1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

كل ما يخص فن اليايدو وبعض الفيديوهات النادرة

هذا النقاش في 'أسلحة الفنون القتالية' بدأه بلاك دراجون، ‏20 نوفمبر 2009.

  1. بلاك دراجون

    بلاك دراجون عضو جديد

    فن اليايدو وكل ما يتعلق به من بدايته و مفاهيم
    واساسيته والنقاط الفنية والكاتانا وتعريفها واشكالها
    وبعض الفيديوهات التعريفية النادرة لهذا الفن الكبير








    ما هو فن اليايدو؟

    هو احد فنون البودو اليابانيه التقليديه المخصصه لحركات السيف القتال و القطع فى نفس المسار ويمكن ايضا تعريفه بأنه فن رد الفعل تجاه الهجوم المفاجئ عن طريق الهجوم المضاد بالسيف و هى تنقسم الى آى=كن ايه آى=إنسجام دو=طريق
    الطريق لإنسجام النفس فى الاداء
    وفيه يستخدم الممارسين السيوف ليس للسيطره على الخصم و لكن للتحكم فى النفس و تستخدم الوازا و هى مثل الكاتا فى الكراتيه و تقدم منفرده للاعب واحد ضد خصم واحد او عده خصوم وهميه
    وكل وازا تبدأ بفتح السيف من الغمد و تنتهى ايضا بوضع السيف فى الغمد مره اخرى و الممارسين يحتاجون الى الاهتمام و التركيز فى التدريب و الخيال و دراسه الحركات بالسيف دراسه متعمقه و مسك السيف بالطريقه السليمه و إتقان حركات القطع و تطويح السيف
    فى الهواء و لا يتم استخدام السيف فى مشاحنات او مباريات جاده بين الممارسين لإن ذلك يعتبر خطرا جسيما
    ملحوظه ان البودو اليابانى مثل الووشو الصينى وهى فنون القتال اليابانيه
    و حركات و تكنيكات اللاى دو تتكون من حركات سحب السيف و القطع و الرجوع الى الغمد بدون النظر الى أى اتجاه غير اتجاه الخصم التخيلى و معظم التدريبات منفرده سولو بدون خصم

    ثم اخيرا التدريب بالشين كين او السيف ذو النصل الحقيقى
    بالمقارنه بالكيندو الايادو يتم عرضها و التدريب عليها بدون الواقيات الموجوده بالكيندو و ممارسى الايادو لابد ان يكرسوا مجهودهم و يكافحوا حتى يحققوا القوة و الدقه و التكامل فى آداء الحركات
    و الاوضاع و خلال طريق التدريب الطويل يتعلم الممارسين الاتزان و التحكم و الحنكه فى استخدام السيف و اوضاعه مع السيطره على العقل و الجسد و يجعلهم ان يؤدوا الحركات فى تناغم عالى المستوى
    و المبدأ الاساى هو يجب ان نكون جاهزين ضد اى حدث
    و تنقسم تكنيكات الايادو حسب المواقف الى الهجوم المفاجئ من خص او عده خصوم مختلفه الاعتداء الفجائى عند الانحناء امام شخص او خصم من الخلف او الاعتداء فى الظلام





    المفاهيم

    سايا نو يوشى دى كاتسو و تعنى النصر فى غمد السيف اى واحد فقط هو الذى سيحقق النصر بينما السيف فى الغمد ان جوهر الايادو هو عدم القتال بداخل روحانيه المحارب - من خلال السيف
    تعمل على زياده روحانيه المحارب لكى نصل الى كوننا احياء أحسن حالا - نحن ننشئ السلام و المشاعر الجميله من وراء جدار الدو جو او القتال


