5ـ يجلس القضاه في منطقة الامان على كراسي بحيث يكون احدهم مقابل حكم البساط والاخران خلف كلاً من اللاعبين و بمسافة متر واحد من خط المنتصف باتجاه الحكم ويحمل كلاً من القضاة علم أحمر وعلم أزرق.
    6ـ يجلس مراقب المباراة (الكانسا) (arbitrator) على كرسى وطاولة صغيرة في منطقة الامان خلف الحكم وعلى يساره ويزود بعلم أحمر أو علامة حمراء وصفارة.
    7ـ مراقب المسجلين يجلس على طاولة التسجيل الرسمية بين المسجل والميقاتي.
    8ـ حدود البساط يجب أن يكون بلون مخالف للبساط.


    الشــــــرح

    1ـ يجب عدم وضع لوحات الاعلان أو جدار أو حواجز ... الخ بمسافة تبعد1 متر من منطقة الأمان.
    2ـ يجب ألا يكون البساط زلقاً عند ملامسة اللاعب أرضية البساط ولكن سطح البساط يجب أن يكون خشناً بحيث يسمع بتحرك اللاعب بسلاسة. يجب ألا يكون البساط سميك بحيث يعيق حركة لاعب الكاراتيه (مثل بساط الجودو). على الحكم أن يتأكد من أن البساط لا يتحرك عن بعضه خلال تحرك اللاعبين حيث أن وجود الفواصل في الملعب يسبب اصابات خطرة للاعبين. يجب أن يعتمد البساط من الاتحاد الدولي للكاراتيه.
    المادة (2) الملابس الرسمية:
    1ـ على المدربين واللاعبين الالتزام بملابسهم الرسمية كما هو موضح أدناه.
    2ـ تستطيع لجنة الحكام طرد أي مدرب أو إداري أو لاعب لا يتقيد بهذه اللوائح.
    الحكـــام:
    1ـ على الحكام والقضاة لبس الملابس الرسمية المقررة والمعتمدة من لجنة الحكام، ويجب لبسها في البطولات والدورات.
    2ـ اللبس الرسمي للحكام هو:
    ـ جاكيت مفرد كحلي بزرارين فضيين.
    ـ قميص أبيض كم قصير.
    ـ ربطة عنق رسمية بدون وضع ماسك.
    ـ بنطلون رمادي فاتح اللون سادة (من غير ثنية الرجل).
    ـ جورب أسود أو أزرق غامق مع حذاء خفيف أسود اللون للاستعمال داخل على البساط.
    ـ الحكام والقضاة النساء يستطيعون وضع ماسك للشعر.

    اللاعبـــون:
    1ـ على اللاعب لبس بدلة الكاراتيه بدون أي علامة أو خطوط أو اضافات. يستطيع اللاعب أو اللاعبة وضع رمز أو علم بلاده فقط. ويجب وضع ذلك على الناحية اليسرى من جاكيت بدلة الكاراتيه وبحجم لا يتعدى12سم x 8 سم. الشركة المصنعة للبدلة ممكن عرض شعارها في الأماكن المخصصة في البدلة (الزاوية اليمنى السفلى للجاكيت ومنطقة الخصر للبنطلون). بالاضافة يمكن وضع أرقام اللاعبين والمعتمدة من اللجنة المنظمة للبطولة خلف جاكيت البدلة. يجب وضع حزام أحمر أو أزرق على البدلة بعرض لا يتعدى 5 سم وبطول مسموح حوالي 15سم من كل ناحية من عقدة الحزام.
    2ـ بالاضافة الى المادة المذكورة اعلاه، تستطيع اللجنة المنظمة عرض علامة تجارية خاصة للشركة الراعية للبطولة.
    3ـ بعد ربط جاكيت البدلة بالحزام فإن طول الجاكيت يجب أن يغطي على الاقل منطقة الحوض والا يتعدى طوله 4/3 طول الفخذ. تستطيع الفتيات لبس فانلة (تي شيرت) تحت جاكيت بدلة الكاراتيه.
    4ـ اقصى طول لاكمام الجاكيت يجب ألا يتعدى معصم اليد ولا يكون أقصر من منتصف الساعد. غير مسموح بثني كم الجاكيت.
    5ـ البنطلون يجب أن يكون بطول يسمح بتغطية ثلثي الساق ولا يتعدى بالطول عضمة كاحل القدم وغير مسموح بثني البنطلون.
    6ـ على اللاعب المحافظة على شعره نظيفاً ومرتباً وأن يكون بطول يسمح له باللعب بدون عائق. ربطة الرأس (هاتشيماكي) غير مسموح بها. يستطيع الحكم اخراج اللاعب ذو الشعر الطويل والغير نظيف. ماسك الشعر الحديدي غير مسموح به، ولكن في مسابقات الكاتا ممكن السماح بوضع ماسك للعشر آمن.
    7ـ اظافر اللاعبين يجب أن تكون قصيرة وغير مسموح بوضع خاتم أو أي شيء حديدي يؤدي إلى اصابة الخصم. استعمال الجسر الحديدي للاسنان يجب أن يكون بموافقة الحكم وطبيب البطولة. اللاعب يتحمل المسئولية الكاملة لوضع ذلك عند حدوث اصابة.
    8ـ الاتحاد الدولي يعتمد نوع معين من واقي (قفاز) اليد حيث يرتدي أحد اللاعبين اللون الأحمر والآخر يرتدي اللون الأزرق وهذا الزامي على اللاعبين.
    9ـ وضع واقي الاسنان الزامي على اللاعبين.
    10ـ يسمح بوضع واقي الساق (القطنية والاسفنجية بشكل قالب) و يسمح بتغطية مشط القدم.
    11ـ غير مسموح بارتداء النظارات، ويسمح بوضع العدسات اللاصقة اللينه على مسئولية اللاعب.
    12ـ ممنوع ارتداء أي أدوات اضافية. يسمع للنساء بارتداء أدوات حماية اضافية مثل واقي الصدر.
    13ـ جميع أدوات الوقاية والحماية يجب أن تكون معتمدة من الاتحاد الدولي للكارتيه.
    14ـ استعمال البنداج والاربطة ومثبت المفصل بسبب الاصابة يجب أن تكون بموافقة الحكم وبعد استشارة دكتور البطولة.
    المدربون:
    1ـ على المدربين ارتداء بدلة التدريب (تراكسوت) خلال ايام البطولة كلها وكذلك وضع الهوية الخاصة بالبطولة.
    الشـــــرح
    -iعلى اللاعب ارتداء حزام واحد فقط. أحمر إذا كان (أكا) وأزرق إذا كان ( أو). وغير مسموح بلبس حزام الدرجة خلال اللقاء.
    Iiـ واقي الاسنان يجب أن يكون مثبتاً بشكل جيد. واقي الخصية المتحرك و الصلب غير مسموح به. وإذا تم اكتشاف ذلك سوف يتم تحذير اللاعب.
    -iii الاشخاص الراغبين ارتداء ملابس معينه بسبب معتقداتهم الدينية مثل الحجاب أو العمامه والذي يعتبر من الممنوعات، عليهم ابلاغ لجنة الحكام بذلك مسبقاً وقبل بداية البطولة. لجنة الحكام سوف تنظر في كل طلب بكل دقة. لن يسمح بمشاركة اللاعبين الذين يصلو ن يوم البطولة متوقعين المشاركة في البطولة.
    Viـ إذا حضر اللاعب أو اللاعبة إلى البساط بشكل غير مرتب ورث اللباس فلن يتم احتسابه خاسراً في الحال بل سوف يعطى دقيقة واحدة لتعديل وضعه وهندامه.
    Vـ يستطيع الحكام نزع الجاكيت خلال البطولة وذلك بعد موافقة لجنة الحكام.
    المادة (3) تنظيم مسابقات القتال (الكوميتيه):
    1ـ تشتمل مسابقات الكاراتيه على مسابقات الكوميتيه (القتال) و مسابقات الكاتا (القتال الوهمي). وتنقسم مسابقات الكوميتيه (القتال) إلى القتال الفردي والقتال الجماعي. وبالنتيجة تنقسم مسابقات الفردي إلى أوزان والوزن المفتوح. وتتم اللقاءات في كل وزن على حده. قتال الفرق عبارة عن قتال فردي بين عضوين من كل فريق.
    2ـ في لقاء القتال الفردي لا يسمح للاعب أن يحل مكان الآخر.
    3ـ إذا تم النداء على اللاعب أو الفريق و لم يحضر على البساط فإنه يعتبر خاسراً بـ (كيكن).
    4ـ فريق قتال الرجال يتكون من سبعة لاعبين بحيث يلعب خمسة لاعبين في كل لقاء. فريق قتال النساء يتكون من أربعة لاعبات بحيث تلعب ثلاثة لاعبات في كل لقاء.
    5ـ لاعبو الفريق جميعهم اعضاء في الفريق. لا يوجد احتياط ثابت بالفريق.
    6ـ قبل كل لقاء، يسلم مندوب الفريق كشف بالفريق الذي سيلعب مبيناً أسماء وترتيب لعبهم في اللقاء إلى طاولة تسجيل اللاعبين. يمكن تغيير أسماء اللاعبين في كل لقاء (ضمن السبعة للرجال والاربعة للنساء) ولكن عند تقديم الكشف لطاولة التسجيل فلا يمكن بعد ذلك تغيير ترتيب أو اسماء اللاعبين الا بعد نهاية اللقاء كاملاً.
    7ـ سوف يعتبر الفريق خاسراً إذا غير أحد اللاعبين أو المدرب ترتيب اسماء الاعضاء بالفريق خلال اللقاء وبدون طلب مكتوب قبل بداية اللقاء.

