1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

الآسس المنهجية لتدريب mma فى فريق nile crocodile فى مصر

هذا النقاش في 'الفنون القتالية الخليطة MMA' بدأه كرم صلاح، ‏4 ديسمبر 2009.

  1. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله محمد وعلى أله وأصحابه ومن والاه

    اللهم انى أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل على

    اللهم علمنا وانفعنا بماعلمتنا ورده علينا حين نحتاجه


    طبعا يتسائل الكثير من الشباب عن الآسس التى أقوم من خلالها بتدريب mma فى مصر لفريقى ومادفعنى لوضع هذا الموضوع هو سؤال أحد الآفراد الراغبين فى الانضمام لفريقى حين قال (طيب وانتوا بتتعلموا ايه بالظبط فيها ؟!؟!؟!) واليكم الاجابة الشاملة الكافية والوافية ان شاء الله تعالى والتى تظهر المبادئ والآسس العامة لتدريب القتال الحر والتى ظهرت من خلال بحث خاص أجريته لمدة طويلة على أكثر من 100 مباراة قتال حر فى العديد من المنظمات ولكثير من الأبطال اضافة لدراسة العديد من السلاسل التعليمية واليكم النتيجة والتى أرجو أن تحوز اعجابكم وثقتكم وأتمنى أن تقرأوها بروية ودقة شديدة للمناقشة حول أى من نقاطها لم أراد المناقشة . والله المستعان.

    قاعدة هامة
    أثبتت بطولات القتال المفتوح أن فن قتالى واحد لايكفى أبدا لتحقيق الفوز ولكن لابد من الخلط بين عدة فنون وهو ماتم تسميته mma بمعنى mixed martial arts وترجمتها هى الفنون القتالية الخليطة ، فنجد مقاتل جوجتسو محترف مثل رويس جريسى لايكتفى بالجوجتسو ويضيف اليها المواى تاى ونجد لاعب الشوتوكان ماشيدا يضيف اليها الجوجتسو البرازيلى ونجد لاعب المواى تاى المحترف ريمون ديكر يضيف الى خبراته مصارعة الاستسلام وهكذا ..........




    1_ الالتحام الكامل هو الآساس

    على اعتبار أنها مباريات قتال حر بين فردين فقط داخل حلبة أو قفص صغير الحجم حيث لامجال للهروب والمراوغة وتتوافر رغبة عارمة لدى كل من الخصوم لتدمير خصمه فى زمن قياسى توفيرا للمجهود وتجنبا للخسائر المحتملة.

    2_ الجرابلينج مقدم على الاسترايك

    حيث أن الاسترايك هو مفتاح القتال الذى لابد منه لتجاوز مسافات القتال المعروفة دون التعرض للقاضيات فيتم تجاوز المسافات على الترتيب دون اغفال أى منها ودون اهمال وجود أسلحة طبيعية للخصم فى كل مسافة وهم على الترتيب ( ركلات _ لكمات _ أكواع وركب من الكلانش وبدونه ) ثم ( التحام ونطح بالرأس _ قتال أرضى _ ضربات أثناء القتال الآرضى) وهى مرحلة الجرابلينج التى يتم القضاء فيها فعليا على الخصم حيث لامفر من تلقى الضربات الموجعة أو الاخضاعات المؤكدة سواء بالخنق أو الكسر.

    3_ توجيه وتوظيف الجهد

    من خلال حسبان مدة وكم القتال بالضربات دون التحام ثم مدة وكم الضربات مع الالتحام ثم مدة الالتحام الصافى والتى اختلفت من مباراة لآخرى ومن بطل الى أخر
    50 الى 70 % جرابلينج
    30 الى 50 % استرايك
    اضافة الى دمج الاسترايك مع الجرابلينج لمدة طويلة مثل اللكمات من الخصم الموضوع بالجارد أو ضربات الكعب فى الفخذ أو الكليتين من طرف المقاتل المغلق للجارد على خصمه.

    4_ كشف ادعاءات كاذبة عن الجرابلينج فى القتال الحر

    لاقيمة لتقنيات الآيكيدو وخاصة تقنيات المعصم ولاقيمة لتقنيات ديم ماك ( لمسة الموت والضرب على النقاط الحساسة ) ولاقيمة للطاقة الداخلية مثل طاقة التصلب الجذرى وغيرها من أنواع الطاقات وكل ذلك لعدة أسباب هى :-

    أولا ) ارتداء القفاز فى أغلب مباريات القتال الحر.

    ثانيا ) هذه الآمور تحتاج الى دقة كبيرة ليتم تطبيقها بفعالية وهو مالايمكن تحقيقه مع خصم تحركاته وتنقلاته سريعة وقوية على الآرض أو فى وضع الوقوف والا فلم لم نراهم فى مباريات القتال المفتوح الا فى حالات نادرة جدا جدا جدا ودون الظهور بشكل قوى.

