1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

المرونة

هذا النقاش في 'التمارين والبرامج التدريبية' بدأه kawazaki، ‏18 يناير 2010.

  1. kawazaki

    kawazaki مشرف عام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المفهوم العلمي للمرونة
    تعرف المرونة بأنها المدى الحركي المتاح في المفصل أو عدد المفاصل
    كما انها تعرف بأنها مقدرة مفاصل الجسم على العمل على مدى واسع
    تعتبر المرونة ضرورة أساسية للاتقان الأداء البدني والحركي والاقتصاد في الطاقة
    أهمية المرونة والمطاطية:
    تسهل اكتساب اللاعب المهارات الحركية المختلفة
    تسهم الاقتصاد في الطاقة والإقلال من زمن الاداء
    المساعدة في إظهار الحركة أكثر انسيابية
    لها دور فعال في تأخير ظهور التعب والإقلال من احتمالات التقلص العضلي
    تسهم في استعادة الشفاء
    تعمل على التقليل من الألم العضلي
    أنواع المرونة :
    1- المرونة الإيجابية : المدى الذي يصل إليه المفصل في الحركة على أن تكون العضلات العاملة عليه هي المسببة له
    2- المرونة السلبية : المدى الذي يصل إليه مفصل في الحركة على أن تكون هذه الحركة ناتجة عن قوة تأثير خارجية
    العوامل المؤثرة في درجة المرونة :
    - عمر اللاعب : معدلات المرونة عالية عند الأطفال عن البالغين وتزداد نسبة انخفاضها لدى البالغين كلما تقدم السن
    - الإحماء : يؤثر الإحماء الجيد على المطاطية إيجابيا" إذ تزداد بنسبة ملحوظة بعد اتمامه
    - الجنس : الإناث أكثر مرونة ومطاطية من الذكور بشكل عام
    - التوقيت اليومي : تقل المرونة والإطالة في الصباح عنها في أي توقيت أخر خلال اليوم
    - التعب الذهني والبدني : يؤدي إلى إقلال المرونة

    تنمية المرونة والإطالة والمطاطية :
    1- تنمية المرونة الثابتة :
    - هي أسرع طريقة لتنمية المرونة نظرا لأنها تحقق أقوى وأطول توتر عضلي في أنواع الإطالات
    - يؤدي أن يتخذ المفصل وقتا يعمل فيه لأقصى مدى ثم يبقى في هذا الوضع لفترة زمني ما بين 20-30 ثانية
    - يجب السماح براحة إجابية كافية بعد أدائها
    - لاينصح باتخدام الإطالة الثابتة للناشئين قبل مرحلة النضج

    - هناك ثلاث طرق لتنفيذ الإطالة والمرونة الثابتة كما يلي :
    1- إطالة العضلات للحد الأقل من الأقصى والبقاء عدة ثواني حتى تنتظم ألية التوتر والطول ثم بعد ذلك تزداد قوة الشد ثم الانتظار مرة أخرى وزيادة قوة الشد ثم حين لايستطيع اللاعب الاعب الاستمرار عليه البقاء لمدة 30 ثانية في هذا الوضع
    2- تؤدى الإطالة لأطول مدى ممكن ثم البقاء في هذا الوضع ثم إنقاص الشد تدريجيا ثم زيادته مرة أخرى
    3- تؤدى الإطالة إلى أقصى مدى ممكن ثم البقاء في هذا الوضع من 2-5 ثوان ثم الاسترخاء ثم تعاد الإطالة مرة أخرى على مدى أطول حتى الوصول إلى أقصى مدى ممكنا والإبقاء على أخر إطالة أكثر من ثلاثين ثانية بعد دقيقة من الراحة يكرر الأداء
    - تعتبر الإطالة الثابتة أفضل من المتحركة للأسباب التالية :
    - خطورة أقل
    - متطلبات بذل جهد أقل
    - الاطالة المتحركة تسبب الألم العضلي في كثير من الأحيان
    ملاحظات عامة يجب أن تراعى عند تطوير المرونة :
    - التقدم التدريجي لمدى اتساع الحركة
    - البدء بتوقيت الإداء البطئ ثم بعد ذلك توقيت أداء النشاط الرياضي
    - مراعاة إنجاز الإحماء الكافي قبل البدء بتمرينات المرونة
    - يمنع اداء تمرينات في حالة وجود كسر حديث أو تمزق عضلي أو ألام في المفاصل


    تنمية المرونة بالارتباط مع العناصر البدنية الأخرى :
    - تتبع تمرينات المرونة بعد تمرينات القوة العضلية بهدف العمل على استطالة العضلات مما يؤدي إلى تطوير القوة العضلية بصورة أفضل
    - تؤثر تمرينات القوة العضلية بالسالب على المرونة
    - الزيادة المفرطة في المرونة تؤثر بالسالب على القوة العضلية
    الرد مع إقتباس
     
  2. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي العزيز محمد امين على الموضوع الاكثر من رائع واحب ان اضيف هذه المعلومات لعلها تكن نافعه مع الموضوع :

    يختلف مفهوم المرونة في مجالات التربية البدنية عن المفهوم الدارج بين كثير من العامة، فمن الملاحظ أن بعض الناس يطلقون على الشخص القادر على الاستجابة للمواقف المتباينة أنه شخص مرن، والمرونة بهذا المفهوم تعتبر مظهرا من مظاهر الشخصية يدخل تحت نطاق الدراسات النفسية.