    الشـــــرح

    -i الدور عبارة عن محطة أو مرحلة في البطولة يتم التعرف من خلاله على الفائز إلى الدور النهائي. في دور تصفيات مسابقات القتال تتم تصفية نصف المشاركين (50%) إلى الدور الثاني. من هذا المنطلق فإن الدور يرسل وبالتساوي اللاعبين إلى المرحلة النهائية أو إلى دور الترضية. في نظام خروج المغلوب فإن الدور يسمح للاعب أن يقاتل مرة واحدة فقط.
    Iiـ استعمال اسماء اللاعبين يسبب صعوبة في نطق اسم اللاعب والتعرف عليه لذلك يجب استعمال نظام الأرقام للاعبين في البطولة.
    Iiiـ في مسابقة الفرق، عدد اللاعبين المسموح بهم رسمياً لهم الحق فقط بالاصطفاف للتحية قبل بداية المباراة. المدرب وبقية اللاعبين يجلسون في الأماكن المعدة لهم سلفاً.
    Iv- ، يجب أن يتواجد على الأقل 3 من اعضاء الفريق للرجال، و 2 من أعضاء الفريق للنساء حتى يتم إقامة لقاء الفرق. الفريق الذي يقل عدده من الرقم المطلوب سوف يعتبر خاسرا ب (كيكن).
    -v كشف ترتيب لاعبي مسابقة الفرق يقدم بواسطة المدرب أو لاعب معين من الفريق. يجب على المدرب تقديم كشف واضح باعضاء الفريق والا اعتبر الكشف مرفوضاً. يجب أن يتضمن الكشف اسم الدولة أو الفريق، لون الحزام الذي سيرتديه الفريق في هذا اللقاء، ترتيب اللاعبين. يجب تدوين اسماء اللاعبين وأرقامهم ويجب على من يقدم الكشف أن يوقع عليه قبل تقديمه.
    Vi- إذا لعب لاعب بسبب خطأ في الجدول، فبغض النظر عن النتيجه فيجب اعتبار هذا اللقاء باطل وملغي من الطرفين. ولتقليل هذه الحالات على اللاعب أو مدربه أن يتأكد من طاولة التسجيل ويؤكد نتيجته قبل أن يترك المكان.
    المادة (4) طاقم الحكام:
    1ـ يتكون طاقم الحكام لكل لقاء من حكم (شوشن) + 3 قضاة (فوكوشن) + عدد 1 كانسا.
    2- حكم اللقاء أو القضاة يجب أن لا يكونوا من جنسية أي من اللاعبين.
    3ـ لتسهيل إدارة المباريات، يجب تعيين عدد من الميقاتيين والمسجلين ومذيع اسماء اللاعبين ومراقب للمسجلين والميقاتيين.

    الشـــــــرح

    1ـ في بداية لقاء القتال (الكوميتيه) يقف الحكم على الحافة الخارجية من منطقة اللعب ويقف القضاة رقم 2 ، 1 على يسار الحكم وعلى يمين الحكم يقف الكانسا والقاضي رقم 3.
    2ـ بعد تبادل التحية بين اللاعبين وطاقم الحكام، يخطو الحكم خطوة للخلف ويتجه القضاة للداخل باتجاه الحكم ويتبادلون التحية مع الحكم، ثم يتجه الجميع إلى الاماكن المخصصة لهم.
    3ـ عند تغيير طاقم التحكيم، يسطف الطاقم المغادرللبساط على خط بداية المباراة ويتم تبادل التحية ثم يترك الطاقم البساط.
    4ـ عند تبادل القضاة، يذهب القاضي الجديد أمام القاضي الوجود والذي يقف ليبادل التحية مع القادم ويترك له الكرسي مغادراً البساط.
    المادة (5) وقت المباراة:
    1ـ وقت مبارة القتال (الكوميتيه) محدد بثلاث (3) دقائق للرجال (للقتال الفردي والجماعي)، ودقيقتين (2) للنساء والناشئين والشباب.
    2ـ توقيت بداية المباراة يبدأ عندما يعطي الحكم اشارة بدء القتال، ويتوقف كلما امر الحكم بإيقاف اللعب (ياميه).
    3ـ على الميقاتي أن يعلن وبوضوح وبصوت مسموع إشارة أو صافرة آخر 30 ثانية من اللقاء (اتوشي باراكو) أو عند انتهاء وقت المباراة .اشارة أو صافرة انتهاء الوقت هي الانتهاء الرسمي لوقت المباراة.

    المادة (6 )احراز النقاط:
    1ـ النقاط عبارة عن:
    أ ـ سان بون (3 نقاط)
    ب ـ نيهون (نقطتين)
    جـ ـ ايبون (نقطة واحدة).
    2ـ تعطى النقاط عند تنفيذ المهارة حسب المعايير التالية:
    أ ـ الوضع الجيد.
    ب ـ السلوك الرياضي.
    جـ ـ مهارات متقنة.
    د ـ الزان شن (الانتباه).
    هـ ـ التوقيت الجيد.
    و ـ المسافة الصحيحة.
    3ـ تعطي سان بون (3 نقاط) للاتي:
    أ ـ ركلات الجودان.
    ب ـ كنس الخصم على الأرض واتباعه بمهارة ناجحة لاحراز النقطة.
    4ـ تعطى نيهون (نقطتين) للاتي:
    أ ـ ركلات تشودان.
    ب ـ هجوم بالقبضة على منطقة الظهر.
    جـ ـ هجوم مركب باليد على أساس أن كل هجوم مفرد مؤثر ومحرز للنقطة.
    د ـ اخلال توازن الخصم واحراز نقطة.
    5ـ يعطى ايبون (نقطة واحدة) للاتي:
    أ ـ ضربات قبضة اليد (تشودان أو جودان).
    ب ـ ضربات الاوتشي ( أوراكن أوتشي)

    6ـ الهجوم مسموح فقط على المناطق التالية:

    أ ـ الرأس. ب ـ الوجه. ج ـ الرقبة. د ـ الصدر
    هـ ـ المعدة. و ـ الظهر. ى ـ الجوانب.