    التأهب للمناسبات و التدريب

    اولا يجب ان نضع فى عقولنا الاهداف العظيمه لإنجاز الخطوات و التغلب على العقبات لكن فى نفس الوقت لابد من التمتع بالتحديات بالرغم من صعوبه اتباع هذا الطريق
    نتمرن فى البدايه على تحضير انفسنا ضد الهجوم المفاجئ ثم حل المشاكل التى نقع فيها بسبب العنف و اخيرا التكنيكات القتاليه المنتقاه بالنسبه للتكنيكات أى حركات غير ضروريه تحذف نهائيا
    التكنيك لابد ان يكون سهل بسيط مباشر
    اذا درس فرد فنون القتال اليابانيه البودو الكلاسيكيه مجرد للهوايه او المتعه فقط وليس للفهم المستفيض و الدراسه المتأنيه و تكريس الوقت و المجهود استحاله ان يفهمها ابدا إن هدف حمايه النفس يتطلب الوقت
    و المجهود و التركيز و توجيه التدريب السليم أهم من السرعه إن البودو تكشف عن معناها و اسرارها فقط للذين يكرسوا جهودهم و يبذلون اجسادهم و عقولهم فى التدريب الصارم
    هناك العديد من اساليب الايادو و طرق عديده للقطع و الحركه وكل ما تتقدم فى التمرين تزداد تقنيا و مهاريا و مع ذلك نحن لا نتدرب فقط لتعليم التكنيكات القتاليه فقط لكن ايضا نزرع القلوب
    و الروحانيات ومن كل هذه الاساليب نحقق الاهداف
    كما يتم تحريك السيف بطرق مختلفه بأختلاف المدارس و لكن التكنك الاساسى المتفق عليه من جميع المدارس هو القطع بأتجاه مائل اما الجزء الرئيسى فى نصل السيف يسمى هاسوجى
    يجب على الممارس ان ينتزع الهاسوجى من الجراب اولا ثم التطويح بالسيف يتم بسرعه و هند اذن يتم سماع صوت السيف فى الهواء عند الجزء المسى هاى و هو التجويف الذى يكون فى جسم السيف بالطول
    اما وظيفه الهاى تكون
    جعل السيف اخف وزنا - تجعل السيف قويا صلبا فى اللف فضلا عن ذلك تعمل على تنعيم حركه السيف فى الهواء
    اولا يجب على الممارس استخدام سيف تدريب غير مسنون بدون هاى
    كما انه لا يصح ان تحرك الجزء الحاد بالسيف بأتجاه اى شخص كى لا تصيب نفسك و الاخرين




    التاريخ و المدارس

    ظهرت الايادو فى منتصف عام 1500 فى عهد هاياشيزاكى جينسوكى شيجينوبى (1542 - 1621) كما يوجد العديد من المدارس التقليديه كوريو و لكن الان يوجد مدارس قليله و معظمها يدرس
    الاسلوب القديم من القرن السادس عشر و السابع عشر مثل ميوسو شيندن ريو - هوكى ريو - ميوسو جيكى دن ايشن ريو - شينتو ميونين ريو - تاميا ريو ياجيو شينكاجى ريو - ميو جاى ريو - سيكى جيوشى ريو و الخ

    قواعد الايادو فى الكيندو الحديث
    مع ان نقاط الهجوم فى الكيندو الحديث محدده بصرامه ان الهجوم و الضرب يتم بحريه بإختصار الايادو يمكن ان تخدم و تطور و تصون النقاء التقنى للشين كيندو و الايادو تساعد على تأكيد ان حركات الجسم منطقيه و مؤثره لإنها طبيعيه و دقيقه
    و خفيفه الحركه


    النقاط الاساسيه
    زان شين
    تعنى الوعى و الحذر لكل ما يحيط بك من تهديدات كامنه و اخطار وهى الاهتمام الكبير بحاله العقل بعد وقوع الحدث
    ما
    تعنى فتره الهجوم - لابد من الحفاظ على فتره مناسبه للهجوم
    ميتسوكى
    النظر بتركيز فى الجبل البعيد و تركيز العين على مسافه بعيده
    تى نو شى
    امسك بقوه مقبض السيف - اساتذه الايادو و يمكنهم بسهوله تبيين حرف السيف للمتدرب بلمحه الى مسكه الممارس للسيف من المقبض



    النقاط الفنيه



    ليست المشكله اى اسلوب تتدرب و لكن الاعتماد على اربع محاور
    1- نوكيتوكى
    استعمال النصل لمقابله نصل اخر فجائيا مع ملاحظه القطع و الزوايا و التوقيت و التحكم و القطع مع القدم الاماميه ووزن الجسم يعطى قوه لحركه السيف فى القطع
    2- كيريو روشى
    القطع يستخدم لتدمير الاعداء و الضرب الى خصم تخيلى هناك بعض الحكم لهذا المبدأ و هى اذا المحارب لم يستطيع عدم تشتيت نفسه و افكاره اصبح السيف خطر عليه نفسه
    اذا المتدرب لم يمتلك روح القتال اصبحت حركاته رقصات بالسيف فقط
    لو المحارب لم يجهد نفسه فى التمرين اصبحت مسرحيه هزليه
    3- شيبورى
    مسح الدم من على نصل السيف لابد من ان تضع فى عقلك زان شين اثناء الشيبورى
    4- نوتو
    اعاده السيف الى الغمد النظام الخاص لرجال السيف فى الايادو تقديم امثله سهله الفهم عن طريق كميه كبيره من التكنيكات للبودو اخر مشهد لإستخدام السيف هو إعادته للغمد المربوط
    على الجانب الايسر لخصر المقاتل و يتم ثنى الركبه بوصه و ادخال السيف ببطئ دون النظر الى الغمد