    أما مفهوم المرونة في مجالات التربية البدنية فهو يعني قدرة الفرد على أداء الحركات الرياضية إلى أوسع مدى تسمح به المفاصل العاملة في الحركة.
    ويستخدم البعض مصطلح المرونة العضلية تعبيرا عن قدرة العضلة على الامتطاط إلى أقصى مدى لها، في حين يرفض البعض هذا المصطلح ويفضل وصف المرونة العضلية بالمطاطية.
    وهناك جدل على المرونة في الحركات المختلفة، حيث يرى البعض أنها تنسب للمفاصل، في حين يرى البعض الأخر أنها تنسب إلى العضلات، ورأي ثالث يرى أن المرونة تنسب إلى المفاصل والعضلات.
    ونرى أن اتجاه ومدى الحركة يحدد تبعا لنوع المفصل الذي تعمل عليه، ومن المسلم به أن العضلات تعمل في حدود المجال الذي يسمح به نوع المفصل، فهي لا تستطيع أن تزيد مدى الحركة عن الحدود التشريحية للمفصل العامل فيها، ولكن في حالة حدوث قصر في العضلات العاملة على المفصل نتيجة لزيادة قوتها، فإنها تستطيع أن تقلل من مدى الحركة عن الحد الذي يسمح به المفصل، وبهذا الشكل تكون العضلات قد قللت من المدى الطبيعي للمفصل وبالتالي للحركة، وقدرة العضلة على الإمتطاط تحدد مقدار ما يستطيع أن يصل إليه المفصل من مدى. فمثلا في حركة فرد الساعد عن العضد يكون مفصل المرفق في هذه الحركة قد وصل إلى أقصى مداه عندما يصبح الساعد على امتداد العضد، أي أن الزاوية بين الساعد والعضد تساوي 180 درجة، أما إذا كانت قدرة العضلة ذات الرأسين العضدية على الامتطاط لا تسمح للساعد بأن يصل إلى مستوى امتداد العضد فإنها بذلك تقلل من مدى حركته، وهو المدى الذي يسمح به مفصل المرفق، فيكون نتيجة لذلك أن تصبح الزاوية بين الساعد والعضد أقل من 180 درجة.
    مما سبق يتضح أن اتجاه ومدى الحركة يتحدد تبعا لنوع المفصل الذي تعمل عليه، وإن قدرة المفصل على الوصول إلى أقصى مدى له تتوقف على مطاطية العضلات العاملة عليه. أي أن العضلات تحدث الحركة داخل الحدود التي يسمح بها المفصل.
    ويجدر بنا أن نشير في هذا الصدد إلى أن القوة العضلية تتناسب عكسيا مع قدرة العضلة على الامتطاط، ويقول ماثيوز إن التنمية الزائدة عن الحد للمرونة تؤثر تأثيرا ضارا بالقوة. كما أثبتت بعض الدراسات الفسيولوجية أن العضلة يمكن أن تمتط بحيث يصل طولها إلى نصف طولها في الحالة العادية.
    والمقصود بمدى العضلة الفرق بين أقصى امتطاط وأقصى انكماش لها، كما أن العضلة تعمل للشد وليس للدفع على أساس تقريب نقطة الاندغام من نقطة المنشأ في معظم الحالات.
    والتقسيم الوظيفي للعضلات يوضح أنها تعمل للتقريب والتبعيد والقبض والبسط والتدوير وذلك تبعا لنوع الحركة التي يسمح بها المفصل الذي تمر عليه العضلة العاملة، حيث أن وظيفة العضلات لا يحددها تركيبها أو شكلها، وإنما يحددها نوع المفصل العاملة عليه.
     
  3. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    بارك الله فيك على الموضوع الرائع والمميز كابتن محمد وكابتن هيثم
     
  4. kawazaki

    kawazaki مشرف عام

    بارك الله فيك على الايضاح كابتن هيثم سعود وشكرا لك استاذ محمد عبد الوهاب على المرور
     
  5. mostafa hagooo

    mostafa hagooo عضو جديد

    معلومات رائعة
     
  6. kawazaki

    kawazaki مشرف عام

    بارك الله فيك
     
  7. مبدع كالعادة ... فمذا عساي أقول يا أخي؟
    سوى كلمة "شكرا" ولا أعرف إن كانت تكفي...
     
  8. kawazaki

    kawazaki مشرف عام

    ان كلمت شكر تكفي و تزيد باك الله فيك
     
  9. kawazaki

    kawazaki مشرف عام

    مشكور على مرورك القيم استاذ على
     
  10. جدآوي مكة

    جدآوي مكة عضو جديد

    مشكورين يا اخوان على المعلومات
     
  11. kawazaki

    kawazaki مشرف عام

    لا شكر على واجب اخي
    ارجوا انك استفدت من الموضوع
     

شارك هذه الصفحة