    7ـ التكنيك المؤثر والواصل في نفس توقيت نهاية وقت المبارة يتم احتسابه، أما التكنيك ولو كان مؤثراً أو فعالاً وتم احرازه بعد توقف اللعب أو نهاية توقيت المباراة فإنه لا يحتسب ومن الممكن احتسابه خطأ إذا أحدث اصابة بالخصم.
    8ـ لن يتم احتساب أي نقطة ولو كانت صحيحة إذا كان كلا المتنافسين خارج بساط اللعب، على كل حال إذا احرز أحد اللاعبين نقطة صحيحة وهو داخل المعب وقبل خروجه وقبل اعلان الحكم (ياميه) فإنه يتم احتساب هذه النقطة.
    9ـ إذا أحرز كلا اللاعبان نقطة على الآخر وفي نفس الوقت(ايوتشي)، فلن يتم احتساب هذه النقطة.
    الشــــــــرح
    من اجل احتساب نقطة، يجب أن تصل الظربة الى مناطق احراز النقطة كما هو مبين في البند 6 اعلاه.
    -1 من اجل السلامة، فإن طرح الخصم أو رميه من غير مسكه أو رميه بصورة خطره أو رفع الخصم أعلى من مستوى خصر اللاعب ورميه يعتبر ممنوعاً وقد يستوجب اعطاء تحذير أو مخالفة لذلك. والمستثنى من ذلك تكنيك الكنس التقليدي في الكراتيه مثل (اشي باراي) ـ (كاني وازا) ـ (كوتشي غيري). وبعد الكنس وطرح الخصم أرضاً فإن الحكم سوف يمهل اللاعب من 2 إلى 3 ثوان لتنفيذ محاولة احراز النقطة.
    2- عندما ينزلق اللاعب أو يقع أو يفقد توازنه ويكون السبب في ذلك اللاعب نفسه وفي نفس اللحظة يحرز الخصم نقطة، فإن النقطة تحتسب على أساس أن اللاعب يعتبر كأنه واقف.
    3ـ مصطلح (الوضع الجيد) يطلق على المهارة التي تؤدي بتأثير صحيح ومميز لاحتمال تطبيق الشكل التقليدي للكاراتيه.
    4ـ (السلوك الرياضي) عنصر أساسي ومهم للوضع الجيد وينسب إلى حسن النية خاصة عند امعان التركيز حين التسديد لاحراز نقطة.
    5ـ تفسر (المهارة المتقنة) بقوة وسرعة التكنيك الناجح والمحسوس للمهارة.
    6ـ غالباً ما يفقد اللاعبين تركيزهم (زانشن) عند تسديد ضربة ما. الانتباء يعتبر مواصلة التزام اللاعب لبناء اقصى تركيز وملاحظة والانتباه تجاه الخصم الذي يريد اداء هجوم عكسي. أي عدم إدارة الرأس حين تسديد ومواجهة الخصم بعد اداء الضربة.
    7ـ الوضع الجيد معناه تسديد التكنيك تحت تأثير اقصى طاقة كافية.
    8ـ المسافة الصحيحة معناها ايضاً تسديد التكنيك في مسافة دقيقة بحيث تؤدي إلى أقصى طاقة من التأثير. أي أنه إذا تم تسديد التكنيك حين تحرك الخصم للخلف فإن هذا التأثير يكون في تناقص.
    9ـ المسافة ايضاً ترتبط بأداء التكنيك الكامل بالمسافة المناسبة والقريبة من الهدف. أي أن ضربة اليد أو الرجل التي تصل إلى الهدف بمسافة بين لمس الجلد حتى 2-5سم تكون بالمسافة الصحيحة. على كل حال فإن ضربة اليد الجودان والتي تقترب بمسافة معقولة من الهدف ولا يحاول الخصم الدفاع أو الهروب من الضربة فهذه الضربة تحتسب مع الاخذ بعين الاعتبار بقية معايير احتساب النقاط.
    10ـ التكنيك السيئ يعتبر سيئاً بغض النظر عن كيفية ومكان تسديد التكنيك. يعني أن تسديد تكنيك سيئ وبوضع جسامني جيد وخالي من القوة لا يساوي شيئاً.
    11ـ المهارات التي يتم تسديدها تحت الحزام ممكن احتسابها طالما أنها فوق عظمة العانه. كذلك فإن الرقبة والحلق هما اهداف ولكن لا يسمح بلمس الحلق، ولكن التكنيك الذي يتم تسديده بشكل جيد وبتحكم لا يلامس الحلق فمن الممكن احتسابه.
    12ـ التكتيكات التي يتم تسديدها بين عظمتي الاكتاف ممكن احتسابها. أما منطقة ارتباط عظمة الكتف مع مفصل الكتف وعظمة الترقوة فلا يمكن احتساب أي تكنيك يصل لهذه المنطقة.
    13ـ صافرة نهاية الوقت تعلن انتهاء وقت تسجيل النقاط حتى لو تأخر الحكم عن اعلان نهاية وقت المبارة وليس معنى ذلك بأن الحكم لا يستطيع مخالفة اللاعب بعد اشارة وقت المباراة. طاقم تحكيم المبارة يستطيع مخالفة اللاعب وقت مغادرة اللاعب للبساط بعد اعلان نتيجة المباراة. بعد هذه المرحلة لجنة الحكام فقط لها الحق بمخالفة اللاعب وحتى عند مغادرة البساط.
    14ـ (الايوتشي) نادراً ما تحدث. حيث يجب أن تكون الضربتان مؤثرتان ومتزامنتان وواصلتان للهدف بشكل صحيح شاملة جميع معايير احراز النقطة. قد تكون الضربتان وصلتا ولكن من النادر أن تكون مؤثرتين مع بعض ولا يجب على الحكم أن يتصرف على أساس انهما أيوتشي في حالة ان احدى هاتين الضربتين تكون مؤثرة لا يجب اعتبار ذلك ايوتشي.
    المادة (7) معايير اعطاء القرار:
    يتم تحديد نتيجة المباراة إذا كان اللاعب متقدماً بفارق ثمانية (8) نقاط أو أن يكون متقدماً بالنقاط عند اعلان اشارة نهاية المباراة أو بقرار الترجيح (هانتيه) أو بالهانسكو أو شيكاكو أو كيكن يتم اعلانها ضد الخصم.
    1ـ عند انتهاء المباراة بالتعادل السلبي أو الايجابي، إن الحكم سوف يعلن التعادل (هيكي-واكي) ثم يعلن الوقت الاضافي(انشو-سن) اذا احتاج الامر ذلك.
    2-في اللقاء الفردي،إذا كان هناك تعادل،فسوف يتم تمديد الوقت بحيث لايتعدى دقيقة واحده (انشو-سن). (الانشو- سن) عبارة عن مباراة اضافية وجميع المخالفات والعقوبات سوف تنقل الى الوقت الاضافي. اللاعب الذي يحرز أول نقطة سوف يعتبر فائزا في اللقاء.في حالة عدم إحراز اي من اللاعبين اي نقطه خلال الوقت الاضافي(انشو- سن) فإن نتيجة اللقاء سوف تحدد بالتصويت النهائي من الحكم والقضاة الثلاثه بقرار ( هانتيه ).القرار يكون إجباري من الطاقم لصالح احد اللاعبين وذلك حسب المعايير التاليه:
    أ ـ السلوك الرياضي، الروح القتالية وقوة اداء اللاعب.
    ب ـ عرض التفوق في التكنيك والتكتيك.
    ج- كثرة المبادره بالحركة والهجوم.
    3ـ في مسابقة الفرق لن يكون هناك وقت اضافي(إنشو – سن) إذا تعادل لاعبين في اللقاء بينهما عدا ماهو مذكور بالبند رقم 5 ادناه.
    4ـ يتم اعلان الفريق الفائز إذا كان حاصل أعلى أكبر عدد من الفوز، وإذا تعادلا في ذلك (عدد الفوز) فسوف يتم احتساب نقاط كل فريق ليتم اعلان الفريق الحاصل على أكبر عدد من النقاط فائزاً اخذاً بالاعتبار عدد الفوز والخسارة لكل منهما.
    5ـ إذا استمر التعادل في عدد الفوز في اللقاءات وعدد النقاط بين الفريقين فيجب اجراء لقاء فاصل بين أي عضوين من الفريقين. وعند استمرار التعادل في الوقت الاصلي يتم احتساب وقت اضافي (انشوسن) بين اللاعبين. إذا احرز أحد اللاعبين أول نقطة في الوقت الاضافي يعتبر فائزاً. أما إذا استمر التعادل بينهما ففوز أحد اللاعبين يكون بقرار (هانتيه) من الحكم والقضاة الثلاثه.
    6ـ في مسابقة فرق الرجال، إذا أحرزالفريق عدد اكبر من الانتصارات أو عدد اكثر من النقاط الذي يوهله للفوز، فيعتبر اللقاء منتهي ولاداعي لإقامة بقية اللقاءات.
    الشــــــــرح