    معظم الطلاب يدرسون الايادو المتعارف عليه و هو 10 اشكال زنكر تم انشاؤها فى 1960و تنقسم هذه العشرة كاتات الى ثلاثه اقسام من 1 الى 3 سيزين بو الرابعه تاتيهيزا و من 5 الى 10 تاشين بو
    الوازا الاولى ايبون مى (ما)
    قطع الخصم من الامام
    الوازا التانيه نيهون مى (يوشيرو)
    قطع الخصم من الخلف
    الوازا التالته سان هون مى (يوكى ناجاشى)
    الدفاع و القطع للخصم من الناحيه اليسرى
    الوازا الرابعه ين هون مى (تسوكا اتيه)
    الضرب بمقبض السيف - القطع ثم ضرب خصمين الاول جالس لأمام و الثانى بالخلف
    الوازا الخامسه جوهون مى (كيسا جيرى)
    قطع خصم من الجبهه من الامام
    الوازا السادسه روبون مى (موروتى تسوكى)
    اقطع و ادفع خصمين الاول من الجبهه و الثانى من اليسار لليمين

    الوازا السابعه ناناهون مى (سانبو كيرى) - القطع فى ثلاثه اتجاهات قطع ثلاثه خصوم الاول من الجبهه و الباقين من اليسار الى اليمين

    الوازا الثامنه هاشيهون مى (جانمين اتى)- الضرب فى منتصف الوجه اقطع و ادفع خصمين واحد من الجبهه و الاخر من الخلف بالتتابع

    الوازا التاسعه كيوهون مى (سوتى تسوكى) - الطعن و اليد بجانب النصل مع دفع خصم من اليمين مع اليد بجانب النصل

    الوازا العاشره جيبون مى (شيهو كيرى ) - القطع فى اربع اتجاهاتاو القطع و الدفع لأربع خصوم

    و حاليا تم اضافه عدد اثنين وازا الى العشره السابقين و هم

    الوازا الحاديه عشر جيوايبون (سو جيرى)- قطع خصم واقفا من الامام اكثر من مره

    الوازاالثانيه عشر جيو نيهون مى (نيوكى يوشى) - دع مسافه مناسبه و اقطع خصم واقفا للأمام




    ماذا تعرف عن الكاتانا؟

    أن الكاتانا سيف ذو طرفين و قوته كبيرة جدا و ذو مهارة عظيمة عالية . و مثل العديد من المنتجات اليابانية الصنع فإن الكاتانا الجيد هو اعجوبة الصنعة . فهو يستلزم الكثير من مهارة الصنعة و المهارة الفنية لكل جزء و مرحلة لانتاج صناعة السيوف .

    لقد تم انتاج السيوف في عهد اليابان القديم باستخدام العديد من الصناع المتخصصين . فالتسوكا ( المقبض ) هو احد أجزاء الكاتانا و الذي يشير الى الاخلاص و التفاني لايجاد نوعية سيوف جيدة . و بدون شك فان النيبون ( نسبة للسيف الياباني) يعتبر عملا فنيا و يمكن دراسته.

    عناصر التسوكا : ELEMENTS OF THE TSUKA
    هاباكي HABAKI : بما انه ليس جزء من المقبض ألا انه من المهم أن تعرف وظيفته و انه يجب أن يكون ملائما للنصل و التسوكا بشكل صحيح . أن الهباكي يجنب السايا ( الغمد ) الغبار و المطر و يساعد في منع أو حماية السيف الملمع من أن يبلى عندما يتم سحبه و ارجاعه الى السايا .

    تسوبا TSUBA : هو حامي المقبض الذي يمنع اليد من الانزلاق عن التسوكا و الامساك بالها ( الطرف ) بغفلة . و هو عادة يكون مزينا بعمل فني ليعبر عن روح مالكه أو موقفه و العديد من التسوبا هي عبارة عن قطع فنية بالرغم من أن بعض التسوبا البسيطة غير المتكلفة و التيتسو ( الحديد) كان شعبيا .

    فوتشي FUCHI : و هو الحلقة المعدنية بشكل الانا( حفرة) ليدخل فيها الناكاقو ( دخول السيف داخل المقبض) و هو يساعد على منع المقبض من الانقسام و يساعد على مقاومة تأثير التمزق الناتج عن كثرة الاستخدام .

    سيبا Sepaa : هي حلقة رقيقة مطاطية معدنية والموجودة في المساحة الموجودة بين الفوتشي والتسوبا والهاباكي وهي مفيدة جداً عندما يفسد الخشب بمرور الزمن .

    تسوكا TSUKA : و هو لباس المقبض الخشبي الملائم للناتاجو كالتسوكا ( المقبض) و يجب ان يكون مصنوعا بشكل صحيح لا يكون هناك فراغ واضح في الناكاجو و من الصعب جدا أو بسبب الثمن الباهظ أن يناسب الشكل التقليدي . فان اردت أن تلفه بالاسلوب التقليدي عندها يجب أن يكون التسوكا رقيقا ليترك مساحة للفه بالحرير وجلد الشعاع . و أن لم يتم لفه بشكل تقليدي فانه يجب أن يصمم ليناسب حجم يدي مالكه أو حامله .

