1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

رحلة مع النسب الزكي - محمد صلى الله عليه وسلم

هذا النقاش في 'المنتدى الديني والشرعي' بدأه كابتن على عبد العزيز، ‏16 فبراير 2010.

  1. رحلة مع النسب الزكي

    محمد صلى الله عليه وسلم​


    وأما شرف نسبه وكرم بلده منشئه فمما لا يتحاج إلى إقامة دليل عليه ولا بيان مشكل ولا خفي منه ، فإنه نخبة بني هاشم ، وسلالة قريش وصميمها ، وأشرف العرب ، وأعزهم نفراً من قبل أبيه وأمه ومن أهل مكة من أكرم بلاد الله على الله وعلى عباده [1] .

    فهو صلى الله عليه وسلم النبي العربي الأمي الأبطحي الحرمي الهاشمي القرشي ، نخبة بني هاشم ، المختار المنتخب من خير بطون العرب وأعرقها في النسب ، وأشرفها في الحسب ، وأنضرها عوداً ، وأطولها عموداً ، وأطيبها أرومة ، وأعزها جرثومة ، وأفصحها لساناً ، وأوضحها بياناً ، وأرجحها ميزاناً ، وأصحها إيماناً ، وأعزها نفراً ، وأكرمها معشراً .[2]

    هو سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم :

    أبو القاسم محمد ، وأحمد ، والماحي الذي يُمحى به الكفر ، والحاشر الذي يحشر الناس ، والعاقب الذي ليس بعده نبي ، والمقفي ، ونبي الرحمة ، ونبي التوبة ، ونبي الملحمة ابن عبد الله .[3]

    وهو خير أهل الأرض نسباً على الإطلاق ، فلنسبه من الشرف أعلى ذروة ، وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك .[4]

    ونسب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى ثلاثة أجزاء :

    · جزء اتفق عليه كافة أهل السير والأنساب ، وهو الجزء الذي يبدأ منه صلى الله عليه وسلم ويتنهي إلى عدنان .

    · وجزء آخر كثر فيه الإختلاف ، حتى جاوز حد الجنع والائتلاف ، وهو الجزء الذي يبدأ بعد عدنان وينتهي إلى إبراهيم عليه السلام فقد توقف فيه قوم ، وقالوا : لا يجوز سرده ، بينما جوزه آخرون وساقوه . ثم اختلف هؤلاء المجوزون في عدد الآباء وأسماؤهم ، فاشتد اختلافهم وكثرت أقولهم حتى جاوزت ثلاثين قولاً ، إلا أن الجميع متفقون على أن عجنان من صريخ ولد إسماعيل عليه السلام .

    · أما الجزء الثالث فهو يبدأ من بعد إبراهيم عليه السلام وينتهي إلى آدم عليه السلام ، وجل الإعتماد فيه على نقل أهل الكتاب .


    أما الجزء الأول
    :

    محمد بن عبد الله بن عبد المطلب – واسمه شيبة – بن هاشم – واسمه عمرو – بن عبد مناف- واسمه المغيرة – بن قصي – واسمه زيد – بن كِلاب بن مُرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر – وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة – بن مالك بن النضر – واسمه قيس – بن كنانة بن خزيمة بن مدركة – واسمه عامر – بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

    وهذا النسب المُساق إلى عدنان لا مرية فيه ولا نزاع ، وهو ثابت بالتواتر والإجماع ، ولا خلاف بين اهل النسب وغيرهم من علماء أهل الكتاب أن عدنان من ولد إسماعيل نبي الله ، وهو الذبيح على قول الصحابة والأئمة .[5]

    والجزء الثاني :

    ما فوق عدنان ، وعدنان هو ابن ادد بن الهميسع بن سلامان بن عوص بن بوز بن قموال بن أبي عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيج بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد أبن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمى بن مزي بن عوضة بن عرام بن قيدار ابن اسماعيل بن ابراهين عليهما السلام .

    والجزء الثالث :

    ما فوق إبراهيم عليه السلام ، وهو تارح – واسمه آرر – بن ناحور بن ساروع – أو ساروغ – بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ – يقال : هو إدريس النبي عليه السلام – بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم – عليهما السلام . [6]


    مناقب نسبه صلى الله عليه وسلم :

    من مناقب ومكارم هذا النسب الذكي وطيب أصله هو شهادة أعداء الرسول بذلك قبل أصحابه .

    فها هو أبي سفيان قبل أن يسلم ، وكان من أشد الناس عداوة للإسلام والمسلمين [7] في حديثه مع هرقل عظيم الروم :

    فسأله هرقل : كيف نسبه فيكم .

