1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

من النظريات العلمية والمبادىء النظرية التى تم الاستفادة منها فى رياضة الكارتـيه

هذا النقاش في 'فن الكاراتيه Karate' بدأه الملاكم العظيم، ‏5 فبراير 2010.

  1. [​IMG]




    من النظريات العلمية والمبادئ النظرية التي تم الاستفادة منها في رياضة الكاراتيه


    اعتمدت رياضة الكاراتيه منذ قديم الزمان علي العديد من
    النظريات العلمية والقوانين الطبيعية المقتبسة من الطب
    والهندسة والأحياء والميكانيكا والحركة والعلوم الأخري .
    وما زالت رياضة الكاراتيه تتطور علي مر العصور مستفيدة من
    آخر ما يصل اليه العلم ، فالأبحاث مستمرة لاكتشاف ماهو جديد
    أو شرح ما هو قديم من أجل تطوير وتوضيح فن الكاراتيه
    اذا نظرنا لحركات الكاراتيه نجد أن أغلب الضربات و الصدات والوقفات
    مأخوذة من حركات الحيوانات وكذلك الاتجاهات والزوايا مأخوذة من الهندسة
    المناطق الضعيفة والمناطق القوية
    في جسم الانسان تحددت عن طريق الطب والتشريح وديناميكية من الميكانيكا واستخدام القوة الانفجارية الحركات عرفت
    من التربية البدنية و استغلال الجاذبية مكتسب من الطبيعة .
    وفي هذه الورقة الدراسية أحاول أن ألقي الضوء علي بعض النظريات والمبادئ
    التي تم الاستفادة منها في رياضة الكاراتيه .




    1- رد الفعل

    تظهر قاعدة نيوتن للفعل ورد الفعل بوضوح في رياضة الكاراتيه
    خاصة في الصد أو الضرب بالذراعين حيث أن القاعدة تقول أن :
    "لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ومضاد له في الاتجاه".
    حيث نري أن هناك زراع يؤدي(الفعل) الهدف الرئيسي من الحركة
    :الصد أو الضرب , والذراع الآخر يؤدي(رد الفعل)العودة من اتجاه
    الهدف الي اتجاه الجسم بنفس توقيت وقوةالذراع الأخر فنجد العمل
    في عضلات ومفاصل الذ راعين تبدأ معا وتنتهي معا
    ومن أمثلة ذلك ضربات"أوي تسوكي-جياكو تسوكي"
    وصدات : "جيدان براي-أوتشي أوكيه-سوتو أوكيه .

    2- مركز الثقل
    يستخدم مركز الثقل في تحديد نسب توزيع وزن الجسم في الوقفات
    فمثلا في وقفة هجومية مثل "زنكوتسو داتشي" نجد مركز الثقل في الجزء الأمامي من قاعدة الأرتكاز حيث تكون الركبة الأمامية مثنية والقدم الخلفية مفرودة ويكون حمل وزن الجسم 70%علي القدم الأمامية ، و30%علي القدم الخلفية .
    وفي وقفة مثل "كوكواتسو داتشي" نجد مركز الثقل في الجزء الخلفي من قاعدة الارتكاز حيث تكون الركبة الخلفية ممثنية أكثر
    والركبة الأمامية مثنية قليلا ويكون حمل وزن الجسم60%علي القدم
    الخلفية ، و40%علي القدم الأمامية
    وفي وقفة مثل"كيبا داتشي"نجد مركز ثقل الجسم في منتصف قاعدة
    الأرتكاز حيث تكون الركبتان مثنيتان بقدر متساوي ويكون حمل الجسم50%علي كلا من الركبتين .