    ثالثا ) تم اختراع هذه الآمور للشيوخ والنساء فهى لتحسين الصحة العامة والحالة النفسية والعقلية وأما من الناحية القتالية فهى باعتراف كبار مدربيها ممن لى علاقة بهم (غير فعالة ) لآنها تحتاج فى تنفيذها الى عنصر مفاجأة كبير جدا وهو مايتوافر للنساء والشيوخ حيث لايعتقد مهاجمهم بقدرتهم على فعل أى شئ فى حين لايتوافر هذا العنصر فى القتال ضد خصم متحفز ومحترس جدا على الحلبة أو البساط أو فى القفص.

    رابعا ) هذه الفنون تتعامل مع كل جزء فى جسم الخصم على حدة فلا اعتبار عندهم لوجود باقى أسلحة الجسم مما يعرضهم دائما للضرب حين محاولة تطبيق أى من هذه التقنيات على معصم شخص ما أو جزء ما من جسمه عكس فن مثل الجوجتسو البرازيلى الذى يتعامل مع جسم الخصم كمنظومة متكاملة لاينفصل أى من أجزاؤها عن الآخر فنحسب ألف حساب للذراع الثانية حين نحاول كسر الذراع الآولى وهكذا.

    خامسا )مهما كانت قدرة ممارس هذه الفنون التى نحترمها على التصلب لآى من أطرافه ولكن لاقيمة لها أمام خصم متعدد المهارات ولا يثبت على محاولة كسر جزء واحد من الجسم بل يتنقل بمنتهى السرعة من ذراع خصمه الى رقبته الى ركبته كالثعبان ويعطى انطباعا لخصمه أنه سينفذ شئ ما أو شئ ثانى ثم ينفذ تقنية مختلفة تماااااااااااما عن ما أوهم به خصمه وهذا هو ذكاء الجرابلينج وخاصة فنونه الحديثة التى تخالف قانون نيوتن القائل ( لكل فعل رد فعل مضاد له فى الاتجاه ومساوى له فى القوة ) ليتم احلال نظرية جديدة وهى ( لكل فعل فى الفنون القتالية رد فعل مشابه له فى الاتجاه ومناصف له فى القوة ) وهو ما اعتمده الجودو لاخلال التوازن .

    سادسا ) لاقيمة لاسقاط أو تعطيل مسارات الطاقة فى جسم الخصم لنفس السبب السابق ذكره وهو أن لامقاومة مع القوة بل استغلال لها ضد مصدرها.

    5_ مبادئ عن الاسترايك فى القتال الحر

    أولا ) النوع أهم من الكم

    فما فائدة اللمسات الخفيفة على جسم الخصم فى قتال لايهدف الى تحصيل نقاط مما جعل مقاتلى القتال الحر يهتمون باخراج ضربة واحدة قوية خير من ضربات كثيرة لاتغنى عنهم شئ وهذا هو ما أظهر أهمية المواى تاى فى القتال الحر كفن يعتمد الصلابة فى تحمل الضربات واخراج الضربات المعجزة بأقصى قوة ممكنة.

    ثانيا ) توظيف القوة فى مكانها الصحيح

    حيث تغلب وتطغى الضربات فى منطقتى الرأس والفخذ على لاعبى القتال الحر
    الرأس - حيث تتحقق القاضيات
    الفخذ - حيث يعجز الخصم وتنهار ارتكازاته وتحركته مما يجعله فريسة سهلة.

    ثالثا ) الهجوم خير وسيلة للدفاع

    وهو ما أثبته القتال الحر حيث يسيطر الماجم على الموقف ويفرض هيمنته على كل الآوضاع ويحدد مسار المباراة ويجبر خصمه على اعادة تقييم خططه ويحبط هجوم وخطط الخصم .

    رابعا ) نعم للثبات لا للقفز والطيران

    حيث يعطى الثبات مميزات عديدة للمقاتل وهى ( مقاومة أفضل للجرابلينج - رد فعل أسرع ضد هجمات الخصم وسرعة اخراج الهجوم المضاد - تحقيق قوة مؤذية فى الضربات )
    وهو ما يحرمنا منه الطيران والقفز الآهوج.

    خامسا ) لا للاستعراض واياك أن تعطى ظهرك للخصم

    حيث يتجنب المقاتلون كل الضربات والركلات التى تعطى الظهر للخصم مثل ( باك سايد _ 360 درجة _ 540 درجة _ 720 درجة _ لكمة باك فست _ الآكواع الخلفية بالمواى تاى ) ويتم التركيز على ركلات ولكمات محددة أكثر من غيرها وهى ( راوند كيك _ فرونت كيك _ سترايت بانش _ هوك بانش ) |لآنهم الآكثر فعالية والآقل خطورة .