    فقال : هو فينا ذو نسب .[8]

    قال السيوطي في قوله ذو نسب : التنكير فيه للتعظيم ، وفي رواية ابن اسحاق : " قلت : في الذروة " ، وهي بكسر المعجمة وسكون الراء : أعلى ما في البعير من السنام ، فكأنه قال : هو من أعلانا نسباً .[9]

    وها هو الصحابي الجليل جعفر بن ابي طالب يقول للنجاشي :

    كنا قوما أهل جاهلية نعبد الأصنام ونأكل الميتة ونأتى الفواحش ونقطع الأرحام ونسيء الجوار يأكل القوى منا الضعيف فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولا منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده ونخلع ما كنا نحن نعبد وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحسن الجوار والكف عن المحارم والدماء ونهانا عن الفواحش وقول الزور وأكل مال اليتيم وقذف المحصنة وأمرنا أن نعبد الله وحده لا نشرك به شيئا وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام ... "[10]

    وقال بن عباس : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أوسط النسب في قريش ليس بطن من بطونهم إلا وقد ولده . [11]

    فكان نسبه صلى الله عليه وسلم أشهر من نار على علم ، من أشرف أشراف العرب ، فأشرف القوم قومه ، وأشرف القبائل قبيلته ، وأشرف الأفخاذ فخذه صلى الله عليه وسلم ، بشهادة أعداؤه قبل أصحابه .

    ولم يُشكك أو يعترض على هذا الأمر أحداً ، فهو راسي وثابت ثبوت الجبال الشوامخ .

    كان صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين :

    أنا النبي لا كذب ، أنا بن عبد المطلب .[12]

    وقال صلى الله عليه وسلم :

    خرجت من نكاح و لم أخرج من سفاح من لدن آدم إلى أن ولدني أبي و أمي لم يصبني من سفاح الجاهلية شيء [13] .

    وقال صلى الله عليه وسلم :

    إن الله اصطفي كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشاً من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم .[14]


    وقال أيضاً :

    بُعثتُ من خير قرون بني آدم قرناً ، فقرناً ، حتى بُعثتُ من القرن الذي كنت فيه .[15]

    صل الله على محمد صلى الله عليه وسلم .

