1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

شذرات من مفردات العامية العراقية

هذا النقاش في 'الواحة' بدأه Haitham sadoon، ‏16 ديسمبر 2009.

  1. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    محمد مجيد الدليمي

    يمتاز مجتمعنا العراقي بتنوعه في اللهجات العامية، حسب المكان الجغرافي والطبيعة الاجتماعية والثقافية والنفسية للمتكلمين بها، فاللهجة العامية تعد من الاشكال الكلامية الاكثر انتاجا من جميع مصادر التعبيرات الجديدة العامية


    واننا كعراقيين نميل بالفطرة الى استخدام مستويات كلامية واستعارات عامية تبدو لنا مناسبة.
    ونرى فيها الطريقة المريحة والافضل في التعبير عن احاسيسنا ومشاعرنا من الخطاب باللغة الفصحى العالية التي نخفق في كثير من الاحيان في نقل جميع احاسيسنا وافكارنا عندما نتكلم بها.

    ومن اجل تسليط الضوء على بعض مفردات العامية العراقية، ذكر لنا الباحث ابراهيم عبدالرزاق في مجلة التراث الشعبي بعض النماذج والحيل اللغوية العامة المتنوعة التي تستخدم في اللهجات العامية حيث قال: في اللغة العربية لا وجود لفعل حاضر مستمر ومن اجل تأمين معنى استمرارية الفعل عمدت اللهجات العامية الى استنباط حيل من شأنها ايجاد فعل حاضر مستمر، يقول الناس في جنوب العراق (جاي يلعب) ويقولون كذلك (كاعد يلعب) او (جاعد يلعب) ويماثلهم في ذلك اهل الخليج العربي ويقول الناس في بغداد (ديلعب) ويقول في الموصل (قيلعب) او (عيلعب) وهي نادرة.
    في حين ان الناس في الجنوب حين يتكلم احدهم عن نفسه يقول (جاي العب) او (كاعد العب) وان الناس في بغداد يقولون دا العب اما الموصليون فانهم يضيفون الى قافهم دالا ويقولون قد العب ذلك لان من الصعوبة بمكان نطق قالعب والموصليون يظنون كل قاف في الموصل تنطق كافا خارجها ولذا فهم حين يتكلمون مع غير الموصلي يقولون كيلعب. ولو امعنا النظر في لهجات البلاد العربية لوجدنا في كل منها طريقة لصنع فعل حاضر مستمر اذ يقول اهل الشام عم يلعب ويقول المصريون بيلعب وهذه كلها لجأ اليها الناس في كل مكان بحسب اجتهاداتهم للاتيان بما يدل على استمرارية الفعل الحاضر.
    ويضيف عبدالرزاق بان كلمة (اذن) تستعمل للتساؤل في مواضع مثل: هل انت فقير..؟ - لا. اذن لماذا تطلب المساعدة؟ وفي اللهجات العامية العراقية عدد من الكلمات التي تؤدي معنى اذن.
    يقول الكثيرون من سكان جنوب العراق (چا) اي ان الجملة الاستفهامية تصبح چا ليش تطلب المساعدة؟ ويقول اناس اخرون في العراق وفي بغداد على وجه الخصوص لعد في محل چا.
    ويقال بان منطقة معينة من العمارة يقول فيها الناس لسائق الحافلة، نزلني يم ابو لعد! ذلك ان رجلا من خارج العمارة قال (لعد) في هذه المنطقة والتعبير غريب على اسماع الناس فيها فصارت معلما يشار اليه.

    ويقول البدو وسكان صلاح الدين (عجل) بدل كلمة اذن وفي الموصل لكن، وينفرد سكان حديثة بمفردة غريبة على هذا المعنى وتستخدم في سائر مناطق العراق استعمالا مختلفا، يقول لك الحديثي: عندك فلوس؟ فتقول: لا، فيقول: اثاري ليش رايح للسوق؟ واثاري تقال في انحاء العراق ويكون معناها تبين انه.
    وكان المرحوم د. مصطفى جواد يقول ان اثاري اصلها اذ ارى ثم احيلت (ارى) وصارت اري وهكذا ولد هذا التعبير.
    وعن الفعل (ظننت) يقال في بغداد عبالي وفي جنوب العراق عبالي وعدالي ولدالي ويقول اهل الديوانية لبالي ويقول اهل النجف وكربلاء نبائي.
    هذه شذرات من بعض مفردات العامية العراقية التي يستخدمها الناس في احاديثهم اليومية.
     
  2. shaolin

    shaolin عضو جديد

    مشكور كوتش هيثم علي الشذرات الرائعة
     
  3. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل اخي شاولين
     
  4. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    ممتاز استاذى
     
  5. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل استاذ محمد عبد الوهاب
     
  6. مشكور يا بناخي هيثم سعدون <<<<<هل المره شكر بطريقتنا العنزية
     
  7. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    ههههههههههههههه
    نبحث عن مدرس للغة العنزية
    مشكور مرورك الجميل استاذ محمد عبد الله
     

شارك هذه الصفحة