    3- قاعدة الاتزان
    تمثل قاعدة الاتزان شيئا هاما في رياضة الكاراتيه حيث يتم استخدام الجاذبية الأرضية للثبات فى الحركات ولاخلال التوازن
    ففى الكاتا : تكون قاعدة الاتزان سبب فى ثبات الجسم فى نهاية الحركة وعند التحرك للحركة التالية يميل اللاعب بالركبةفى اتجاه الحركة الجديدة ليخل اتزان نفسه عند ذلك يتم دفع الأرض بالقدم الأخرى فى اتجاة قاعدة اتزان جديدة ينتقل اليها جسم اللاعب وذلك بمقاومة الجاذبية الأرضية.
    وكذلك فى الكوميتيه : يتم استغلال قاعدة الاتزان فى اخلال توازن المنافس "كزوشى وازا" عند استخدام أساليب ( الكنس-الرمى-الطرح)
    ففى هذه الاساليب يتم تغيير قاعدة اتزان المنافس فى أحد ألاتجاهات مما يجعل مركز ثقله غير مناسب للقاعدة الجديدة التى تغير اليها مما يؤدى الى سقوطة على الأرض .

    4- التتابع الزمني
    هناك تتابع زمنى لعملية انتقال القوة للمفاصل العاملة فى المهارة فمثلا عند آداء ضربة "الماىجيرى" تبدأ الحركة مبكرا فى مفصل الجذع ثم يتم زحزحة القوة الى الفخذ ثم الى مفصل الركبة ثم الفخذ ثم القدم ثم المنطقة الضاربة وهى(كلوة القدم) أسفل أصابع القدم وهذا التتابع يساعد فى عدم الاصابة وفى الاداؤ الامثل لأنه يؤدى الى نقل صحيح للقوة فى الاتجاة الطبيعى لعمل المفاصل

    5- الوصل الحركي

    تشترك العديد من مفاصل الجسم ان لم يكن كلها حتى المفاصل التى تكون فى ظاهرها ثابتة ولكن فى حقيقتها تعمل فى المهارة وذلك عندما تقوم مجموعات عضلية بأنتاج وتوفير دفعات من القوة وتنتقل هذه القوة من كل مفصل الى المفاصل القريبة منه وهكذا الى أن تنتهى المهارة،وقد يتطلب الامر عمل حركة تطويحية (مرجحة)بأحد الزراعين أو كليهما مثال لذلك :مرجحة الزراعين فى ضربة "ماواشى جيرى"

    6- الدقة في التصويب و الآداء
    من المبادئ الهامة في رياضة الكاراتيه دقة تصويب الضربة لهدف معين ف جسم المنافس بأقصي قوة سريعة مسيطر عليها وعدم اتقان اللاعب للتصويب لهذه الضربات يؤثر على آدائه فاما أن يحدث اصابة
    خاطئه للمنافس يعاقب عليها في المبارايات الرياضية أويحدث اصابة لنفسه كما نرى بعض اللاعبين الذين تحدث لهم اصابة بالركبة بسبب اصطدام ركبته بركبة المنافس حيث لم يكن هناك دقة فى تصويب ضربة ال"ماى جيرى"،
    والدقة فى الآداء سواء فى الهجوم أو فى الدفاع تساعد اللاعب علي نجاح هجومه أو دفاعه فاذا لم يكن هناك دقة لا يكون هناك توقيت سليم ولا مسافه صحيحه ولا اتجاه صحيح مما يؤدى لفشل الهجوم أو الدفاع

    7- التوافق

    من الصفات الهامة للاعب الكاراتيه التوافق بين كل أجزاء الجسم (مهم جدا) عند أداء حركات الكاراتيه حيث الانتقال : من الصد للهجوم ،ومن استخدام اليمين للشمال ،ومن الضرب بالرجل الى الصد أو الضرب باليد.
    والعكس وهذا كله يتطلب توافق عالى حتى يستطيع اللاعب انجاز الحركات بالسرعه والقوة المطلوبه والشكل السليم سواء فى الكاتا أو فى الكوميتيه
    -ونرى ذلك واضحا فى أى كاتا : وعلى سبيل المثال "أونسو كاتا" نجد تتابع الحركات السريعة باليد ثم القدم ثم تغير الاتجاهوهكذا.........
    -وكذلك فى الكومتيه : فى الجمل الحركية تتابع الحركات السريعة على سبيل المثال : (جيزامى-جياكو-ماواشى جيرى-أواسى أوكيه-أوراكن)

    8- الروافع

    تم استخدام الروافع فى العديد من حركات الكسر فى الكاتا مثلا : *فى مدرسة "شوتوكان" يوجد الكسر على سبيل المثال فى (جانكاكو كاتا)وكذلك فى مدرسة "شيتوريو"على سبيل المثال يوجد الكسر فى (سى باى كاتا) ويكون الكسر فى هذه الكاتات له قاعدة ارتكاز وله زراع قوة وزراع مقاومة.
    وهذا استحدام واضح للروافع فى كسر المفاصل.