    1ـ لاعلان نتيجة المباراة بعد التعادل ، يرجع الحكم الى مكانه ويعلن (هيكي واكي).ويعلن بداية الوقت الاضافي (انشو-سن) وعند استمرار التعادل بعد نهايه الوقت الاضافي (انشو سن)، فالحكم سوف يرجع الى حافة البساط ويطلق صافرتين فيعلن القضاة سوف رأيهم بواسطة الاعلام والحكم في نفس الوقت يعلن رأيه مثل القضاة ولكن بيده وذلك بإتجاه أحد اللاعبين (اكا ) أو( أو) ثم يطلق صفارة واحدة لينزل القضاة اعلامهم وكذلك هو ثم يتجه إلى مكانه في الملعب ويعطي القرار المناسب.
    2ـ في حال استمرار التعادل في القرارات في الوقت الاضافي (انشوسن) فالحكم يطبق رأيه المرجح،حيث يرجع إلى موضعه الاصلى في الملعب ويضع احدى ذراعيه أفقياً أمام صدره وباتجاه كوع اليد الأخرى المثنية رأسياً تجاه الاعلى ليبدي رأيه المرجح بفوز أحد اللاعبين. ثم يعلن بعد ذلك الفائز في اللقاء بالطرق العادية.
    المادة (8) الافعال الممنوعة:
    يتم تصنيف الافعال الممنوعة إلى تصنيفين : التصنيف 1 (c1) والتصنيف 2 (c2).كالتالي:
    التصنيف الأول (c1):
    1ـ مهارات تؤدي إلى التحام قوى ومفرط وغير متحكم به وذلك في الهجوم على مناطق احراز النقاط، والمهارات التي تؤدي إلى الالتحام بمنطقة الحلق.
    2ـ الهجوم المباشر على الأذرع والأرجل ومنطقة الحوض والمفاصل ومشط القدم.
    3ـ الهجوم على الوجه باليدين المفتوحتين.
    4ـ مهارات الطرح أو الاسقاط الخطرة والممنوعة والتي تؤدي إلى اصابة اللاعب.

    التصنيف الثاني (c2):
    1ـ التظاهر أو التمادي بالاصابة.
    2ـ الخروج المتكرر من منطقة اللعب (jogai).
    3ـ المخاطرة بالنفس والافراط في سلوك يعرض اللاعب للاصابة بواسطة الخصم، أو عدم التمكن من تقدير المسافة الجيدة بينه وبين الخصم للدفاع عن نفسه (موبوبي).
    4ـ التهرب من القتال بهدف عدم اعطاء مجال للخصم لاحراز نقطة.
    5ـ المسك والتصارع والدفع والحجزمن غير وجود نية لطرح الخصم أو أداء مهارة اخرى.
    6ـ الهجمات التي من طبيعتها لا يمكن التحم بها ولا يمكن تأمين سلامة الخصم من خلال ادائها سواء وصلت هذه الهجمات للهدف أم لم تصل.
    7ـ الهجوم بالرأس والركبة وكوع اليد.
    8ـ التحدث مع الخصم أو استفزازه، عدم اطافة أوامر الحكم، الإساءة إلى الحكام وأي خرق للقواعد.
    الشــــــــرح