    كاشيرا KASHIRA : و هو معروف في الغرب كسدادة أو حلقة مقبض السيف فهذه الحلقة المعدنية تلائم غرض التسوكا و هي مثل الفوتشي تساعد على منع الانقسام .و الكاشيرا تثقب غالبا بالشيتودوم ( من منتجات فتحات الحبل ) و قد تم عقد التسوكا ايتو و تمريره للجهة الاخرى من التسوكا ثم عقده مرة اخرى لتثبيته في مكانه .

    سيم SAME : و هو اكثر الاساليب المعروفة لتغطية أو تغليف الكاتانا و التانتو و الواكيزاشي و الذي يستعمل السيم و هو جلد باطن الشعاع ( رينوباتوس ارماتوس) و احيانا يستخدم جلد سمك القرش لتغطية المقبض . و هذا الجلد يكون صلبا و قويا جدا بعد أن يشفى أو يحف بشكل صحيح . فطبقة الجلد مشابهة لورق الصنفرة الخشن و يزوده بمقبض قتال خارجي بارز عندما يتم جمعه أو دمجه بالتغليف الحريري ( تسوكا ايتو ) و عندما يتم نقعه في الماء يصبح السيم مرنا و يتخذ شكل التسوكا بعد أن يجف . و السيم مكلف جدا و لكنه ضروري لاي شخص مهتم بالمقبض الاصيل و التقليدي .

    الميكوجي MEKUGI : و هو الحلقة أو السدادة التي تدخل في الميكوجي آنا ( فتحة الدبوس) و تصنع احيانا من العظم و المعادن الثمينه . و انا اوصي فقط باستخدام التيك ( خيزران ) لانه يعتبر قطعة رئيسية لازالة الدبوس المعدني الذي انحنى من كثرة الاستعمال المتكرر .

    المينوكي MENUKI : و هو حلية تزينية و التي يعتقد انها تحسن المقبض . فكل مينكوي يجب أن يتطابق و يتلائم مع راس اصبع المستخدم عندما يمسك السيف بالمقبض باليد اليمنى .




    انواع السيوف اليابانيه و استخداماتها

    1 سيف مستقيم و نهايته الحادة اما مفردة او مزدوجة (straight, double or single edged sword Ken, or Chokuto
    2 سيف حرب طوله 6 اقدام (six foot war sword) No-Dachi
    3 سيف يتم لبسه مع الحزام واسفله حاد (sword worn attached to belt, edge down) Tachi
    4 سيف طويل (Longsword) Daito
    5 سيف يستخدم عند القتال على الاقدام (sword for fighting on foot) Katana
    6 سيف مرافق companion sword) Wakizashi
    7 سيف قصير ( avبہcBord) Shoto
    8 سيف قصير مستقيم و حاد استخدمه محاربي الظلال (staight bladed short sword used by shadow warriors) Ninja To, Shinobigatana
    9 سكين مزودة باداة حماية (knife with a guard) Tanto
    10 سكين بديلة (utility knife) Hamadashi
    11 سكين غير مزودة باداة حماية و تعد مرافق مرضي (knife without a guard, "a pleasant companion") Aikuchi
    Kogai (skewer)
    12 سكين صغيرة تناسب جيب غمد السيف و تستخدم للرمي و لاغراض بديلة (small knife that fits into pocket of sword scabbard, used for throwing and utility purposes) Kozuka
    13 سكين صغيرة يتم ارتدائها او وضعها في كم الكيمون وهو ثوب فضفاض واسع الردنين يرتديه اليابانيون small knife worn in sleeve of kimono) Kwaiken
    14 glaive polearm Naginata
    15 سيف حاد مزود بمقبض طويل sword blade with polearm length handle) Bisento





    الان مع الفيديوهات

    الفيديو الاؤل
    عن تاريخ السيف اليابانى

    الخبير اليابانى فومون تاناكا صاحب اكبر مدارس السيف ف اليابان يوضح كيفيه صنع و تاريخ السيف اليابانى



    تحـميـل




    الفيديو الثانى

    طرق لفتح سيف الكاتانا الغير تقليديه


    تـحمـيل




    الفيديو الثالث

    عن السيف اليابانى و الفرق بينه وبين السيوف الاخرى ويشمل
    الفروق بين السيف اليابانى و باقى السوف الاخرى
    لقطات حيه من حروب قديمه بالسيف اليابانى
    مراحل صنع السيف اليابانى
    مع تحليل شامل من كبار الخبراء و المحللين

    الموضوع منقوووووووووووول للافادة
     
  2. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  3. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي العزيز جزيت خيرا
     

شارك هذه الصفحة