    9- الزوايا الهندسية

    تستخدم الزوايا الهندسية فى كل اتجاهات الكاتات حيث :
    هناك حركات بزاوية90درجة ، وهناك حركات بزاوية45درجة ، وأخري بزاوية 180درجة ، كذلك يوجد قفز ودوران الجسم حول نفسه بزاوية360درجة مثل"امبى كاتا" ،وقفز مع دوران الجسم حول نفسه بزاوية540درجة مثل"أونسو كاتا" .
    -كذلك توجد ضربات مستقيمة مثل"أوي تسوكي" .
    -وأخري دائريةمثل"ماواشي جيري" .
    -وأخري جانبية مثل "يوكوجيري"
    -وتوجد وقفات أنصاف دوائر مثل "هان جيتسو داتشي"
    -وأخري خط مستقيم مثل "كوكوتسو داتشي"
    -و تستخدم الزوايا الهندسية لتحديد درجة انثناء الركبة والكوع
    وغيرهما من المفاصل في كل حركة من حركات الكاراتيه

    10- الدورانات
    *هناك دور هام جدا للدورانات فى :-الضربات والصدات باليد حيث يدور الزراع حول نفسه سواء الزراع الذى يؤدى الحركة الرئيسية أو الزراع الأخر الذى يؤدى رد فعل للحركه الرئيسية هذا فى خروجه وذاك فى عودته حيث يؤدى هذا الدوران الى توليد أفضل قوه وسرعة ممكنة مثل خروج الرصاصة من المسدس .
    *كذلك يساهم هذا الدوران فى تخفيف وتشتيت الحمل الواقع المفاصل عند لحظة الاصطدام مما يحافظ على مفاصل الزراع من الاصابة
    * وكذلك فى دوران الوسط دور هام حيث :
    -دوران منتظم فى نفس اتجاه الحركة مثل صدة :"سوتو أوكيه"
    -دوران في عكس اتجاه الحركه مثل صدة"اوتشى اوكيه"
    -دوران من الداخل للخارج مثل ضربة "وراكن"، ودوران من
    الخارج للداخل مثل ضربة"أوي تسوكي"

    11- النقباض و الانبساط
    يؤدي انقباض وانبساط العضلات دورا هاما فى توليد أقصى
    قوة سريعة أو بطيئة لحركات الكاتا والكوميتيه
    حيث يتم عمل انقباض فى كل حركة من حركات الكاراتيه
    ويتضح هذا الانقباض الصحيح ويكون الجسم كتلة واحده
    عندما تنقبض عضلات أسفل البطن "هارا" .

    12- الشهيق و الزفير
    التنفس الصحيح يؤدى الى حركة قوية (سريعة أو بطيئة)
    وهذا التنفس له طريقة بحيث يكون الشهيق سريع فى كل الحركات أما الزفير فيختلف بحيث يكون بطيئا فى الحركات البطيئة وسريعا فى الحركات السريعة وهذا يساعد فى توافق التنفس مع انقباض العضلات مما يؤدى الى أداء صحيح للحركةويجب ألا يخرج التنفس كله فى الزفير وانما يخرج حوالى خمس الهواء فقط ويتم ضغط الباقى داخل الرئتين والبطن من أعلى لأسفل أثناء أداء الحركة لعمل الانقباض "كيميه"

    13- التشريح
    من العلوم الهامة التى تم الاستفادة منها فى رياضة الكاراتية علم التشريح حيث عن طريقة ثم معرفة الأماكن الضعيفة فى جسم الانسان والتى اذا ثم توجية الضربات اليها تؤدى الى احداث أكبر ثأثير ممكن على الشخص ، ومن هنا تم تحديد اتجاه وأهداف الضربات المختلفة مثل (الحنجرة-الخصيه -الضلوع)
    كما تم الاستفادة أيضا من معرفة رؤس العظام التى تستخدم فى الهجوم وتوجيه الضربات مثل: "سايكن" مقدمة القبضة-"كاكاتو"
    كعب القدم -"امبى"الكوع .