    _______________________________________منقووووووووول
     
  2. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    هو خاتم رسل الله وأنبيائه، وقد أرسله الله إلى الناس كافةً، برسالةٍ عامةٍ شاملةٍ.
    قال تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الأحزاب: 40].
    وقال تعالى خطاباً لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [سبأ: 28].
    نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم:
    هو سيدنا محمد، واسمه في الإِنجيل أحمد.
    -1 ابن عبد الله، وهو أصغر أولاد عبد المطلب العشرة.
    -2 ابن عبد المطَّلب - واسمه شيبة الحمد لأنه ولد وله شيبة - وإنما قيل له: عبد المطلب، لأن عمه المطَّلب أردفه خلفه وكان بهيئة رثة لفقره، فقيل له: من هذا؟ فقال: عبدي، حياء ممن سأله!!
    -3 ابن هاشم - واسمه عمرو - وسمي هاشماً: لأنه خرج إلى الشام في مجاعة شديدة أصابت قريشاً، فاشترى دقيقاً وكعكاً، وقدم به مكة في الموسم، فهشم الخبز والكعك، ونحر جُزُراً وجعل ذلك ثريداً، وأطعم الناس حتى أشبعهم.
    -4 ابن عبد مناف - واسمه المغيرة - وكان يقال له: قمر البطحاء لحسنه وجماله، ومناف: اسم صنم.
    -5 ابن قصيّ - واسمه زيد - ولقب بقصي: لأنه أُبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد وفاة أبيه. ويقال له: مُجمّع لأن الله جمع به القبائل من قريش في مكة بعد تفرقها.
    -6 ابن كلاب - واسمه حكيم، وقيل: عروة - ولُقِّب بكلاب: لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب.
    -7 ابن مُرّة وهو الجد السادس لأبي بكر الصديق رضي الله عنه.
    -8 ابن كعب وقد كان يجمع قومه يوم العروبة - أي: يوم الرحمة، وهو يوم الجمعة - فيعظهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم، وينبئهم بأنه من ولده، ويأمرهم باتباعه.
    -9 ابن لؤي ولؤي تصغير لأي، وهو الثور الوحشي.
    -10 ابن غالب.
    -11 ابن فهر وكان كريماً يفتش عن ذوي الحاجات فيحسن إليهم، وفهر: اسم للحجر على مقدار ملء الكف.
    -12 ابن مالك.
    -13 ابن النَّضْر وهو قريش فمن كان من ولده فهو قرشي، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي. والنضر في اللغة: الذهب الأحمر. وقيل: قريش هو فهر بن مالك.
    -14 ابن كنانة.
    -15 ابن خزيمة.
    -16 ابن مُدرِكة.
    -17 ابن إلياس وكان في العرب مثل لقمان الحكيم في قومه.
    -18 ابن مُضَر وكان جميلاً لم يره أحد إلاَّ أحبه، وله حِكَمٌ مأثورةٌ. والمضر في اللغة: الأبيض. ومضر من ولد إسماعيل باتفاق جميع أهل النسب.
    -19 ابن نِزار وكان أجمل أهل زمانه، وأرجحهم عقلاً. ونزار في اللغة مأخوذة من النزارة، وهي القلة.
    -20 ابن مَعَدّ وقد كان صاحب حروب وغارات، ولم يحارب أحداً إلاَّ رجع بالنصر. ومعدُّ: مأخوذ من تمعدد، إذا اشتد وقوي.
    -21 ابن عدنان.
    وعند عدنان يقف ما صحَّ من سلسلة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغ نسبه الكريم إلى عدنان قال: من ههنا كذب النسّابون.
    وكل هؤلاء الجدود سادة في قومهم، قادةً أطهاراً، ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف الأنساب.
    ولا يختلف النسّابون في نسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى عدنان، وإنما اختلفوا من عدنان إلى إسماعيل، ومن المجمع عليه - الحقّ الذي لا ريب فيه -: أن نسبه عليه الصلاة والسلام ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
    وأمه صلى لله عليه وسلم: هي آمنة بنت وهبٍ بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.. وهكذا حتى آخر سلسلة نسب الرسول صلوات الله عليه، فتجتمع هي وزوجها عبد الله في كلاب.
    ورسول الله صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار.
    فعن العباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم، من خير قرنهم، ثمّ تخيَّر القبائل فجعلني من خير قبيلةٍ، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً".
    وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".
    حياته صلى الله عليه وسلم:
    -1 ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين (9) من شهر ربيع الأول عام الفيل، وذلك حوالي سنة (570م)، أي قبل الهجرة بنحو (53) سنة.
    -2 وتزوج بخديجة لما بلغ من العمر (25) سنة.
    -3 وأوحى الله إليه لما بلغ عمره أربعين سنة، وذلك حوالي سنة (610م).
    -4 وأمره الله بتبليغ ما أُنزل إليه بعد نحو ثلاث سنين من نبوته، فقام يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولبث يدعو إلى الله في مكة وما حولها نحواً من عشر سنين بعد بعثته، حتى أذن الله له بالهجرة إلى يثرب (المدينة المنورة).
    -5 فهاجر إليها وجعلها مركز دعوته، وعاصمة دولته الدينية، دولة الإِسلام، وكان ذلك في 12 من ربيع الأول للسنة الأولى من حساب السنوات الهجرية، التي يوافق أولها (16 تموز 622م).
    -6 ولما أكمل الله للناس دينهم، وأتم عليهم نعمته، وأدى رسوله محمد صلوات الله عليه الأمانة، وبلغ الرسالة، ونصح الأمة، وفتح الله عليه بالنصر المبين، اصطفاه الله فقبض روحه، وكان ذلك في يوم الاثنين 12 من ربيع الأول لسنة 11 من الهجرة، الموافق (7 حزيران 632م). هذا ما عليه الجمهور، واستشكل كونه يومَ الاثنين إذ كان يوم عرفة في حجة الوداع يوم الجمعة باتفاق فلا يكون الثاني عشر من ربيع الأول يوم الاثنين، وعليه فإمّا أن يكون الخطأ في تعيين اليوم، أو في تحديد التاريخ.
    -7 وأما سيرته وغزواته وسائر ما يتعلق بحياته فمبسوطة محققة في كتب السيرة النبوية، وقد تعرض القرآن الكريم إلى القسم الأعظم من حياته صلى الله عليه وسلم بعد الرسالة، والعقيدة الإِسلامية التي نحن بصدد البحث فيها بأصولها وفروعها، هي الفلسفة الكاملة للجانب الإِيماني الإعتقادي مما جاءنا به هذا الرسول العظيم.الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .......


    تعليق
    ===

    امثل هذا يفتري عليه من الأقوال والأكاذيب والتطاول بالسب والأسائه؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    بابي انت وامي يا رسول الله
     
  3. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    بارك الله فيك شيهان على وجعله الله فى ميزان حسناتك
     
  4. [​IMG]
     

شارك هذه الصفحة