1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

ساندا اصلاح الاخطاء في التمرينات

هذا النقاش في 'فن الووشو - كونفو Wushu - Kung fu' بدأه فرسان الجنوب، ‏30 مارس 2010.

  1. فرسان الجنوب

    فرسان الجنوب عضو جديد

    ******** يجب على المدرب ***********
    1- اصلاح الخطأ فور حدوثه حتى لايثبت الخطأ ويصبح عادة .............
    2- الاهتمام بأهم صفة للحركة وأهم ميزة لها
    3- يجب ان يكون إصلاح الخطأايجابيا وليس سلبيا
    4- التدرج بأصلاح الخطا حسب اهميته
    5- يستحسن عدم لمس اللاعبين أثناء اصلاح الاخطاء
    6- مراعاة عدم ايقاف التمرين لإصلاح خطأ ثانوي إذا كان الخطأ عاما
    7- يستحسن ايقاف التمرين وشرحه مرة اخرى اذا كان الخطأعاما
    8- الاهتمام بالقواعد الاساسية والقواعد الصحيحة في كل حركة
    9- إصلاح خطأ واحد في كل مرة واحدة بقدر الامكان بدل اصلاح اخطاء محدودة دفعة واحدة
    10- تكرار جزء التمرين الذي يحدث فيه الخطأ مع اداء التمرين بشكل صحيح
    11- تشجيع التلاميذ عند احرازهم لأي تقدم في طريقة الاداء
    ***** انواع الاخطاء ******
    اخطاء بسيطة وهي اخطاء لاتؤثر على التممرين بقدر تأثيرها على النواحي الجميلة
    اخطاء كبيرة وهي تؤثر على صفة الحركة و أهم ميزة للتمرين
    التوافق العضلي
    تمرينات التوافق العضلي العصبي ............. تشمل التمرينات التي يقوم بها اللاعب
    باستخدام جهازيه العضلي والعصبي للقيام بحركات تدخل بها الحواس بشكل اساسي
    وتنقسم تمرينات التوافق الى :
    1- تمرينات التوافق الكلي للجسم
    2- تمرينات التوافق بين اليد والعين
    3- تمرينات التوافق بين القدم والعين

    faars123@yahoo.com
     
  2. shaolin

    shaolin عضو جديد

    مشكور كوتش جهاد علي المواضيع المميزة ولويمكن توضيح فكرة التوافق العضلي والعصبي أكثر
     
  3. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    مشكووووووووووووور
     
  4. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي العزيز على الموضوع اذا سمحت لي اخي جهاد لدي استفهام ماتعني بالنقطه الخامسه ممكن ان توضحها ماقصدك بها
    ( 5- يستحسن عدم لمس اللاعبين أثناء اصلاح الاخطاء )
     
  5. فرسان الجنوب

    فرسان الجنوب عضو جديد

    التوافق العضلي العصبي
    التوافق العقلي العضلي العصبي
    هنا اقو هل العين جهاز عصبي ام عضلي
    وهل اليد جهاز عضلي ام عصبي
    فالعين يوجد بها جهاز عضلي وعصبي واليد ايضا وهذا ينطبق على اعضاء الجسم
    فالبنية الجسدية يوجد بها جهاز عضلي وهو الكتل العضلية ومجموعها حوالي 600 تقريبا والعضلة من
    اين تاخذ الاوامر *** من السيلات العصبية التي تنقل الاشارة في الاتجاهين العقلي والعضلي كاغماض العين
    وطوي اليد وهناك الجهاز العصبي فعندما يلعب اللاعب مبارة فلديك لاعب يغمض عينيه ويركل دون ادراك او يلكم دون ادراك او
    يتصرف دون وعي وهناك الحركات الارادية واللااردية فعندما تكتب باليد اليمن لاتفكر وعندم تكتب باليسرى تفكر :clap:
    فلماذا ............فهناك نقص في التمرينات التوافقية حتما وعلى سبيل المثال عندما يركل اللاعب حركة
    ال side kick الركلة الجانبية لاحظ اللاعب ماذا يفعل بيديه ولو حتى اذا نظرت الى لاعب متقدم لترى احيانا
    انه يرجع يده الى الخلف دون وعي وهل فكرنا بأن نفصل حركة القدمين عن اليدين عن الرأس فهذا من التوفق العضلي العصبي
    ولاحظ عندما يركل اللاعب حركة ال Axe kick ماذا يفعل ايضا برأسه او عينيه
    وهذا من التوافق العقلي العضلي العصبي
    وهنا نختار تمرينات من الثبات واخرى من الحركة التي تكسب اللاعب تناسق وجمال في الحركة والجسم
    وتعبر عن التوافق العضلي والعصبي ولتكون الحركات حرة وانسيابية وتكون دون استخدام ادوات
    واختيار التمرينات التي تتناسب مع السن والجنس وقدرات المشتركين فتمرينات الكبار لاتناسب الصغار
    وتمرينات النساء لاتناسب الرجال وتكون التمرينات منوعة حتى لايكون الدرس مملا
    وكل امور تعود الى المدرب بشرحها وايصلها الى اللاعبين فلكل اسلوبه في التمرين
    من حيث اختيار التمارين التوافقية
    وهناك الكثير ولكن الوقت لايتسع للافراد في الامور........ولكم فائق احترامي
    .........كنت تلميذا فاصبحت مدربا و تلميذا ....... وتمنيت لو بقيت تلميذا متعلما دائما ....
     