    14- الآداء المثالي(النموذج)
    يجب على المدرب أن يتيح للاعب الاطلاع والتقليد لنموذج مثالى صحيح للمهارة التى يعلمها سواء كان هذا النموذج هو المدرب نفسه أويستعين بلاعب يتقن هذه المهارة اتقان تام ، أو (فيديو-كمبيوتر) لبطل عالم أوخبير عالمى حتى
    يتيح للاعب تصور عقلى عن الشكل والطريقة الصحيحة لآداء هذه المهارة ،وذلك فى مهارات الكوميتيه الدفاعيه والهجوميه
    والكاتا الفردى والجماعى ، حركات( يد-رجل-اخلال توازن )

    15- التركيز و العزلة
    من المبادئ الهامه جدافى اداء لاعب الكاراتيه
    استحدام التركيز وعزل نفسه عن المكان المحيط به
    ويكون تركيزه فى الموقف والمهارة التى يؤديها فقط :
    وهذا الاسلوب لايتم الوصول له الا بالتدريب الشاق المستمر
    الذى يصل بمستوى الاعب الى الآلية عندها يستطيع الاعب
    آداء المهارات بطريقه تلقائيه
    "ان لاعب الكاراتية يجب أن يصل لمستوى الآداء بدون تفكيركالحيوان".
    (تاكاشى أويشى -دورة دولية القاهرة 1988)
    -هناك اساليب مختلفة للتركيز : منها على سبيل المثال ان يتخيل
    الاعب أنه يضرب خصمه على بعد عشرة أمتار مثلا من المكان
    الحقيقى




    هناك الكثير من النظريات والعلوم
    التى يجب على المدرب واللاعب أن يلما بقوانينها
    حتى يدرك حقيقة رياضة اليد الخالية ال
    "كاراتيه"

    تحيـــاتى لـــكــم

    [​IMG]
     
  2. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    :clap::clap::clap::clap::clap::clap:
    موضوع جميل اخي العزيز ايمن
    واحب ان اضيف ملاحظة ان العلم الذي تحدثت عنه ليس مستعملا في رياضة الكاراتية وانما في جميع الالعاب الرياضية ويسمى علم ( البايو ميكانيك ) وهو علم مهم واننا كمدربين هنا في العراق مثلا قد تم دراستنا لهذا العلم المهم طبعا للمدرب الرياضي بكل توجهاته الرياضية فمثلا اقول لو ان المدر اراد ان يطور القوه او السرعه لاحتاج الى قياس وزن كتلة اليد مثلا لتطويرها واستعمال وزن خاص بجدول خاص للاوزان ومنها يستطيع ان يحب الكتله والوزن ويطور من خلالها واما الزوايه واستعمالها فان المدرب يكون حسب معرفة الزاويه ونفطة الانطلاق والى نهاية الضربه مثلا فيحسبها من نقطة البداية الى نهايتها وبزوايا الدفع والضرب التي يستعمالها فيكون الناتج الحركه كتكنيك وتكتيك صحيح
    المهم الموضوع متشعب وواسع حقيقة واتمنى من جميع الاخوه المدربين الاستفاده من هذا العلم وهو علم البايو ميكانيك
    مشكور اخي العزيز
     
  3. شكرا لك ياغالي دائما تنير مواضيعي بردودك الجميلة الرائعة
     
  4. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    موضوع راااااااائع جدا ومهم
     
  5. شكرا لك ياغالي دائما تنير مواضيعي بردودك الجميلة الرائعة
     

شارك هذه الصفحة