    1ـ أداء مهارات الكراتيه التقليدية بأقصى قوة قد يتسبب في اصابات بالغة وقد تؤدي للموت احياناً. كراتيه البطولات عبارة عن رياضه، لهذا السبب تم منع أغلب المهارات الخطرة وجميع المهارات يجب أن تؤدي بتحكم. لاعب الكراتيه المدرب والمعد جيداً يستطيع تحمل وامتصاص الضربات في المناطق العضلية في الجسم مثل المعدة. ولكن الواقع يقول بأن مناطق الرأس والوجه والرقبة والخصية وكذلك المفاصل عرضة للاصابة. لذلك أي تكنيك يسبب اصابة عند ادائه يجب أن يعاقب اللاعب عليه ما عدا أن الخصم هو يكون السبب بهذه الاصابة. على اللاعبين اداء جميع المهارات يتحكم ووضع جيد حين الاداء. وإذا لم يستطيعوا عمل ذلك، فبغض النظر عن سوء استخدام المهارة فيجب عقاب اللاعب على ذلك.
    2ـ اصابات الوجه ـ الرجال (snr) والشباب (jnr):
    يسمح للاعبين الكبار والشباب باداء مهارات غير مسببة للاصابات أو خفيفة أو لمس الجلد على مناطق الوجه والرأس والرقبة (عدا الحلق). إذا كان تقدير الحكم للهجوم أنه أقوى من اللازم ولكن لا يقلل فرصة اللاعب للفوز فيستطيع الحكم تحذير اللاعب بـ (تشوكوكو). إذا تم تكرار نفس القوة من الالتحام فيعاقب اللاعب بـ (كايكوكو) ويعطى الخصم (ايبون) نقطة واحدة، الخطأ الثالث يعطي (هانسكوتشوي) ويمنح اللاعب المصاب (نيهون) نقطتين. الخطاء الرابع يؤدي إلى خسارة اللاعب بـ (هانسكو) أي عدم أهلية اللاعب.
    3ـ اصابات الوجه ـ الناشئين cadet:
    جميع مهارات هجوم اليد على الرأس والوجه والرقبة يجب أن تكون بتحكم كامل بالنسبة للناشئين. الحكم لن يعطي نقطة لهجوم اليد إذا لمس قفاز اللاعب المناطق المذكورة اعلاه. ركلات الرجل (جودان غيري) مسموحة على مناطق الرأس والوجه والرقبة إذا كانت بلمس خفيف فقط. إذا كان التكنيك أقوى من اللمس الخفيف فإن على الحكم اعطاء تحذير أو مخالفة. أي تكنيك يتسبب في اصابة الخصم بغض النظر عن شدة الاصابة يجب معاقبة اللاعب عدا ان تكون الاصابة بسبب اللاعب المصاب نفسه.
    4ـ على الحكم أن يلاحظ الاصابة بدقة، قليل من التمعن بالاصابة وعدم التسرع في اعلان النتيجة يستطيع الحكم من تشخيص مدى قوة الاصابة مثل نزيف الانف. ملاحظة الحكم للاصابة يمنع تلاعب اللاعب للاستفادة من ذلك بهدف تكنيكي مثل نفخ الأنف بهدف انزال الدم أو مسح مكان الاصابة بالوجه بقوة كي يظهر قوة الاصابة.
    5ـ الاصابة الموجودة مسبقاً تترك أثراً بغض النظر درجة اصابة اللاعب الحديثة وعلى الحكم أن يأخذ ذلك بعين الاعتبار قبل احتسابها اصابة قوية. وعلى سبيل المثال فإن ما يمكن اعتباره اصابة خفيفة قد يؤدي بالاعب أن لا يستطيع الاستمرار في القتال بسبب تزايد تأثير الاصابة المتواصلة من اللقاء السابق.
    قبل بداية اللقاء، على مراقب البساط التأكد من بطاقة اللاعب الصحية كي يضمن أن اللاعب غير مصاب وجاهز للعب. ويجب اعلام الحكم ما إذا كان اللاعب قد تمت معالجته من اصابة سابقة.
    6ـ اللاعبون الذين يتمادون في اظهار الاصابة كي يحملوا الحكم على معاقبة الخصم مثل مسك الوجه أو الترنح أو التمثيل بالسقوط، سوف يتم تحذيرهم أو مخالفتهم مباشرة.
    7ـ التمثيل بوجود الاصابة والتي لم تحدث اصلاً يعتبر خرق جدى للقانون. واللاعب الذي يتظاهر بالاصابة يجب معاقبته بـ (شيكاكو). مثل الوقوع على الأرض والتدحرج على الأرض من غير أن يكون هناك دليل على وجود اصابة يقررها دكتور البطولة. التظاهر بوجود اصابة قوية وهي قد تكون خفيفة وموجودة أقل جدية من تلك الغير موجودة وفي هذه الحالة يتم تحذير اللاعب للتظاهر بالاصابة.
    8ـ اللاعبون الذين يمثلون بوجود اصابة والحاصلين على قرار (شيكاكو) سوف يتم ارسالهم مباشرة إلى اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي للكاراتيه والتي بدورها سوف تقوم بالفحص الكامل على اللاعب. وسوف تقوم اللجنة باصدار تقرير مفصل عن اللاعب قبل نهاية البطولة إلى لجنة الحكام. وإذا تم التأكد من تمثيله للاصابة فإن اللاعب سوف يتعرض إلى أشد أنواع العقوبات قد تصل إلى حرمانه نهائياً من المشاركة في البطولات.
    9ـ منطقة الحلق (البلعوم) تعتبر منطقة حساسة حتى إذا تم اللمس الخفيف لهذه المنطقة فيجب معاقبة الخصم. ما عدا إذا كان اللاعب المصاب هو السبب في الاصابة.
    10ـ رميات اللاعبين منقسمة إلى نوعين. الأول مهارات كنس الرجل الاساسية في الكراتيه مثل (دياشى باراي) (كويوتشي غيري) .. الخ حيث يتم فقد توازن الخصم أو رمي الخصم من غير مسكه أولاً (لأن هذه الرميات تحتاج إلى مسك الخصم ثم تنفيذ مهارة الرمي أو الكنس). أعلى منطقة للمسك وتنفيذ الرمية أو الطرح يجب الا يتعدى محور منطقة الوساط (الخصر) ويجب مسك الخصم حين السقوط حتى لا يتعرض للاصابة. اسقاط أو رمي اللاعب على منطقة الاكتاف يعتبر خطراً وغير مسموح به. مثل رميات (نوموناغي) (سومى غاشي).. الخ. وإذا تعرض اللاعب المرمي على الأرض للاصابة فعلى طاقم الحكام الاشارة إلى مخالفة الخصم.
    11ـ الهجوم باليد المفتوحة على الوجه ممنوع نظراً للخطورة التي يتسببها هذا الهجوم على اللاعب.
    12ـ يحتسب (الجوغاي) عندما تلمس رجل أو أي جزء من جسم اللاعب خارج خط حدود الملعب. والمستثنى من ذلك عندما يدفع الخصم إلى خارج الملعب.
    13- اللاعب الذي يحرز نقطة ثم يخرج من منطقة اللعب قبل ان يعلن الحكم (ياميه)، سوف يحصل على النقطة ولن يتم احتساب الخروج(جوغاي). واذا لم يكن الهجوم ناجحا فإن الخروج من منطقة اللعب (جوغاي) سوف يحتسب.
    14ـ إذا أحرز (اّو) نقطة من ضربة صحيحة ثم خرج مباشرة من الملعب، فإن (الياميه) يجب تكون لاحراز النقطة ولن يتم تسجيل خروج على (اّو). وإذا خرج (او) في لحظة احراز (اكا) للنقطة، مع وجود (اكا) في الملعب، فإن (الياميه) تكون لاحراز نقطة (اكا) مع إحتساب (جوغاى) على (اّو).
    15ـ اللاعب الذي يتهرب دائماً من غير هجوم معاكس ولا يعطي للخصم أي فرصة للهجوم لاحراز نقطة يجب تحذيره أو معاقبته. ويحدث هذا عادة عند الثواني الاخيرة من المباراة إذا حدث ذلك في العشرة ثواني الاخيرة أو أكثر قليلاً فالحكم سوف يحذر هذا اللاعب. وإذا كان لدى اللاعب عقوبة سابقة من المجموعة (c2) فالعقوبة سوف تتصاعد. على كل حال إذا كان الوقت أقل من 10 ثواني من وقت المباراة فإن الحكم سوف يعاقب هذا اللاعب بـ (كايكوكو) ويمنح الآخر نقطة (ايبون). وإذا كان لدى اللاعب المخالف عقوبة سابقة من المجموعة (c2) فاللاعب المخطئ سوف يحصل على العقوبة التالية في سلم العقوبات. ويجب هنا على الحكم أن يتأكد بأن هروب اللاعب ليس بسبب هجوم الخصم العشوائي أو هجوم خطر حيث أن المهاجم في هذه الحالة يجب أن يعاقب.
    16ـ المثال على (الموبوبى) هو هجوم الخصم على اللاعب من غير تأمين سلامة نفسه مثل بعض اللاعبين الذين يندفعون بهجوم (غياكوتسوكى) طويله لا يستطيع بعدها تأمين دفاعه من هجوم الخصم المعاكس. مثل هذا الهجوم يعتبر (موبوبى) على اللاعب ولا يمكن احراز نقطة منه. من تكتيك بعض الاعبين التمثيلي هو رفع قبضة يده والدوران بعد الهجوم مباشرة ليبين أنه احرز نقطة. هذا الدوران يكشف جزء غير محمي من الجسم الظاهر للخصم. والهدف من هذا الدوران هو جذب انتباه الحكم للمهارة التي أداها. وهذا تمثيل واضح للموبوبي. إذا حدثت اصابة جراء ذلك وتم اعتبار ذلك مخالفة بسبب اللاعب نفسه فعلى الحكم عاقبة الخصم.
    17ـ أي سوء سلوك وتصرف غير أخلاقي تجاه الحكم من عضو رسمي بالفريق قد يتسبب في خسارة أو طرد اللاعب أو الفريق كاملاً أو الاداري من البطولة.
    المادة (9) العقوبات:
    1ـ التحذير (تشوكوكو): يعطي عند ارتكاب اللاعب لخرق بسيط للقانون أو للمخالفة.
    2ـ (كايكوكو): تعطى للاعب الذي تم تحذيره مسبقاً في اللقاء أو لخطأ لا يستحق (الهانسكوتشوى)، ويمنح اللاعب الآخر نقطة واحدة (ايبون).
    3ـ (هانسكوتشوي): ويعطى للاعب الذي تم اعطائه (كايكوكو) مسبقاً في اللقاء أو ممكن اعطائها مباشرة لخطأ لا يستحق (هانسكو)، ويمنح اللاعب الآخر نقطتين (نيهون) .
    4ـ (هانسكو):- وتعطي هذة العقوبه للخرق الجدي للقانون أو أن اللاعب قد تم منحة ( هانسكو تشوى ) مسبقاً في اللقاء . ونتيجة ذلك هو خسارة للاعب. في مسابقة الفرق اللاعب المصاب والفائز بقرار ( هانسكو ) سوف يحصل على 8 نقاط ونقاط الخصم تصبح صفر.
    5- ( شيكاكو ) :- يعتبر هذا القرار هو الطرد من البطولة ، ولتحديد عقوبة ( الشيكاكو ) يجب استشارة لجنة الحكام . ممكن إصدار قرار ( شيكاكو ) إذا كان اللاعب لا يطيع أوامر الحكم ، يتصرف بسوء نية بقصد إيذاء الخصم أو إهانة روح ونظام الكراتية أو أي تصرف يعتبر خرق القوانين وروح البطولة. في مسابقة الفرق اللاعب الذي يصدر بحقه عقوبة ( شيكاكو ) يمنح الخصم8 نقاط ونقاط اللاعب تصبح صفر.
    الشـــــــرح