    وقد اعتدنا فى بطولات القتال الحر منذ بدايتها وحتى فترة قريبة أن يشترك كل مقاتل بفنه القتالى فقط لاغير الى أن ظهرت فى الآونة الآخيرة فكرة الفنون القتالية الخليطة فأصبح كل مقاتل من كل فن يرغب بالاشتراك فى هذه البطولات مضطرا لتعلم فن أخر اضافى

    أما اليوم فقد نشأت مدارس وفرق متخصصة فى mma وأصبح لهم مناهج يبدأوا بها دفعة واحدة دون التأسس على فن بأكمله ثم الخوض فى غيره ، حيث أصبحت البرامج التدريبية للفنون القتالية الخليطة فى جميع المدارس والفرق مبنية على 3 فنون رئيسية أثبتت أنها تكون الخليط الآقوى والآكثر فعالية اذا اجتمعت معا وهى :-
    جوجتسو برازيلية _ بسبب اخضاعاتها الخطيرة
    مصارعة حرة _ بسبب رمياتها القوية من أعلى الجسم وأسفله
    مواى تاى _ بسبب مبدأ الصلابة الذى تعتمده اضافة الى قوة ضرباتها وشموليتها لجميع أسلحة الضرب


    وهو لا يتوافر فى مصر الا فى فريق nile crocodile أول فريق مصرى للقتال الحر تحت قيادة العبد لله أخوكم كرم صلاح
    بطل مصر مواى تاى 2009
    مستوى 9 مواى تاى براجد بنى أبيض
    بطل مصر مصارعة 2005
    مؤسس الجوجتسو فى مصر
    مدرب بسلسلة جولدز جيم
    مدرب بصالات ( جودوهوم مدينة نصر - تايجرجيم الهرم )


    لسنا الوحيدين ولكننا الآفضل

    والله المستعان على مافيه الخير للشباب المسلم ان شاء الله رب العالمين
     
    آخر تعديل: ‏5 ديسمبر 2009
    هذه المشاركة أعجبت Ahmed.
  2. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    :clap::clap::clap::clap::clap:
    رائع استاذ كرم صلاح الموضوع
    جزاك الله خيرا
     
  3. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    بسم الله ماشاء الله كوتش كرم
    بالتوفيق والى الامام
     
  4. THE PUNISHER

    THE PUNISHER عضو جديد

    ربنا معاك كابتن كرم وبالتوفيق انشاء الله
     
  5. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    استاذنا كابتن هيثم
    أستاذنا كابتن محمد
    أخى الحبيب أبو حميد
    شكرا جزيلا لتفاعلكم ومروركم الكريم
     
  6. jeetkundo.egypt

    jeetkundo.egypt عضو جديد

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  7. ali of wushu

    ali of wushu مشرف عام

    مشكور كابتن كرم على شرحك للآسس المنهجيه لتدريب فريق الام الام ايه الخاص بكم وادعو الله لك بالتوفيق والنجاح فى ما تبتغيه فى الخير ان شاء الله تعالى
     
  8. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    حياك الله أخى جيتكوندو ايجيبت
    وشرفت الموضوع ونورته ياأستاذنا العزيز كابتن على ووشو
    جزاكم الله كل خير
     
  9. ali of wushu

    ali of wushu مشرف عام

    شكرا لك كابتن كرم صلاح والرجاء تـفقد الرسائل الخاصه لديك
     
  10. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    تم التفقد ياأستاذى
     
  11. باحث محب

    باحث محب عضو جديد

    ماشاء الله....تبارك الله
    استاذ و رئيس قسم....ربنا يوفقك لفعل الخير
    اعتقد المنهجية الموضحة هذه للنشاط الرياضي و المباريات و ليست منهجية قتالية للدفاع عن النفس - اليس كذلك؟
    اتمنى من حضرتك توضح لنا منهجية لقتال الشوارع - تضعها من خلاصة تجربتك -
    و ادامكم الله العظيم ذخرا للاسلام و المسلمين
     
  12. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    حبيبى ياأخى معتز جزاك الله كل خير
    طبعا كلامى هنا هو خلاصة بحثى فى الملامح الآساسية والمبادئ العامة للقتال المفتوح من خلال مبارياتها وسلاسلها التعليمية فهذا ليس رأيى وانما هو ايحدث فعليا بالقتال المفتوح وهتلاحظ كل من هذه النقاط اذا تابعت بعض المباريات بدقة شديدة
    أما عن قتال الشوارع فتفضل
    الجامع المانع فى قتال الشوارع ( من تأليفى ههههههه) - منتديات القتال للفنون القتالية
     
  13. THEWOLF

    THEWOLF عضو جديد

    ربنا يكرمك يا كابتن كرم رغم انك ضيعت علي الفرصة ان اكون اول من يدخل ال MMA في مصر:h-blow: يلا خيرها في غيرها
     
  14. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    حصل خير ياأخ هيثم ولسه الفرصة موجودة
    حاول تجيب خبير سامبو روسى لمصر وتعمل دورة اعداد مدربين وربنا يكرمك ياأخى
     
  15. abody-ah

    abody-ah عضو جديد

    مشكور جدآ
     
  16. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    العفو ياأخ عبودى
     
  17. hummer

    hummer عضو

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
     
  18. الحياني

    الحياني عضو جديد

    روعة روعة روعة
     
  19. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    كابتن حمد وأخى صفاء بارك الله فيكم ومشكوريييييين على تفاعلكم الجميل
     
  20. مارد الليل

    مارد الليل عضو جديد

    موضوع رائع بارك الله فيك وسدد خطاك
     

شارك هذه الصفحة