  6. فرسان الجنوب

    فرسان الجنوب عضو جديد

    عندما نشرح للتلاميذ الحركة فيجب على التمليذ مراعة امور محددة وعلى المعلم او الكابتن ان يتقن
    فنية ايصال المعلومة لدى التلميذ قبل المباشرة بالاداء
    وهنا على التلميذ ان يتعلم ليس كلما اخطأ يذهب اليه المعلم ويمسكه ويضع يده في المكان الصحيح وقدميه
    والباقي ينتظر(( اقصد التلاميذ )) ويتأخر التمرين وتصبح عادة عند الطلاب انه كلما اخطأت يأتي الي المدرب ويصلح
    لي الحركة وهنا يصبح اتكاليا وليس (( ادراكيا )) وقد تؤدي هذه الحالة انه كلم اتى الى ان يكرر الحركة في النادي او البيت يقول هل كانت الحركة هكذا ام هكذا فيصبح الامر نفسي وليس جسدي
    ونحن نسعى الى يتكون لدى الطالب سرعة الحفظ والدقة في أداء الحركة
    ويجب على المرب مراعاة انه كلما اعطى التلميذ تمرين او حركة صعبة ومركبة ان يقسمها الى
    عدة اجزاء ونسعى الى تقريب النموذج بالشرح المبسط ومن عرض الحركة ككل او بشكل
    كامل
    وعلى سبل المثال لو اتيت الى الطلاب وعلمتهم الفراشة الهوائية ونفذتها امامهم تكرارا
    ومرارا هل سينفذها الطالب مباشرة دون فهم التفاصيل ام سأشرح من بداية الوقوف وطريقة وضع القدمين و
    وطريقة الانحناء وطريقة خروج القدم وطريقة وضع اليدين وطريقة السقوط على الارض
    وطريقة الى ............. النهايه ومن تجميع الحركة

    وهنا يختلف اللمس في اوضاع الجمباز مثلا فهنا يحتاج اللاعب الى مساعدة وهذا ينطبق على معظم اللاعبين وليس على لاعب واحد
    وفي تمارين اخر يجب مراعة عدم لمس اللاعب كالذي سبق وبينته
    وهنا اقول لو اني علمت الطلاب ركلة front Kick فهل علي ان اعطيها بشكل مباشر
    وهل علي ان اذهب لكل طالب وامسك قدمه واقول له هكذا تنطلق الحركة فماذا سيحدث هنا
    ((وهنا احيانا يضطر المدرب الى ان يمسك الاعب من قدمه او يده ولكن يجب ان يفد لهذا اللاعب وقتا لوحده
    وخاصة اذا كان من ذوي الاستيعاب الصعب ))وهذا لاينطبق على كل اللاعبين فهناك للاعبين من ذوي البديه:clap:ه القوية والرائعة والذي تتمنى ان يكون كل التلاميذ بنفس السوية
     
  7. shaolin

    shaolin عضو جديد

    وصلت المعلومة كوتش جهاد وتحياتي لك ولمواضيعك المتميزة:clap:
     
  8. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي العزيز جهاد على التوضيح لما تقصده اود ان ابين انك لو عدلت تلك النقطه كتوضيح ان تكون ( تعليم المدرب للمتدرب للحركات بصورة التجزيء الحركي لاداء الحركه وتأديتها بصورة مبسطه ) اعتقد انها ستكون داله على المعنى الذي وضحته
    اما ان يوقف المدرب الطلاب ويصلح الخطأ اعتقد ان هذا الامر غير صحيح من قبل المدرب كما تفضلت ولكن اي تكرار وتطبيق لمجموع الصف يجب على المدرب ان يمر على الجميع ويعدل لكل واحد مهم مع استمرار الاداء من دون وقوف للتطبيق فقط لمن اراد ان يوضح له
    وبعد نهاية وقت نوع التمرين يوضح مجموع الاخطاء التي حصلت اثناء التمرين الحركي حتى يستفاد جميع الطلاب من اخطاء زملائهم ويعطي وقت اضافي لاداء هذا التمرين نفسه ويلاحظ التغيير
    مشكور اخي العزيز
     
  9. فرسان الجنوب

    فرسان الجنوب عضو جديد

    لكل مدرب طريقته الخاصة في التدريب ((وهناك قواعد صحية يجب الاستناد عليها ))وهناك تتعدد الاراء ولكن هناك من يشير الى المنطق الصحيح او يغفل عن الاداء والمنطق في طريقة الايعاز والترتيب في مجمل البرنامج الرياضي الذي يسير به ولكن اعتقد ان لكل منا رأيه الخاص فانا ارى بمنظور معين ومختص بقاعدة التمرين الذي اعطيه وانت ترى بنظور خاص وارى انك تحاول ان تعلق كثيرا على مجمل المواضيع التي اوردها فنحن بصدد ايعاز الفائدة للجميع وليس بصدد ان نبين من هو الافضل .................... فأن كنت مزعوج من المواضيع التي اسردها فهذا شأنك ......... فاتمنى ان نكون ممن يضعون الاستفادة ...........في مكانها الصحيح
     
  10. de la vega

    de la vega عضو جديد

    مشكووووووووور
     
  11. thewarrior

    thewarrior عضو جديد

    بارك الله فيك اخي الفاضل
     

شارك هذه الصفحة