    1ـ عقوبات التصنيف 1 ( c1 ) والتصنيف 2 ( c2 ) لا تجمــع .
    2ـ ممكن منح العقوبة مباشرة بسبب أي خرق للقوانين و متي ما منحت العقوبة فإن اعادة اصدارعقوبة من نفس المجموعة يجب يصاحبها عقوبة أشد من سابقتها، مثلاً لا يمكن منح تحذير لإلتحام قوي ثم بعد ذلك اعطاء نفس التحذير لالتحام أخر قوي .
    3ـ يعطى التحذير (تشوكوكو) عندما يكون هناك خرق بسيط وواضح للقوانين ولكن بدرجة الا تكون طاقة الخصم للفوز قد تم هدرها حسب رأي الحكم.
    4ـ ممكن منح عقوبة (كايكوكو) مباشرة حتى بدون أن يعطي تحذير (تشوكوكو). وعادة تمنح عقوبة (كايكوكو) عندما يتم هدر طاقة الخصم جزئياً للفوز حسب رأي الحكم بسبب خطأ من اللاعب.
    5ـ ممكن منح عقوبة (هانسكو تشوى) مباشرة أو بعد عقوبة (كايكوكو). وتمنح (هانسكوتشوي) عندما يتم هدر أو تقليل طاقة الخصم جدياً للفوز بسبب الخطأ من الخصم وحسب رأي الحكم.
    6ـ تمنح (هانسكو) كدرجة أخيرة للعقوبات ولكن ممكن منحها مباشرة عندما يتم خرق جدى للقوانين. وكذلك تمنح عندما يتم هدر طاقة الخصم كليا للفوز بسبب الاصابة حسب رأي الحكم.
    7ـ أي لاعب يتعرض لعقوبة (هانسكو) بسبب اصابته للخصم وبرأي الحكم ومراقب المباراة أن هذا اللاعب لعب بخشونة زائدة ومتعمده ومن غير تحكم بالمهارات المطلوبه منه في بطولات الاتحاد الدولي للكاراتيه فإن تقريراً سوف يرسل إلى لجنة الحكام بذلك. وسوف ترى لجنة الحكام إذا كان هذا اللاعب يجب أن يمنع من اللعب باقي أيام البطولة أو البطولات القادمة.
    8ـ ممكن معاقبة اللاعب بـ (شيكاكو) مباشرة ومن غير تحذير مسبق. إذا أساء المدرب أو الأداري إلى اخلاقيات ونظام وروح الكاراتيه فاللاعب ممكن أن ينال عقوبة (شيكاكو). إذا اطمئن الحكم إلى أن اللاعب يتصرف ويهجم بخبث وسوء قصد وبغض النظر عما إذا أحدث اصابة مرئية أم لا فإن عقوبة (الشيكاكو) هي الصحيحة وليس عقوبة (هانسكو).
    9ـ يجب اعلان عقوبة الشيكاكو للجمهور.
    المادة (10) الاصابات والحوادث:
    1ـ (كيكن) هوعقاب يعطي إذا لم يحضر اللاعب أو لاعبي الفريق عند توجيه نداء بحضورهم للمعب، أو لعدم الاستطاعة في تكملة اللعب أو مقاطعة اللعب أو تم استبعاده بناء على أمر الحكم. سبب الحرمان من اللعب قد لا يعود إلى تصرف أو لعب الخصم.
    2ـ إذا أصاب اللاعبان بعضهما الآخر، أو كانوا يعانون من تأثير اصابات مسبقة وقد تم اعتبارهم عن طريق تقرير دكتور البطولة غير قادرين على مواصلة القتال في البطولة فإن اللقاء سوف يفوز به من كان متقدماً وقت الاصابة بعدد أكبر من النقاط. وإذا كانا متعادلين في النقاط فإن قرار الفوز سوف يحدد عن طريق ترجيح طاقم الحكام بـ (هانيه).
    3ـ اللاعب المصاب والذي تم اعتباره غير قادر على مواصلة القتال بواسطة تقرير طبيب البطولة، لن يستطيع القتال في باقي لقاءات البطولة.
    4ـ اللاعب الذي يفوز على خصمه بسبب الاصابة (هانسكو) لن يستطيع العودة للعب مالم يسمح دكتور البطولة بذلك. ويستطيع اللاعب الفوز في المباراة التالية بسبب الاصابة ولكن بعد ذلك يستبعد فوراً من المشاركة في مسابقات قتال البطولة.
    5ـ عند حدوث اصابة لدى اللاعب يجب على الحكم استدعاء الدكتور مباشرة، حيث أن على الدكتور أن يعالج الاصابة ويحدد شدتها فقط.
    6ـ إذا اصيب اللاعب خلال لقاء جاري ويحتاج إلى معالجة الدكتور فسوف يتم اعطائه مهلة 3 دقائق للعلاج، وإذا استمر العلاج في البساط لمدة أطول من ذلك، فإن على الحكم أن يقرر عما إذا كان اللاعب غير مؤهل لمواصلة اللقاء (المادة 13 الفقرة 9) أو أن على الحكم أن يمدد وقت علاج اللاعب.
    7ـ أي لاعب يقع على الأرض أو يرمى على الأرض أو يسقط بالضربة القاضية ولا يستطيع الوقوف على رجليه خلال 10 ثواني سوف يتم اعتباره غير لائق صحياً لتكملة القتال وسوف يتم استبعاده تلقائياً من جميع مسابقات القتال في هذه البطولة. إذا وقع اللاعب أو رمي على الأرض أو سقط بالضربة القاضية فعلى الحكم ابلاغ ذلك إلى الميقاتي بالصافرة لبدء العشرة ثواني وفي نفس اللحظة يستدعى الدكتور إذا لزم اللأمر. الميقاتي سوف يوقف توقيت العشرة ثواني بإشارة من يد الحكم.
    الشـــــرح

    1ـ عندما يقرر دكتور البطولة بأن اللاعب غير لائق للعب صحياً أو مصاب، يجب تسجيل ذلك على بطاقة اللاعب. ويجب ابلاغ ذلك إلى الطاقم التحكيمي لمباراته القادمة.
    2ـ اللاعب ممكن أن يفوز باللقاء بسبب تراكم اخطاء خصمه من المجموعة 1 (c1). وممكن يكون الفائز غير مصاب كي يفوز باللقاء. ويسمح بهذا النوع من الفوز في لقائين فقط وحتى إن لم يكن قد تعرض للاصابة فيها ولكن بعد ذلك لن يسمح له بتكملة اللقاءات.
    3ـ على الحكم طلب الدكتور في حالة وجود اصابة تستدعى المعالجة الطبية فقط.
    4ـ الدكتور ملزم باعطاء توصية لسلامة اللاعب بخصوص الاصابة التي يعاينها.
    5ـ يجب تعيين ميقاتي لتطبيق قانون العشرة ثواني. عند اشارة بدء العشرة ثواني وبعد مرور سبعة ثوان سوف يطلق اشارة وتحذير بأن الوقت الباقي 3 ثوان وعند انتهاء الوقت فإن صفارة نهاية الوقت سوف تعلن ذلك. عند اشارة من الحكم فقط،على الميقاتي بدء توقيت العشرة ثواني. التوقيت يتوقف عندما يقف اللاعب على رجليه منتصباً وبإشارة من يد الحكم.
    6ـ طاقم الحكام يحدد الفائز في حالات (هانسكو)، (كيكن) و (شيكاكو) كلاً حسب الحالة.
    7ـ في مسابقة قتال الفرق، إذا حصل لاعب ما على عقوبة (كيكن) فإن اللاعب المنافس سوف يحصل على 8 نقاط وتصبح نقاط الخصم( صفر).
    المادة (11) الاعتراضات الرسمية:
    1ـ لا يحق لأي كان أن يعترض على قرارات طاقم التحكيم.
    2ـ إذا تبين أن قرارات الحكام تعارض القانون، فإن رئيس الوفد أو الإداري المخول فقط يستطيعان تقديم احتجاج بذلك.
    3ـ يجب أن يقدم الاحتجاج كتابة ومباشرة بعد اللقاء وأن يكون مصحوباً بالضمان المالي. (ما عدا إذا كان هناك خطأ إداري في اللقاء، ويجب اخطار مراقب البساط مباشرة للتحقيق في هذا الخطأ).
    4ـ الاحتجاج يجب أن يقدم إلى مندوب لجنة التحقيق. واللجنة سوف تبحث في أسباب تقديم الاحتجاج. اللجنة سوف تقدم تقريرها بذلك اخذين بعين الاعتبار جميع الحقائق المتوفرة حيث أنها مخولة باتخاذ الاجراء المناسب لذلك.
    5ـ أي احتجاج يتعلق بتطبيق القانون، يجب أن يقدم حسب الاجراءات المتبعة والمقررة من طرف مجلس إدارة الاتحاد الدولي للكاراتيه. ويجب أن يقدم الاحتجاج كتابة ويوقع من قبل الممثل الرسمي للاعب أو الفريق.
    6ـ يجب أن يصاحب الاحتجاج رسم احتجاج مقرر من الاتحاد الدولي للكاراتيه ويقدم مع الاحتجاج إلى مندوب لجنة الشكاوي.
    7ـ لجنة التحقيق:
    تتألف من ثلاثة من الحكام القدامى تعينهم لجنة الحكام في كل بطولة.يجب ألا يكونوا من جنسية واحدة. لجنة الحكام تعين ايضا 3 اعضاء بالترتيب من 1 الى 3 كإحتياط للجنة الاصلية وذلك في حال وجود خصم موجود من نفس جنسية احد اعضاء لجنة التحقيق أو له روابط عائليه بالدم او قريب من الذي له علاقة بالاحتجاج وكذلك جميع اعضاء طاقم التحكيم ذو العلاقة بالاحتجاج المقدم.
    8- لجنة التقييم:
    من مسؤلية الجهة التي تتسلم الاحتجاج أن تقنع لجنة التحقيق وتسلم رسم الاحتجاج الى أمين الصندوق.بعد اقتناع لجنة التحقيق بالاحتجاج، تبدأ فورا بالتحقيقات لعمل اللازم لبحث الدليل في الاحتجاج. كلا من الاعضاء الثلاثه ملزمين بإبداء ارائهم ولايجوز الحياد في الامر.
    9- الاحتجاجات المرفوضه:
    اذا تبين ان الاحتجاج باطل،فإن لجنة التحقيق سوف تكلف احمد اعضائها بإبلاغ صاحب الاحتجاج شفهيا بأن الاحتجاج قد تم رفضه وكتابة (مرفوض ) على الاحتجاج ومن ثم يوقع اعضاء لجنة التحقيق الثلاثه على ورقة الاحتجاج قبل تسليم الاحتجاج لأمين الصندوق والذي بدوره يسلمه الى امين السر.
    10- الاحتجاجات المقبولة:
    عند قبول الاحتجاج، لجنة التحقيق سوف تنسق مع اللجنة المنظمة ولجنة الحكام

    الشـــــــرح

    1ـ في كتاب الاحتجاج يجب بيان اسماء اللاعبين واسماء طاقم الحكام، وتفصيل دقيق عن طبيعة الاحتجاج. لن يقبل الاحتجاج إذا كان يحمل صفة عامة للوضع المراد الاحتجاج عليه. مسئولية صحة الاحتجاج تقع على المشتكي.
    2ـ لجنة التحقيق سوف تبحث في الاحتجاج المقدم وتدرس الشواهد المقدمة لإثبات الاحتجاج. وتستطيع اللجنة الرجوع إلى شريط الفيديو وكذلك سؤال الحكام في محاولة لاختبار صحة الاحتجاج.
    3ـ لجنة التحقيق سوف تتخذ الاجراء المناسب إذا كان الاحتجاج المقدم صحيحاً. بالاضافة إلى ذلك سوف تتخذ اللجنة الاجراءات لعدم تكرار ذلك مستقبلاً. والمبلغ المقدم مع الاحتجاج سوف يسترجع للمشتكي.
    4ـ إذا تبين للجنة التحقيق بأن الاحتجاج غير صحيح، فإن الاحتجاج سوف يرفض والمبلغ المقدم سوف يودع في حساب الاتحاد الدولي.
    5ـ يجب ضمان عدم تأخير اللقاءات. حتى وإن تم تقديم احتجاج رسمي. مراقب المباراة (الكانسا) مسئول عن استمرارية اللقاءات حسب نظام ولوائج وقانون تحكيم الاتحاد الدولي للكاراتيه.
    6ـ في حال وجود خطأ اداري خلال المباراة، يستطيع المدرب اخطار مراقب البساط بذلك مباشرة وبناء عليه فإن مراقب المباراة سوف يخطر الحكم بذلك.
    المادة 12 المهام والسلطة:
    مهام لجنة الحكام (referee commision)
    1ـ التأكد من الاعداد الجيد لكل بطولة بالتنسيق مع اللجنة المنظمة بالنسبة للصالة والملاعب وجميع الأدوات والأجهزة اللازمة للبطولة والاشراف على إدارة المباريات وتأمين اجراءات السلامة ... الخ.
    2ـ تعيين مراقبي البساط أو (رؤساء حكام) على الملاعب واتخاذ القرارات المناسبة ما أمكن حسب تقارير مراقبي الملاعب إذا وجدت.
    3ـ التنسيق والاشراف على اداء الحكام.
    4ـ تعيين البدلاء من الحكام إذا احتاج الأمر ذلك.
    5ـ تقديم حكم نهائي في الحالات الفنية والتي تظهر خلال المباريات التي فيها مشاكل عدم تطبيق القانون.
    مراقبي البساط: ( match area controlers)
    1ـ اختيار وتعيين الحكام والقضاة للمباريات على الملاعب التي تحت اشرافهم.
    2ـ مراقبة اداء الحكام العاملين تحت اشرافهم والتأكد من انهم قادرون على ادارة المباريات.
    3ـ اصدار الأوامر إلى الحكام لايقاف المباراة عندما يرى (الكانٍسا) ان هناك خطأ من الحكم في تطبيق القانون.
    4ـ اعداد وكتابة تقرير يومي عن اداء الحكام الذين يشرفون عليهم مع بيان التوصيات اللازمة لذلك إلى لجنة الحكام.
    الحكــام: ( referees)
    1ـ الحكم (شوشن) له سلطة إدارة المباراة ويتضمن ذلك الاعلان عن بدء اللقاء وايقاف اللقاء واعلان نهاية اللقاء.
    2ـ يعطى النقاط للاعب.
    3ـ يفسر لمشرف الملعب أولجنة الحكام أولجنة التحقيق أساس اصداره للقرار، إذا لزم الأمر.
    4ـ يصدر العقوبات والتحذيرات قبل وخلال وبعد المباراة.
    5ـ يرجع إلى رأي القضاة ويعمل به إذا لزم الامر.
    6ـ يعلن عن الوقت الاضافي.
    7ـ يساهم في اعلان رايه في (هانتيه) (قرار الترجيح) ويعلن بعد ذلك عن نتيجة قرار طاقم التحكيم.
    8ـ الاعلان عن الفريق الفائز في المباراة.
    9ـ سلطة الحكم لا تنحصر على البساط كاملاً بل تتعدى إلى المنطقة المحيطة بالبساط.
    10ـ الحكم يصدر جميع الأوامر والاعلانات.

    سلطة القضاة:judges) )
    1ـ القاضي (فوكوشن) يساعد الحكم (بالاعلام) لادارة المباريات.
    2ـ له الحق في ابداء رأيه وقراره .
    3ـ القاضي يجب أن يراقب بدقة تصرفات اللاعبين ويعلن رأيه بالعلم للحكم في الحالات التالية:
    أ ـ عند ملاحظة احراز نقطة.
    ب ـ عندما يرتكب اللاعب خطأ أو يؤدي حركة ممنوعة.
    جـ ـ عند خروج احد أو كلا اللاعبين خارج منطقة العب (جوغاي).
    د ـ عند ملاحظة الاصابة أو مرض على اللاعب.
    هـ ـ في حالات اخرى تستدعى لفت انتباه الحكم لها.
    مراقب المباراة (الكانسا): (kansa)
    ـ (الكانسا) يساعد مراقب البساط على أن تسير المباراة بشكل حسن إذا لاحظ (الكانسا) بأن هناك خطأ في تطبيق القانون من جانب الحكم والقضاة فسوف يعلن ذلك مباشرة إلى مشرف البساط بواسطة الصافرة والعلم الأحمر. مشرف البساط سوف يأمر الحكم بإيقاف اللقاء وتصحيح الوضع أو القرار. سجل المباراة لن يعتمد ما لم يوقع من قبل مراقب المباراة (الكانسا).
    مراقب التوقيت والتسجيل (score supervisor)
    ـ مراقب التوقيت والتسجيل سوف يكون له سجل خاص بتسجيل نقاط المباراة وفي نفس الوقت يشرف على عمل المسجل والميقاتي أثناء سير اللقاء.
    الشـــــرح

    1ـ عندما يعطى 3 قضاة نفس الإشارة لاحد اللاعبين فالحكم سوف يوقف المباراة ويعطي قراره حسب أغلبية الآراء. إذا لم يوقف الحكم المباراة فعلى (الكانسا) اطلاق صافرته ورفع العلم.
    2ـ عندما يؤشر قاضيان لخطأ أو لنقطة فعلى الحكم احترام رأيهم ولكن ليس بالضرورة ايقاف اللعب إذا شعر بأنهم على خطأ.
    3ـ إذا تم ايقاف المباراة بواسطة الحكم فيجب اعطاء القرار حسب اغلبية طاقم التحكيم .يستطيع الحكم طلب اعادة القرار حسب رأيه من القضاة، ولكن لا يستطيع الحكم اعطاء قراره ضد 2 قضاة عدا إذا كان مؤيد برأي ايجابي من القاضي الثالث.
    4- عندما يرى الحكم احراز لنقطه، سوف يعلن ايقاف المباراة (ياميه) بالاشارة المناسبة، ثم يؤشر بثني ذراعه للأعلى ناحية اللاعب الذي أحرز النقطة.
    5- في حال تعادل الاراء بين الحكم والقضاة (إثنان ضد اثنان)، فالحكم سوف يبين بيديه لماذا اعطى قراره للاعب.
    6ـ الحكم يستطيع طلب اعادة قرار القضاة إذا شعر بأنهم على خطأ أو أنهم لم يطبقوا القانون بشكل صحيح .
    7ـ عندما يكون هناك 3 آراء مختلفة من القضاة يستطيع الحكم اعطاء رأيه والذي يؤيده أحد القضاة.
    8ـ عند اعلان (هانتيه)، الحكم والقضاة لهم نفس النسبة من الآراء. ولكن عند التعادل في الوقت الاضافي (انشوسن) فإن رأي الحكم هو الذي يرجح الفائز.
    9- على القضاة أن يؤشروا على واقع ما يرونه .أما إذا لم يكونوا متأكدين من أن المهارة قد وصلت الى اماكن احراز النقطة فيجب اعلان اشارة ( ميناي ).
    10ـ أن دور مراقب المباراة (الكانسا) هو التأكد من أن الحكم يدير اللقاء ويطبق القانون بشكل صحيح. ولا يمكن اعتباره كقاضي اضافي وليس له حق ابداء رأيه خلال اللقاء أو ابداء وجهة نظره في المباراة مثل خروج من الملعب لم يشاهده الحكم أو احراز نقطة لم يراها الحكم دوره ينحصر في التأكد من تطبيق الاجراءات.
    11ـ إذا لم يسمع الحكم صافرة نهاية المباراة فإن مهمة مراقب التسجيل هو اطلاق صافرة بذلك لجذب انتباهه.
    12ـ يستطيع الحكم أو طاقم التحكيم شرح اسباب اعطائهم لقرار ما إلى مشرف البساط أو لجنة الحكام أو لجنة التحقيق فقط، عدا ذلك ليس لاحد الحق بسؤال الحكم عن ذلك القرار.

    المادة 13 بدء وايقاف وانهاء المباراة:
    1ـ الأوامر والإشارات المستخدمة من قبل الحكم والقضاة مشروحة في الملحق رقم 1 ورقم 2.
    2ـ بعد أن يأخذ الحكم والقضاة أماكنهم في البساط وبعد تحية اللاعبين لبعضهم ينادي الحكم بـ (شوبوهاجمى) معلنا بداية اللقاء.
    3ـ الحكم يوقف اللقاء بالنداء (ياميه) وعند اللزوم يأمر الحكم اللاعبين بالرجوع إلى اماكنهم المخصصة (موتونويتش).
    4ـ الحكم يرجع إلى المكان المخصص له في البساط والقضاة يبدون آرائهم بواسطة اشارات في حالة احراز نقطة من احد اللاعبين، الحكم يحدد اللاعب (اكا) أو (أو) ثم المنطقة التي تم توجيه الهجمة اليها (تشودان أو جودان) ثم نوع التكنيك (تسوكي أو اوتشي أو غيري) ثم يأمر باحراز النقطة حسب الاشارة الصحيحة، ثم يعاود الحكم تكملة اللقاء بـ (تسوزوكيتيه ـ هاجمي).
    5ـ عندما يحرز أحد اللاعبين 8 نقاط دون مقابل خلال اللقاء. فالحكم سوف ينادي (ياميه) ويأمر اللاعبين بالرجوع إلى أماكنهم كما يرجع هو إلى مكانه المخصص، ثم بإشارة من يده المتجهة إلى الاعلى نحو اللاعب الفائز وينادي (اكا - اّو / نوكاتشي) وبهذا ينتهي اللقاء بينهم.
    6ـ عندما ينتهى الوقت فاللاعب الحاصل على أكبر عدد من النقاط يعتبر فائزاً بنفس طريقة اعلان الفوز اعلاه، وبذلك ينتهى اللقاء بينهم.
    7ـ عندما تكون النقاط متساوية مع نهاية الوقت أو لم يكن هناك أي احراز للنقاط، فالحكم سوف يعلن (ياميه) ويرجع إلى مكانه على البساط ليعلن (هيكي واكي). ثم يعلن عن بداية الوقت الاضافي (انشوسن) وعند استمرار التعادل بعد نهاية الوقت الاضافي (انشو سن) الحكم يرجع إلى حافة البساط ويعلن (هانتيه) وذلك باطلاق صافرتين الأول طويلة نسبياومتقطعةً والثانية قصيرة. الحكم والقضاة يعلنون آرائهم في نفس اللحظة، حيث أن القضاة يعلنون آرائهم بواسطة الاعلام بينما الحكم يستعمل يديه للاعلى. ثم يطلق الحكم صافرته وينزل يديه وكذلك القضاة ينزلون اعلامهم. ثم يدخل الحكم لمكانه ويعلن عن اللاعب الفائز.
    8ـ الحكم والقضاة لديهم آراء متساوية عند الترجيح(هانتيه) بعد نهاية الوقت الاصلى للمباراة، أما في الوقت الاضافي (انشوسن) فرأي الحكم يرجح الفائز لكسر حالة التعادل إن وجدت.
    9ـ الحكم يعلن (ياميه) عند مواجهة الحالات التالية:
    أ ـ إذا خرج أحد أو كلا اللاعبين خارج منطقة اللعب.
    ب ـ عندما يريد الحكم من أحد اللاعبين أن يرتب ملابسه أو أدواته الواقية.
    جـ ـ عندما يرتكب أحد اللاعبين مخالفة.
    د ـ عندما يعتبر الحكم أحد أو كلا اللاعبين غير قادر تكملة اللقاء بسبب الاصابة أو المرض أو أي سبب آخر. آخذاً بالاعتبار رأي دكتور البطولة ليقرر عما إذا كان بالامكان تكملة اللقاء.
    هـ ـ عندما يحجز أحد اللاعبين الآخر من غير أن يؤدي بعد ذلك هجوم أو رمي على الأرض خلال ثانيتين إلى ثلاثة ثواني.
    و ـ عندما يرمي أو يقع احد أو كلا اللاعبين على الأرض ولا يتبع ذلك هجوم فعال خلال ثانيتين إلى ثلاثة.
    ز ـ عندما يقع اللاعبان على الأرض أثر التحام بينهم ويبدو أنهم يتصارعان.
    ح ـ عندما تكون اشارة اعلام القضاة الثلاثة لنفس الخطأ أو نقطة لنفس اللاعب.
    الشـــــــرح

    1ـ عند بدء اللقاء الحكم يؤشر للاعبين بالدخول إلى أماكنهم على البساط. إذا دخل اللاعب قبل أن يأمره الحكم فعليه اخراجهم. يجب على اللاعبين تحية بعضهم بشكل صحيح (التحية السريعة تكون غير مؤدبة ولا تكفي). إذا لم يؤدي اللاعبان التحية فالحكم يستطيع أمرهم بأداء التحية لبعضهم البعض. وذلك كما في الملحق رقم 2 من القانون.
    2ـ عند استئناف اللعب، على الحكم التأكد من أن اللاعبان يقفان على خطوطهما المعدة لهما سلفاً. اللاعب الذي يقفز ويتحرك قبل بدء أمر القتال يجب على الحكم ان يأمره بالثبات في حالة الاستعداد. ويجب على الحكم استئناف اللقاء بأقل قدر ممكن من التأخير.


    المادة 14 التعديلات:
    ـ اللجنة الرياضية المنبثقة من مجلس إدارة الاتحاد الدولي للكاراتيه لها الحق فقط بتعديل هذه القوانين وبعد موافقة مجلس إدارة الاتحاد الدولي للكاراتيه.​
     
  2. dragon so

    dragon so عضو جديد

    شكرا جزيلا على هده المعلومات الرائعة والمفيدة ........مزيدا من التوفيق والنجاح
     
  3. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    :clap::clap::clap::clap:
    مشكور اخي العزيز جزيت خيرا
     
  4. اليمان

    اليمان عضو جديد

    شكررررررررررررا
     
  5. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    مشكووووووووووووووووووووور
     

شارك هذه الصفحة